نظام غذائى للرضاعه
إجابات الأطباء على السؤال
يجب عليكي تناول الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة، على ألا يقل ذلك عن خمسة أقسام متنوعة من مجموعة الفواكه والخضراوات يومياً. تناول الأطعمة النشوية، مثل الخبز وحبوب الإفطار، والمكرونة والأرز والبطاطس، وذلك لتوفير الطاقة الإضافية التي تحتاجها الأم. واذا شعر الأم بالجوع الشديد، فيجب عليها محاولة ملء المعدة بالمواد الغذائية النشوية بدلا من الوجبات الخقيفة التي قد تحتوي على دهون أوسكريات بنسبة عالية، وبالتالي سعرات حرارية بنسب كبيرة، بينما تحتوي على القليل من المغذيات الأخرى. تناول البروتين في شكل اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج والبيض والبقوليات، كما يجب تناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل على أن يحتوي قسم على السمك الأبيض والقسم الآخر على الأسماك الزيتية. تناول الحليب ومنتجاته مثل الجبن واللبن الرائب، والتي تعد من المصادر المفيدة للبروتين، وتمد الجسم بكميات جيدة من الكالسيوم أيضاً. تناول الكثير من الألياف: توفر الأطعمة التي تحتوي على النشويات وجميع أنواع الحبوب مثل تلك المذكورة أعلاه، كميات جيدة من الألياف، وكذلك الفواكه والخضراوات والبقوليات (البازلاء والفول والعدس) تحتوي على قدر جيد من الألياف أيضا. تناول كميات مفيدة من الألياف النباتية، والتي توجد في الحبوب والخضراوات والتي تساعد كذلك في التغلب على الإمساك، الذي يمكن أن يكون مشكلة مؤلمة وخاصة بعد الولادة. 1 2015-05-13 13:34:48
أخصائية تغذية علا الرفاعي
تغذية