هل (ليستين الصويا) الموجود في الأغذية المصنعة , هو نفسه ( زيت الصويا) ؟؟

icon 24 يناير 2014
icon 13980
هل (ليستين الصويا) الموجود في الأغذية المصنعة , هو نفسه ( زيت الصويا) ؟؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ليسيثين الصويا هي المادة الزيتية التي تتواجد طبيعيا في حبوب فول الصويا وصفار البيض، وهي أحد مكونات زيت الصويا وتستخدم كمادة مستحلبة في الصناعات 1 2014-01-26 06:51:53
أخصائي تغذية دعاء علي صالح
أخصائي تغذية دعاء علي صالح
تغذية
ليسيثين الصويا هي المادة الزيتية التي تتواجد طبيعيا في حبوب فول الصويا وصفار البيض، وهي أحد مكونات زيت الصويا وتستخدم كمادة مستحلبة في الصناعات

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة 24

في تغذية

هل فول الصويا هو نفسه الفول السوداني؟

يعد فول الصويا والفول السوداني من أكثر البقوليات شائعة الاستخدام، وقد تكثر التساؤلات التي تخصها ومنها هل فول الصويا هو نفسه الفول السوداني؟

 

إن إجابة سؤال هل فول الصويا هو نفسه الفول السوداني، هي أنه على الرغم من أن كلا النوعين من البقوليات، إلا أن فوائدها ومحتواها مختلفين وإن فول الصويا ليس نفسه الفول السوداني، ويمكن توضيح ذلك كما يلي:

  • يحتوي الفول السوداني مقارنة مع فول الصويا، على كمية أكبر من النحاس، وفيتامين ب-3، وفيتامين هـ، والمنغنيز، وحمض الفوليك، وفيتامين ب-1، وفيتامين ب-5، والمغنيسيوم، والزنك.
  • يغطي الفول السوداني حاجة الجسم اليومية من النحاس، أكثر بحوالي 82% من فول الصويا.
  • يحتوي فول الصويا على نسبة أقل من الدهون المشبعة.
  • يحتوي فول الصويا على نسبة أعلى من الكالسيوم، والحديد.
  • يحتوي كل من الفول السوداني وفول الصويا على كمية متساوية من السيلينيوم.
  • يحتوي فول الصويا على نسبة أعلى من فيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ب-2.
  • يحتوي الفول السوداني على كمية أكبر من الكبرهيدرات، والبروتينات، والدهون. بينما يحتوي فول الصويا على نسبة أعلى من الماء.
  • يحتوي فول الصويا على نسبة أقل من السكر، والصوديوم، والدهون المشبعة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 29

في تغذية

هل الزيت النباتي مضر للصحة؟ وأيهما أفضل الدهون النباتية مثل السمن النباتي والزبدة النباتية ام الدهون الحيواني مثل السمنة والزبدة...

لا يمكن القول بشكل عام أن الزيت النباتي مضر للصحة، حيث إنه يحتوي على دهون صحية تساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الجسم، ومن بين أنواع الزيوت النباتية الصحية المفيدة للصحة، يمكن ذكر زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الذرة وغيرها.

 

الدهون النباتية المشبعة مثل السمن النباتي والزبدة النباتية من أنواع الدهون غير الصحية لأنها من الدهون المتحولة، ويجب تجنب تناولها قدر الإمكان، أما الدهون الحيوانية مثل السمنة والزبدة الحيوانية فهي من الدهون الصحية، ولكن يجب تناولها بكميات محدودة لأنها تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة التي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول.

 

يجب الحرص على تناول الدهون مصادر صحية، وتجنب الدهون المتحولة قدر الإمكان، ويفضل اختيار الزيوت النباتية الصحية على الدهون الحيوانية.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل تناول الخبز الصويا يزيد من هرمون الأنوثة عند الرجل؟ وهل خبز الصويا مفيد؟

قد يكون هناك علاقة بين الإفراط في تناول منتجات الصويا وبين انخفاض هرمون الذكورة، ولكن لا يؤثر الصويا في هرمون الذكورة عند تناول باعتدال، لذلك لا داعي للقلق حول تناول منتجات الصويا، ولكن في حال المعاناة من مشكلة صحية متعلقة بالهرمونات فيفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي من منتجات الصويا.

 

تناول خبز الصويا يمكن أن يكون مفيدًا للصحة بشكل عام، لأن الصويا غنية بالبروتينات، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، ويمكن أن يساعد تناولها في تقليل مستويات الكوليسترول الضار وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

 

أنصحك في جميع الأحوال باستشارة طبيب مختص في حال معاناتك من أي من المشاكل الصحية المتعلقة بالهرمونات، أو أي مشكلة صحية متعلقة بالوزن والنظام الغذائي.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

عند شراء السمك المعلب هل أختار المعلب بزيت الزيتون أم الزيت النباتي؟ وضغط الدم عندي طبيعي فهل أتخلص من الزيت...

أنصحك باختيار السردين المعلب الذي يحتوي على زيت الزيتون بدلاً من الزيت النباتي، لأن زيت الزيتون يعتبر أكثر صحة وفوائدًا من الزيوت النباتية الأخرى، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والدهون الصحية التي تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

 

أما بالنسبة للتخلص من الزيت فلا داعي للتخلص منه إذا كان محفوظًا في زيت الزيتون، أما في حال حفظه بالماء المملح أو نوع آخر من الزيت فيفضل التخلص منه قبل الأكل.

 

يجدر الذكر أن للسردين المعلب عدد من الفوائد الصحية، لأنه يعد من المصادر الجيدة للبروتين، وبسبب غناه بالدهون الصحية، والفيتامينات والمعادن المختلفة، ولكن الإفراط في تناول السردين المعلب قد يكون مصحوبًا ببعض الآثار السلبية على الصحة، فلا ينصح بتناول أكثر من علبتين من السردين في الأسبوع الواحد، ومن الأضرار المحتملة للسردين المعلب عند تناوله بكميات كبيرة ما يأتي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع مستوى حمض البول.
  • ارتفاع كولسترول الدم.
  • ارتفاع مستوى الزئبق السام.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

نسمع عن أضرار تناول الأسماك مع الألبان والبيض فهل هناك ضرر في تناول الأوميغا3 "Omega 3" مع الألبان والبيض بسبب...

نعم قديما كنا نسمع عن هذا الاختلاط الغذائي بين الاسماك والالبان غالبا يعود لتحسس لمادة غذائية معينة ويظهر بشكل اقياء واسهال والم بالبطن , اوميغا 3 لا يتعارض مع مواد اخرى وخاصة اذا تم ابعاد تناوله عن الوجبة الغذائية , يمكن الحصول على هذا الحامض غير المشبع من السلمون , البذور والمكسرات , الجوز , السبانخ , البروكلي

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا؟ ومن أين نحصل على الصويا؟

يتم الحصول على الصويا من خلال زراعته فهو أحد أنواع الحبوب، ويتوفر في الأسواق على شكل حبوب كاملة، أو مطحونة، وضمن العديد من المنتجات المختلفة.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من الأمثلة على أطعمة تحتوي على فول الصويا:

  • حليب الصويا: وهو بديل نباتي للحليب الحيواني، ويتم إعداده عن طريق طحن حبوب الصويا المنقوعة في الماء.
  • الصويا المعلب: يتم تعبئة فول الصويا المطبوخ في العلب ويمكن استخدامها في العديد من الوصفات.
  • الصويا المشوية: أحد الوصفات الشائعة، ومن طرقها مزج فول الصويا مع بعض اللحم وتحضير كفتة الصويا.
  • الصويا الناشفة: تستخدم بشكل رئيسي في تحضير الصلصات والأطعمة المخبوزة.
  • الفارينة: الفارينة الناتجة عن طحن حبوب الصويا تستخدم في الخبز والكعك والحلويات.

يجدر الذكر أن فول الصويا يعد أحد المصادر الطبيعية والصحية للبروتين وعدد من العناصر الغذائية الأخرى، ولكن يجب الحرص على تناوله باعتدال أيضًا لتجنب ظهور آثار جانبية غير مرغوبة.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

انا لا اريد تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين الحيواني هل ان اللحوم والبيض فقط يحتوي على البروتين الحيواني ام...

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

فوائد حليب الصويا بالشوكولاته

حليب الصويا بديل للاشخاص اللذين يعانون من مشكلة تمنعهم من تناول حليب البقري . انتبه فهو مصدر فقير بالكلس فعليك اختيار انواع مدعمة بالكالسيوم و يتامن د. ان كنت نباتي و تعاني من نقص بالوزن او ضعف شهية فقد يساعدك على تحسينها جزئيا. الشوكولا ان كانت داكنة (سوداء) تحمل معها العديد من الوائد الصحية للقلب لكن انتبه للانواع المختارة بقراءة الملص الغذائي

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي فوائد الصويا صوص؟ وصلصة الصويا هل تزيد الوزن؟

يعد صوص الصويا أحد أنواع الصلصات الشائعة، ولصوص الصويا بعض الفوائد الصحية بالفعل، ولكن يجب الحذر عند استخدام صوص الصويا فلا يجب الإفراط في استخدامه، ومن فوائد الصويا صوص ما يأتي:

يشار إلى أن الإفراط في تناول صوص الصويا قد يكون مصحوبًا ببعض الآثار الجانبية، ومنها الآتي:

  • يحتوي صوص الصويا على نسبة عالية من الصوديوم والملح، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، واحتباس السوائل في الجسم.
  • احتوائه على عناصر تحسين النكهة التي قد تسبب أضرار صحية عنج تناولها بكميات كبيرة.
  • ارتفاع خطر الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان.
  • احتوائه على القمح والغلوتين، مما قد يسبب الحساسية لدى البعض.

أما بالنسبة لتسبب صوص الصويا بزيادة في الوزن فلم يتم ربط تناول صوص الصويا بزيادة فعلية في الوزن، ولكن بسبب احتوائه على نسبة عالية من عنصر الصوديوم فإنه قد يسبب احتباس في السوائل في الجسم، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة بسيطة في الوزن، وتزول هذه الزيادة بعد التوقف عن استخدام صوص الصويا.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه