هل يجب أكل .. أثناء ممارسة الرياضة... (الثمر-الثين المجفف-مكسرات-فواكه جافة) ...ومتى يجب أكله إن مارسة الرياضة
إجابات الأطباء على السؤال
عليك أثناء ممارسة الرياضة تناول الأغذية الغنية بالنشويات والكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية، والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة؛ مع مراعاة:
• الانتظار حوالي 3 ساعات بعد تناول الوجبة الرئيسية مثل: الإفطار أو الغداء، وقبل ممارسة الرياضة.
• تناول وجبة خفيفة تحتوي على بعض البروتين وغنية بالكربوهيدرات وأقل في الدهون قبل التمرين بساعة.
• الامتناع عن بعض الأطعمة التي تسبب عدم الارتياح في المعدة إذا تناولتها قبل ممارسة الرياضة مباشرة مثل:
• الأطعمة الدهنية
• المكسرات.
• الأطعمة الغنية بالألياف منها: الخضار النيئة، الحبوب عالية الألياف.
• إذا كنت تمارس الرياضة لمدة أقل من 60 دقيقة، فعليك  شرب الماء، عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يكون له تأثير كبير على الأداء الرياضي.
• إذا كنت تمارس الرياضة لفترة أطول، فتناول كربوهيدرات سريعة الهضم والأطعمة الغنية بالأملاح والمعادن منها:
• فاكهة مجففة كالتين والتمر.
• بار الحبوب الكاملة.
• إذا كنت تتدرب عدة مرات في اليوم، فإن التزود بمصدر غني من الكربوهيدرات والبروتين- مثل كوب من الحليب والموز- في غضون 60 دقيقة من الانتهاء من ممارسة الرياضة قد يفيد.
• قد يجعلك التمرين المستمر تشعر بالجوع الشديد، فإذا كنت تحاول إنقاص الوزن؛ فستحتاج إلى مراقبة ما تأكله وتشربه بعد التمرين.
• إذا كنت تتناول أطعمة غنية بالطاقة أكثر مما تحرقه أثناء التمرين، فقد تكتسب وزناً بدلاً من أن تفقده.
للمزيد اقرأ أيضاً:
المصادر:
طاقم الطبي
• الأطعمة الدهنية
• المكسرات.
• فاكهة مجففة كالتين والتمر.
• بار الحبوب الكاملة.
للمزيد اقرأ أيضاً:
المصادر:
يعتمد على إن كنت تمارس الرياضة من أجل الحفاظ على صحتك أو تخفيف الوزن أم إن كنت لاعب رياضي محترف. الأكل أثناء ممارسة الرياضة للشخص العادي (غير المحترف) غير ضروري ويمكن تعويضه عن طريق تناول وجبة متاكملة (بروتينات، نشويات، خضار) قبل ممارسة الرياضة بساعة الى ساعتين. كما يمكنك تناول وجبة خفيفة جداً قبل بدأ التمرين بوقت قليل، مثال على ذلك: فاكهة أو مكسرات مع الحفاظ على شرب الماء في الحالتين، كما أن تناول وجبة رئيسية متاكملة بعد التمرين من ساعة الى ساعتين وشرب الماء ضروري من أجل التعويض عن ما فقده الجسم من عناصر غذائية. يجب الأخذ بعين الإعتبار شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة. 1 2016-04-11 23:46:38
أخصائية تغذية حنين الطويل
تغذية