ما هي المواد الغذائية التي يجب تناولها يوميا وما هي كمياتها للحفاظ على صحه وجسم وبشرة صحيه

icon 7 يناير 2013
icon 1823
ما هي المواد الغذائية التي يجب تناولها يوميا وما هي كمياتها للحفاظ على صحه وجسم وبشرة صحيه
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

جميع العناصر الغذائية بحيث تمثل النشويات المنوعة من النشويات المغقدة كالأرز و البطاطس و الخبز و المكرونة 55% من مجموع السعرات الحرارية المتناوله ويفضل إختيار الحبوب الكاملة و 15% من البروتين النباتي و الحيواني و 30% من الدهون الغير مشبعة وتناول الفواكه والخضروات المنوعة ومختلفة الألوان بما يعاد 4 حبات فاكهة وكوب خضار مطهية وكوبين خضار طازجة ولا تنسي تناول كمية وافرة من الماء ما يعادل 10 ل 12 كوب من الماء. 3 2013-01-10 13:40:04
أخصائي تغذية رويدة ادريس
أخصائي تغذية رويدة ادريس
تغذية
جميع العناصر الغذائية بحيث تمثل النشويات المنوعة من النشويات المغقدة كالأرز و البطاطس و الخبز و المكرونة 55% من مجموع السعرات الحرارية المتناوله ويفضل إختيار الحبوب الكاملة و 15% من البروتين النباتي و الحيواني و 30% من الدهون الغير مشبعة وتناول الفواكه والخضروات المنوعة ومختلفة الألوان بما يعاد 4 حبات فاكهة وكوب خضار مطهية وكوبين خضار طازجة ولا تنسي تناول كمية وافرة من الماء ما يعادل 10 ل 12 كوب من الماء.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات؟ وهل يجب تجنبها بشكل تام في حال الرغبة بخسارة الوزن؟

بداية أود التوضيح أنه لا ينبغي لمن يرغب بخسارة الوزن أو اتباع حمية غذائية بالامتناع التام عن تناول الكربوهيدرات، وذلك أن الكربوهيدرات تعد أحد المصادر الرئيسية للطاقة في الجسم، وينبغي أن يشمل أي نظام غذائي صحي على البروتينات، والدهون الصحية، والكربوهيدرات، ولكن يجب الحرص على تناول الكميات المناسبة من كل منها لتجنب زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات:

أنصحك باستشارة أحد مختصي التغذية لتحديد نظام غذائي مناسب لحالتك الصحية، حيث يعتمد تقدير البرنامج الغذائي المناسب على عدة عوامل، مثل الوزن، والعمر، والنشاط البدني، كما أنه من الضروري اتباع التمارين الرياضية المناسبة في حال الرغبة بخسارة الوزن.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الأطعمة التي تعطي طاقة عالية للجسم؟ وما هي الفواكه التي تحتوي على الكافيين؟

هناك العديد من الأطعمة التي تساهم في تعزيز طاقة الجسم، ومنها الآتي:

  • الفواكه: مثل الموز، والتفاح، والعنب، والتوت، والبطيخ، والمانجو، والبابايا، والأفوكادو.
  • الخضروات: مثل البروكلي، والكرنب، والسبانخ، والبروكلي، والفلفل، والخضروات الورقية الخضراء.
  • الحبوب الكاملة: مثل الأرز البني، والشوفان، والكينوا، والشعير.
  • البروتينات: البيض، والدواجن، والأسماك، واللحوم الخالية من الدهون، والمكسرات، والبذور.
  • الدهون الصحية: زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات، والبذور.

أما بالنسبة للفواكه التي تحتوي على الكافيين، فلا يوجد أي فاكهة تحتوي على الكافيين بشكل طبيعي، لأن الكافيين هو مركب موجود بشكل أساسي في القهوة والشاي وحبوب الكاكاو، وقد تتم إضافته إلى بعض المشروبات الأخرى، مثل المشروبات الغازية، وفي المقابل تحتوي بعض الفواكه مثل الفراولة والجريب فروت والبرتقال على مستويات عالية من الفيتامينات والألياف والمعادن التي تساعد على تحسين وظيفة الجسم وتزويده بالطاقة.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ماهي الأطعمة المفيده بعد الولاده للمحافظة علي جسمي وعلي صحتي وادارار الحليب وشكرا

الاطعمة التي تزيد من ادرار الحليب: 1- الماء , 2- الشوفان 3- الثوم 4- الجزر والمشمش والبطاطا الحلوة 5- الشومر 6- بذور السمسم 7- الزنجبيل 8- الخضراوات الورقية الخضراء الداكنه 9- الاعشاب مثل الكمون والكراوية واليانسون والريحان والحلبة للمحافظة على الجسم بعد الولادة..الالتزام بنظام غذائي متوازن .. غني بالخضراوات والفواكه .. قليل بالدهون المهدرجه مثل المقالي والوجبات السريعه والتركيز على الدهون الجيدة مثل المكسرات والزيوت

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الأطعمة التي تحتوي على النشويات

 النشويات توجد  في الكثير من الأطعمة بل في معظمها اً ولكن بكمياتٍ متفاوتة،معظم انواع الحبوب للخبز، والمعكرونة، والأرز، والبطاطا العاديّة والحلوة، وحليب الصويا، ومنتجات الألبان، ومعظم  أنواع الخضراوات، والفواكه، والحلويات، والذّرة، ،والبقوليات، والحلويات، والكريما، والبيض، والأجبان، والمشروبات الغازية، أو الصودا، والكعك، والكوكيز، والفاصوليا، والبازيلاء.

سؤال من ذكر سنة 20

في تغذية

ما هي الاطعمة التي لا تحتوي على الكربوهيدرات؟

يسعى بعض الأشخاص إلى تجنب استهلاك الكربوهيدارت ضمن الأنظمة الغذائية المتبعة، وذلك على الرغم من أن الكربوهيدرات تزود الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة، ومن أكثر التساؤلات التي تدور حول الأمر ما هي الاطعمة التي لا تحتوي على الكربوهيدرات؟

 

وتشمل الأطعمة التي لا تحتوي على الكربوهيدرات، ما يلي:

  • اللحوم والمنتجات الحيوانية: الدجاج، ولحم البقر، ولحم الضأن، والبيض، والزبدة، والجبنة.
  • المأكولات البحرية: سمك السلمون، والجمبري، والسردين، والسلطعون.
  • الأعشاب والتوابل.
  • المشروبات الخالية من السعرات الحرارية: الماء، والقهوة السوداء، والشاي.
  • المكسرات والبذور منخفضة الكربوهيدرات: اللوز، والجوز، وبذور اليقطين، وبذور عباد الشمس، والفستق، والكاجو.
  • الفاكهة الغنية بالدهون: الأفوكادو، جوز الهند.
  • الخضروات غير النشوية: البروكلي، والكوسا، والقرنبيط، والهليون، والفطر.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي وظيفة الكربوهيدرات في الجسم؟ وما هي الكميات المناسبة من الكربوهيدرات؟

الكربوهيدرات هي مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة، وعند تناول الكربوهيدرات يتم تحويلها إلى سكر جلوكوز في الدم، والذي يتم استخدامه كوقود للأنشطة الحيوية في الجسم.

 

إلى جانب توفير الطاقة فإن للكربوهيدرات العديد من الوظائف الأخرى، ومنها الآتي:

  • تعزيز وظيفة الجهاز العصبي.
  • الحفاظ على صحة الأمعاء.
  • تحسين عملية الهضم.
  • تخزين الطاقة في الجسم على شكل جليكوجين في الكبد والعضلات.

الكميات المناسبة من الكربوهيدرات تختلف حسب العمر ومستوى النشاط البدني والأهداف الصحية الفردية، ولكن بشكل عام يوصى بأن يكون حوالي 45-65٪ من السعرات الحرارية الإجمالية لليوم من الكربوهيدرات، يعني ذلك أن شخصًا يحتاج إلى 2000 سعرة حرارية يوميًا يجب أن يتناول 225-325 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا، ومن المهم الحرص على تناول أنواع مختلفة من الكربوهيدرات مثل الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه، بدلاً من الأغذية المصنعة والمشروبات الغازية والسكريات المضافة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي العناصر التي تتكون منها الكربوهيدرات؟ وهل تختلف عن عناصر البروتينات والدهون؟

الكربوهيدرات هي مركبات عضوية تتكون من الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، وتشمل السكريات، والنشويات، والألياف الغذائية، ويحتاجها الجسم بشكل يومي للحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم.

 

أما البروتينات، فهي تتكون من سلاسل من الأحماض الأمينية المرتبطة ببعضها البعض، وتحتوي على الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، والنيتروجين، وفي بعض الحالات يحتوي البروتين أيضًا على الكبريت، والفوسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والصوديوم.

 

أما الدهون، فهي تتكون من ثلاثة أحماض دهنية مرتبطة بجزيء الجليسرول، وتحتوي على الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، وفي بعض الحالات تحتوي الدهون أيضًا على الفوسفور والنيتروجين.

 

بالتالي، يمكن القول بأن العناصر الرئيسية التي تتكون منها الكربوهيدرات والبروتينات والدهون تتشابه إلى حد كبير، ولكن يختلف تركيبها الدقيق والتركيبات الكيميائية المختلفة تؤدي إلى خصائص فريدة لكل مجموعة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الأطعمة التي لا تحتوي على النشويات؟ وهل يجب الامتناع عن النشويات بشكل تام؟

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يستطيع الانسان العيش على تناول الفواكه والخضروات فقط، وما هي الفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات؟

لا، لن يستطيح الإنسان العيش على تناول الفواكه والخضروات فقط، لأنها لا تحتوي على البروتينات والدهون بالكمية التي يحتاجاها الجسم بشكل يومي، ويجب الحرص على الحصول على البروتينات والدهون من مصادر أخرى، مثل الحبوب، والبقوليات، والزيوت النباتية في حال عدم الرغبة في تناول أي من المنتجات من مصادر حيوانية.

 

أما في حال عدم وجود مشكلة من تناول المنتجات من مصادر حيوانية فيجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن تناول اللحوم الحمراء والبيضاء باعتدال، وتناول مصادر الكربوهيدرات، والدهون الصحية، والبروتينات المختلفة.

 

أما بالنسبة للفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات، فهي تشمل الفواكه الحلوة، ويجب الحرص على تناول الفواكه بكميات معتدلة نظرًا لارتفاع محتواها من السكريات الطبيعية، ومن الأمثلة على الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ما يأتي:

  • الموز.
  • التفاح.
  • العنب.
  • البرتقال.
  • المانجو.
  • الإجاص.
  • الخوخ.
  • المشمش.
  • الفراولة.
  • التوت.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه