ماسبب وزني انا وزني وطولي حاولت ان ارفعه ولم اقدر علمآ بانني ولله الحم
ماسبب وزني؟ انا فتاه ابلغ من العمر 22 وزني 47 وطولي 160حاولت ان ارفعه ولم اقدر علمآ بأنني ولله الحمد لا اعاني من مرض معين !اريد حلا لنحافتي؟
إجابات الأطباء على السؤال
من الصعب على النحيف زيادة وزنه مقارنة بالشخص العادي أو ذي الوزن الزائد، وذلك يرجع للجينات الموروثة أو بسبب زيادة نسبة الإيض أو حرق الغذاء لديه، أو لأنه يمتلك عدداً أقل من الخلايا الدهنية أو لأنه ببساطة غير حريص على الأكل مثل الأشخاص العاديين .
ولذلك لا بد من العمل المستمر مع خبير التغذية  وعدم الملل من المحاولات لزيادة الوزن .
يحتاج المصاب بالنحافة الشديدة للإستشارة الطبية و الفحوصات  للتأكد من خلوه من الأمراض المسببة للنحافة ومن ثم علاجها، فالمصاب بفقر الدم مثلاً يحتاج لفحوصات خاصة لمعرفة سبب الفقر وعلاجه، فإن كان بسبب نقص الحديد يُعطى حبوب الحديد التي تعوض النقص، أما إذا كان بسبب النزف الشديد أثناء الدورة الشهرية، عندها تحتاج السيدة للعلاج من قِبل طبيب النساء والولادة لمعرفة سبب غزارة النزف وعلاجه.
وكذلك بالنسبة للمصاب بفرط الغدة الدرقية فهو بحاجة لعمل تحليل لمستوى الهرمونات بالدم ثم العلاج المناسب لتثبيط الهرمون المرتفع.
بعد التأكد من سلامة النحيف من الأمراض العضوية والجسدية يأتي الدور العلاجي لخبير التغذية والتمارين الرياضية المنتظمة للوصول إلى الوزن الطبيعي. يمكن علاج النحافة بتناول المواد الدسمة مثل الرز بالسمنة البلدية الجاتوهات والاكثار من تناول زيت الزيتون  المكسرات (اللوز والبندق والكاتشووفستق العبيد )   والعسل وهناك مرطبانات
تركية عسل بالمكسرات والمربيات وخاصة مربى التين والمشمش والدراق  واللحم المدهن والبيض مقلي بالزبدة أو السمنة ، والمهلبية والكبدة ومن الفواكه التين والعنب والمشمش والزبيب والموز والتمر، والأفوكادو   ، وفوق هذا هناك مستحضرات جاهزة على شكل بودرة او ابر غنية بالبروتينات والدهون والسكريات تستخدم لزيادة الوزن  ويستخدمها متدربو كمال الأجسام مثل :
:سوستاجين بودرة غنية بالبروتينات والدهون والكربوهيدرات وكذلك بودرة أوبتيفورم . والمكملات لكمال الأجسام   Massive whey Gainer   .& Pro complex Gainer   .. Serious Mass .   وهنلك أيضا دواء على شكل ابر اسمه ديكاديورابولين .  واهم من هذا كله هي الراحة النفسية وعدم الاحباط والاكتئاب والضغوط النفسية 1 2011-02-16 07:33:54
طاقم الطبي