ماهي الأطعمه التي تمنع او تقلل امتصاص الحديد
إجابات الأطباء على السؤال
يجب استهلاك كمية يومية محددة من الفيتامينات والمعادن المختلفة للحفاظ على صحة الجسم والقيام بالعمليات الحيوية المختلفة والوقاية من الإصابة بالأمراض، ويعتبر الحديد من أهم المعادن التي يجب أن يتم الحصول عليها ضمن النظام الغذائي. ويمكن الحصول على الحديد من العديد من المصادر الغذائية بما في ذلك ما يلي:
• الفاكهة والخضروات مثل الجرجير، السبانخ، اللفت، الحمضيات، الفلفل الأحمر والأصفر، البروكلي وغيرها.
• المكسرات والبذور مثل الكاجو، بذور اليقطين، الصنوبر، الفستق، بذور عباد الشمس وغيرها.
• اللحوم والأسماك مثل لحم الخروف، المحار، الجمبري، السردين، التونة وغيرها.
• البقوليات مثل الفاصولياء، البازلاء، الحمص وغيرها.
ومن الأطعمة التي تحفز من عملية امتصاص الحديد عند تناولها مع المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد أو الأطعمة المحتوية على الحديد ما يلي:
• الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل الفاكهة الحمضية والورقيات الخضراء والفلفل والبطيخ والفراولة.
• الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ وبيتا كاروتين، مثل الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ واللفت والقرع والفلفل الأحمر والبرتقال.
• اللحوم والأسماك والدواجن.
ومن المواد والأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد عند تناولها ما يلي:
• الأدوية التي تعمل على تقليل كمية الحمض في المعدة مثل مضادات الحموضة أو مثبطات مضخة البروتون.
• المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم.
• الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب، منتجات الألبان والأجبان، السردين، السالمون، البروكلي، اللوز وغيرها.
• الأطعمة التي تحتوي على الفوسفوبروتين أو ما يسمى بروتين فوسفيتين، مثل البيض.
• الأطعمة التي تحتوي على الأكسالات مثل السبانخ، اللفت، المكسرات، الشوكولاتة، الشاي، الفراولة، و الأعشاب مثل الزعتر والريحان والبقدونس.
• الأطعمة التي تحتوي على البوليفينول مثل الكاكاو والشاي والقهوة وبعض الأعشاب.
• الأطعمة التي تحتوي على الفيتات مثل الجوز، اللوز، السمسم، الفول المجفف، فول الصويا، العدس، البازلاء، والحبوب الكاملة.
للمزيد:
1 2022-01-05 14:20:29
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
• اللحوم والأسماك والدواجن.
للمزيد: