نا حسام حاج بكور من سوريا من حلب طالب في الثالث الثانوي بكالوريا كنت ا
نا حسام حاج بكور من سوريا من حلب عمري 18 سنة طالب في الثالث الثانوي (بكالوريا) كنت أعاني منذ صغري من أوجاع في البطن ونقص في الوزن وذهبت الى عدد من الأطباء ولم أستفد شيئاَ وكان وزني في عمر ال18 (38كيلو غرام) وفي 19/6/2010 تعرضت ل ألم شديد في البطن و تم نقلي للمشفى و أجريت لي عملية في البطن نتيجة أنفجار رتج على الأمعاء الدقيقة وتبين أنه لدي عدد كبير من الرتوج على الأمعاء الدقيقة و في 9/7/2010 أجريت صورة ظليلية للمعدة والأمعاء وتبين من خلال الصورة أنه لدي أنسداد في المعدة وأجريت لي العملية في 10/7/2010 وأصبح وزني بعد العمليتين (28 كيلو غرام) وحتى تاريخ اليوم لم يزداد وزني مع أني أتناول غذاء جيد ويشرف على علاجي بعد العمليتين د .نبيل أنطاكي وأتناول دواء(duspatalin 135mg) و(trizyme) و(de-vomit) وجميع تحاليلي الأن جيدة جداَ وحميتي الأن عن البقول و الحليب و البهارات و المقالي و البوظة وأطلب نصيحتك من أجل زيادة وزني وأتمنى أن تجيبني عاجلاَ ولك كل الشكر والأمتنان
إجابات الأطباء على السؤال
أولا- لا تستعجل في طلب زيادة الوزن، فعندما تتحسن صحتك سيزيد طلبك للأكل ثانياً-نصائح لعلاج النحافه : ١- تناول الطعام فى أماكن مفتوحة هادئة ويفضل أن يتم تناول الطعام مع مجموعة. ٢- يمكن اللجوء للأدوية الفاتحة للشهية والتى تساعد على تناول الطعام مثل فيتامين ب 6 ٣- إضافة البهارات والأعشاب إلى الطعام لإعطاء الطعام النكهة الفاتحة للشهية. ٤- البحث عن أي مرض عضوي أو نفسي يسبب سد الشهية والاجتهاد فى علاجه، فكثيراً ما يكون سبب النحافة أمراض هرمونية أو عضوية، لذلك: - إذا شعرت أن وزنك فى نزول مستمر فسارع إلى الطبيب للفحص والكشف عن الأسباب مع تحليل هرمونات الغدة الدرقية ونسبة السكر بالدم. - العمل على التحليل المستمر للكشف عن الديدان المختلفة التى كثيراً ما تكون سبب النحافة. ٥- تناول السلطات الخضراء بكميات معتدلة لفتح الشهية وإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية له.. واحذر فى الوقت نفسه الإفراط منها. ٦- لا تكثر من تناول الماء قبل أو أثناء الطعام حتى لا يقلل من شهيتك. ٧- تناول 6 وجبات صغيرة أفضل من وجبتين كبيرتين فهذا أسهل فى عملية الهضم والامتصاص وأكثر فائدة فى زيادة الوزن. ٨- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم فهي تساعد فى هدوء أعصابك وتجعلك هادئاً ومطمئناً. ٩- تناول 2 ملعقة من عسل النحل مع ملعقة من خل التفاح قبل النوم تعطيك نوماً هادئاً وتمنع عنك الأرق قبل وأثناء النوم. ١٠- مارس الرياضة بشكل يومي مع تمنياتنا لك بالصحة. 0 2010-11-14 21:36:57
طاقم الطبي