ماهي الاطعمة التي تنشط الدماغ وتحفزه في يوم الإختبار

icon 17 أبريل 2012
icon 29649
ماهي الاطعمة التي تنشط الدماغ وتحفزه في يوم الإختبار
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تختلف تغذية الطالب قبل الامتحان عن تغذيته خلال فترة الامتحانات، فمثلاً في الفترة التحضيرية للامتحان يستحسن تناول أنواع أطعمة من المجموعات الغذائية المختلفة للحصول على غذاء متوازن ومتكامل، كما يفضل تناول وجبات صغيرة ومتفرقة، وتعتبر وجبة الإفطار من الوجبات الهامة التي لا يمكن تجاوزها أو الاستغناء عنها. وقد وجد أن تناول الوجبات الدسمة خلال النهار وخصوصاً وجبة الغداء يقلل من تركيز الطالب مايزيد عن 3 ساعات بعد هذه الوجبة. وينصح بتناول وجبات خفيفة بين فترة وأخرى (حوالي الساعتين) كنوع من التغيير والراحة بحيث تتركز هذه الوجبات الخفيفة على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمنخفضة بالسعرات الحرارية والدهون وأهم هذه الأطعمة الخضراوات والفواكه. ويمكن تناول البوشار والبسكويت السادة والقرشلة والقليل من البطاطا الحلوة والكستناء خلال هذه الفترات والتركيز على تناول العصائر الطازجة خصوصاً المحتوية على فيتامين ج كالحمضيات والجوافة والفراولة والبندورة والتقليل من استهلاك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. وأصبح من المعروف أن تناول المشروبات المحتوية على مادة الكافيين كالقهوة والنسكافيه والشاي ومشروبات الطاقة بكميات كبيرة قد يتسبب بضرر كبير على أداء الطالب وتحصيله، إذ يجب الا تزيد كمية الكافيين المتناولة يومياً عن 300ملغ. على الجانب الأخر يحبذ تناول الأسماك وتفضيلها على اللحوم الحمراء وذلك لاحتوائها على الحموض الدهنية أوميغا-3 وعلى بعض المواد التي يمكن أن تحافظ على الذاكرة وتحسن القدرات العقلية والتفكيرية. بعض الأطعمة يمكنها أن تقوي الذاكرة وتعطي شعورا بالارتياح وهي المكسرات والشوكولاتة الغامقة (وليست البيضاء) والمرمية المنقوعة بالماء المغلي. كما أن النوم لساعات كافية (6-8 ساعات) خصوصاً في ليالي الامتحان أهمية بالغة في تنظيم وترتيب المعلومات التي درست خلال فترات النهار. اما التغذية في لحظات ما قبل الامتحان وخلاله، فإنه من الضروري جداً تناول فطور حتى ولو كان خفيفاً وذلك لامداد خلايا الدماغ بالطاقة اللازمة للتفكير واسترجاع المعلومات من أماكن تخزينها. كما يجب تجنب الوجبات الثقيلة والدسمة للابتعاد عن الإصابة بالخمول والكسل قبل الامتحان. 7 2012-04-18 17:18:00
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تختلف تغذية الطالب قبل الامتحان عن تغذيته خلال فترة الامتحانات، فمثلاً في الفترة التحضيرية للامتحان يستحسن تناول أنواع أطعمة من المجموعات الغذائية المختلفة للحصول على غذاء متوازن ومتكامل، كما يفضل تناول وجبات صغيرة ومتفرقة، وتعتبر وجبة الإفطار من الوجبات الهامة التي لا يمكن تجاوزها أو الاستغناء عنها. وقد وجد أن تناول الوجبات الدسمة خلال النهار وخصوصاً وجبة الغداء يقلل من تركيز الطالب مايزيد عن 3 ساعات بعد هذه الوجبة. وينصح بتناول وجبات خفيفة بين فترة وأخرى (حوالي الساعتين) كنوع من التغيير والراحة بحيث تتركز هذه الوجبات الخفيفة على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمنخفضة بالسعرات الحرارية والدهون وأهم هذه الأطعمة الخضراوات والفواكه. ويمكن تناول البوشار والبسكويت السادة والقرشلة والقليل من البطاطا الحلوة والكستناء خلال هذه الفترات والتركيز على تناول العصائر الطازجة خصوصاً المحتوية على فيتامين ج كالحمضيات والجوافة والفراولة والبندورة والتقليل من استهلاك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. وأصبح من المعروف أن تناول المشروبات المحتوية على مادة الكافيين كالقهوة والنسكافيه والشاي ومشروبات الطاقة بكميات كبيرة قد يتسبب بضرر كبير على أداء الطالب وتحصيله، إذ يجب الا تزيد كمية الكافيين المتناولة يومياً عن 300ملغ. على الجانب الأخر يحبذ تناول الأسماك وتفضيلها على اللحوم الحمراء وذلك لاحتوائها على الحموض الدهنية أوميغا-3 وعلى بعض المواد التي يمكن أن تحافظ على الذاكرة وتحسن القدرات العقلية والتفكيرية. بعض الأطعمة يمكنها أن تقوي الذاكرة وتعطي شعورا بالارتياح وهي المكسرات والشوكولاتة الغامقة (وليست البيضاء) والمرمية المنقوعة بالماء المغلي. كما أن النوم لساعات كافية (6-8 ساعات) خصوصاً في ليالي الامتحان أهمية بالغة في تنظيم وترتيب المعلومات التي درست خلال فترات النهار. اما التغذية في لحظات ما قبل الامتحان وخلاله، فإنه من الضروري جداً تناول فطور حتى ولو كان خفيفاً وذلك لامداد خلايا الدماغ بالطاقة اللازمة للتفكير واسترجاع المعلومات من أماكن تخزينها. كما يجب تجنب الوجبات الثقيلة والدسمة للابتعاد عن الإصابة بالخمول والكسل قبل الامتحان.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما الأطعمة التي تنشط الدماغ في فترة الاختبارات؟

تحضير الامتحان تناول أطعمة من مجموعات غذائية مختلفة ويفضل تناول وجبات صغيرة و وجبة الإفطار مهمة لا يمكن تجاوزها تناول وجبة دسمة خلال النهار خصوصاً الغداء يقلل من تركيز الطالب ما يزيد 3 ساعات بعدها وينصح بتناول وجبة خفيفة كل ساعتين كنوع من الراحة غنية بالفيتامينات أهمها الخضار والفواكه تناول عصائر طازجة محتوية على فيتامين ج كالحمضيات وتقليل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة تناول الأسماك لغناها بأوميغا3 ومواد تحافظ على الذاكرة وتحسن القدرة العقلية المكسرات والشوكولاتة الغامقة تقوي الذاكرة وتزيد الراحة خلال الامتحان تناول فطور خفيف لامداد الدماغ بالطاقة للتفكير واسترجاع المعلومات من مكان تخزينها

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي المشروبات المفيدة في الصباح والتي تساعدني على متابعة يومي بنشاط؟

هناك العديد من المشروبات التي يمكن تناولها في الصباح للحصول على طاقة ونشاط خلال اليوم، ومن بينها ما يأتي:

  • شرب الماء: ويعد أحد أهم المشروبات التي يجب الحفاظ عليها في الصباح وخلال اليوم بشكل عام، ويساهم شرب الماء في الصباح في تنشيط الجهاز الهضمي، وعمليات الهضم، وتنشيط الدورة الدموية.
  • الشاي الأخضر: يساهم أيضًا في تنشيط الجسم لاحتوائه على الكافيين، ومضادات الأكسدة التي تساهم في وقاية الجسم من بعض المشاكل الصحية.
  • القهوة: يمكن شرب القهوة بنسبة معتدلة، لدورها في تنشيط الجهاز العصبي، وزيادة التركيز.
  • الشوكولاتة الساخنة: لدورها في تنشيط الجهاز العصبي أيضًا وزيادة إنتاج النواقل العصبية التي تساهم في الشعور بالسعادة.
  • عصير البرتقال: لاحتوائه على مضادات الأكسدة، والمغذيات، ودوره في تنشيط الجهاز الهضمي والمناعة.

يجدر أيضًا الحرص على تناول وجبة إفطار مناسبة للحصول على الطاقة اللازمة خلال النهار، لأن اختيار وجبة الإفطار المناسبة أهم من اختيار المشروب الصباحي.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الأطعمة التي تقوي المناعة وكذالك الأطعمة التي تقوي البصر ؟

اهلا بك .... هناك بعض الاغذية تقوي جهاز المناعة مثل الثوم والبصل التي تحتوي على المركبات المطهرة و الزنجبيل والعسل والخضار والفواكه الكثيرة المتنوعة والحمضيات الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة ويجب الابتعاد عن الاغذة المعلبة والمصنعة والتي مضاف اليها مواد حافظة والالوان المضافة الصبغات اما بالنسبة للبصر الجزر واليقطين والخضار والفواكه ذات لون برتقالي لانه غني بمادة الكاروتين

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ماهي الأطعمة التي تساعد على رفع الكالسيوم في الجسم؟ وما هي المشروبات الغنية بالكالسيوم؟

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

أعاني من إسهال واضطرابات في المعدة ما هي الأغذية التي يجب تناولها والأغذية التي يجب ابتعاد عنها

الأغذية التي يجب تناولها؛ الإكثار من تناول السوائل لتجنب الجفاف في الجسم  تناول الخبز الأبيض بدلا من الأسمر تناول التفاح بعد تقشيره، تناول الدجاج المشوي او المسلوق، تناول البطاطا المسلوقة. الأغذية التي يجب الابتعاد عنها: القهوة، النسكافيه، الشاي، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة والشوكلاتة،  البقوليات كالفول، الحمص، البازيلاء، الفاصولياء، الخضار الورقية مثل البروكلي، الملفوف... البهارات والتوابل.... الحليب ومشتقاته من البان وأجبان... الزبدة، الكريمة، البوظة (الايس كريم)

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي أهم الأطعمة التي تغذي الدم؟

الأغذية التي تقوي الدم هي اللحم الأحمر والكبدة والدجاج والأسماك والبيض والبقول والخضار الورقية الداكنة، والحرص على تناول مصدر لفيتامين ج كعصير البرتقال أو الليمون عند تناول البقول والخضار الورقية لأنه يزيد من امتصاص الحديد ( كإضافة عصير الليمون إلى السلطة مثلاً)، وينصح بعدم شرب الشاي والقهوة ومصادر الكاليسيوم قبل أو بعد الوجبة التي تحتوي على مصادر الحديد مباشرة لأن الكاليسيوم يقلل من امتصاص الحديد.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

أريد معرفة انواع المأكوت التي تقوي جهاز المناعة لدى النساء تحديدا وما هي الاطعمة التي يجب الابتعاد عنها....

لا يوجد نوع طعام بحد ذاته يزيد من المناعة، انما يجب تناول نظام غذائي متوازن للزيادة من مناعة الجسم مع التركيز على تناول كمية جيدة من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والبذور. كما ان ممارسة الرياضة بإنتظام تزيد من مناعة الجسم بشكل ملحوظ.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه