هل اللعاب في التمثيل الغذائي مثلا يقتصر الغذاء على الحساء او خضرة مخفو
هل اللعاب ضروري في التمثيل الغذائي مثلا يقتصر الغذاء على الحساء أو خضرة مخفوقة على هيئة عصير هل يستفيد الجسم منهما بدون اخﻻطهما باللعاب حتى لو كان هذا السؤال ﻻ يمكن من الناحية العملية أسأل من الناحية النظرية
إجابات الأطباء على السؤال
وظيفة و أهمية اللعاب تكمن في دوره في حماية الفم والأسنان لاحتوائه على إنزيمات و مواد مضادة للبكتيريا، خاصة تلك المسببة للتسوس. أما بالنسبة للهضم، فمن الناحية 'النظرية' وظيفة اللعاب في الهضم تتمثل في ترطيب الأكل و المساعدة على مضغه و تشكيله لتسهيل بلعه (الأطعمة الصلبة)، بالاضافة الى احتوائه على إنزيمات (الأميليز) و تعمل على هضم بعض انواع النشويات 1 2014-10-27 18:02:00
الدكتورة الصيدلانية منال محمد العمري
دكتور صيدله