هل الشاي والمشروبات اﻷخرى تعوض عن شرب الماء ؟

icon 1 فبراير 2015
icon 3209
هل الشاي والمشروبات اﻷخرى تعوض عن شرب الماء ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

لا تعوض 3 2015-02-01 15:18:43
أخصائية تغذية كندا بسام حبيب
أخصائية تغذية كندا بسام حبيب
تغذية
لا تعوض

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل شرب النسكافيه و الشاي و العصائر يغني عن شرب الماء

اهلا بك .. طبعا لا يغني عن الماء يجب شرب 2-3 لتر يوميا حتى لو لم نشعر بالعطش كما ان الشاي والنسكافيه فيها نسبة من الكافيين التي تعمل على ادرار السوائل في الجسم لذلك يفضل شرب الماء بعد شرب الشاي والنسكافيه

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل شرب المياه الغازية مضر؟ والمياه الغازية ما هي ولماذا يتم استخدامها؟

بشكل عام فإن المياه الغازية غير مضرة عند استهلاكها بكميات معتدلة، فقد تساهم في تحسين عملية الهضم، والمياه الغازية هي التي تحتوي على الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون، وليست مثل المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والملونات وغيرها من العناصر غير الصحية.

 

قد يؤدي الإفراط في استهلاك المياه الغازية عدد من الآثار السلبية، ومنها الآتي:

  • النفخة والغازات.
  • زيادة معدلات الشهية،مما قد يؤدي إلى زيادة في الوزن.
  • ارتفاع خطر تشكل حصى الكلى.
  • قد تسبب ضررًا في الأسنان على المدى البعيد.

أنصحك في حال الرغبة بشرب المياه الغازية بالاقتصار على شربها عند الحاجة، مثل بعد الوجبات الغذائية الدسمة، وللتخفيف من الإمساك، وذلك لتجنب الاعتياد على شرب المياه الغازية والحد من خطر ظهور الآثار السلبية.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

انا لا أحب شرب الماء ولا العصائر ولكني اشرب الشاي والقهوة فهل هذا يعوض كمية الماء التي يحتاجها جسمي؟

لا، لن يعوض شرب الشاي والقهوة كمية الماء التي يحتاجها جسمك، وقد يؤدي فرط استهلاك الكافيين الموجود في الشاي والقهوة إلى فقدان المزيد من الماء من جسمك عن طريق البول، لأن الكافيين يعتبر من العناصر المدرة للبول، والجسم يحتاج ما يقارب 3 لتر من الماء يوميًا، والحصول عليها جميعها من المشروبات المنبهة يعني ارتفاع نسبة الكافيين في الجسم بشكل كبير جدًا وخطير على الصحة.

 

يحتاج جسمك إلى كميات كافية من الماء للبقاء متوازناً ولتحقيق أداء جيد للعديد من الوظائف الحيوية، وتختلف الاحتياجات المائية لكل فرد بناءً على العمر والجنس والنشاط الجسماني والبيئة المحيطة والحالة الصحية العامة.

 

إذا كنت لا تحب شرب الماء، يمكنك تحسين استهلاك الماء عن طريق إضافة بعض النكهات الطبيعية مثل الحامض أو الليمون أو النعناع للماء. كما يمكنك زيادة كمية الماء التي تحصل عليها من خلال تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الفواكه والخضروات، والحساء.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 26

في تغذية

هل يعوض استهلاك المنتجات التي تحتوي على الحليب عن شرب الحليب؟

يعتمد ذلك على مقدار الحليب المضاف إليها، فعلى سبيل المثال تناول الحلويات المصنعة بشكل رئيسي من الحليب يغني عن شرب الحليب، وتناول مشتقات الحليب، مثل الأجبان يغني عن شرب الحليب، ولكن هذه المنتجات قد تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الملح، وهو يجب أخذه بعين الاعتبار وعدم الإفراط في استهلاكه.

 

أما المنتجات التي تحتوي على نسبة بسيطة من الحليب فلا تغني عن استهلاك الحليب، إلا في حال اتباع نظام غذائي يحتوي على منتجات أخرى تعوض الجسم عن العناصر الغذائية في الحليب، مثل الكالسيوم، والمعادن والفيتامينات الأخرى.

 

ينصح بشكل عام باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لضمان حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية الضرورية والحفاظ على الصحة العامة.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

اذا توقفت عن تناول المشروبات الغازية و الرز و الخبز و البطاطا و الشوكولا هل يذهب الكرش ؟ وماذا يحدث...

لا ينصح بالإمتناع نهائياً عن النشويات، الأفضل من ذلك التقليل من الدهون بالتقليل من المقالي والوجبات السريعة وتناول منتجات قليلة الدسم، وتقسيم الوجبات بحيث تتناولي 4-5 وجبات صغيرة في اليوم بدل الوجبات الكبيرة والقليلة، وممارسة الرياضة بشكل منتظم وعمل تمارين مخصصة لمنطقة البطن.

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

الامتناع عن الملح في الطعام بسبب الضغط المرتفع هل مضر بالصحة والامتناع عن اكل اللحوم وشكرا

ينصح بتجنب إضافة الملح للطعام في حال إرتفاع ضغط الدم و لا يتسبب الإمتناع عنه أي مشاكل بل على العكس ينصح به (علما بانه في بعض الحالات الإستثنائية قد يتسبب الإمتناع الكلي بمشاكل صحية) و بالنسبة لتناول اللحوم فيمكنك تناولها و لكن يفضل إزاله الدهون و الشحوم عنها قبل الطبخن علما بأن أفضلية اللحوم للصحة عموما و لصحة القلب و الشرايين خصوصا هي من الأقضل إلى الأقل أفضلية كالتالي ( الأسماك و المنتجات البحرية ، الدجاج و الطيور ثم اللحوم الحمراء عموما ) . و حتى تكون النصائح مناسبة للشخص نفسه ينصح دائما بالتقييم الصحي و التغذوي .

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما الفرق بين المشروبات الغازية والمياه الغازية؟ وهل تسبب المياه الغازية نفس أضرار المشروبات الغازية؟

تختلف المياه الغازية عن المشروبات الغازية أن المياه الغازية عبارة عن ماء معدني مضاف له غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يسبب الفوران، ويساعد على الهضم، وتحفيز إنتاج العصارات الهاضمة، أما المشروبات الغازية فإنها تحتوي على عدد من العناصر الأخرى، مثل المنكهات، والسكريات، والكافيين، وهي ما يؤدي استهلاكها بكمية كبيرة إلى تطور بعض المشاكل الصحية.

 

يشار إلى أن المياه الغازية قد تسبب بعض الاضطرابات الصحية أيضًا عند الإفراط في شربها، فلا يجب اعتمادها كبديل عن المياه الطبيعية، وإنما يمكن الاكتفاء بشرب المياه الغازية بعض بعض الوجبات الدسمة، وفي حالات الرغبة بترطيب الجسم عند ارتفاع درجات الحرارة.

 

قد تسبب المياه الغازية النفخة والغازات لدى البعض، لذلك قد لا تكون المياه الغازية مناسبة للجميع، لذلك في حال تسبب شرب المياه الغازية ببعض الآثار الجانبية فينصح بتجنبها في المستقبل.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه