ما هو سبب التهاب بطانة الرحم و ما هو العلاج

icon 31 مايو 2016
icon 3810
ما هو سبب التهاب بطانة الرحم و ما هو العلاج
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

أكثر الاحيان يكون الالتهاب تصاعديا أي من المهبل ألى الرحم و العلاج يعتمد على نوع الالتهاب و لكن بشكل عام يشمل المضادات الحيوية و المضادات الفطرية العامة و الموضعية داخل المهبل ... و لا ننسى النظافة اهم شيء 1 2016-06-02 23:22:16
د. نور الدين عبد الله كتانة
د. نور الدين عبد الله كتانة
طب الاسرة
أكثر الاحيان يكون الالتهاب تصاعديا أي من المهبل ألى الرحم و العلاج يعتمد على نوع الالتهاب و لكن بشكل عام يشمل المضادات الحيوية و المضادات الفطرية العامة و الموضعية داخل المهبل ... و لا ننسى النظافة اهم شيء

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة المرأة

سؤال من أنثى سنة

في صحة المرأة

ما هي أسباب الإجهاض المتكرر؟وما هو العلاج؟

هناك عدة اسباب لحدوث الاجهاض المتكرر وهي : 1..عيوب بالكروموسومات الوراثيه 2..أسباب مناعية، وتعد هذه من أكثر الأسباب المؤدية الى تكرار حدوث الإجهاض، وتكون نتيجة نشوء مضادات أجسام مناعية تهاجم خلايا الأوردة الدموية لدى الأم تؤدي الى زيادة تجلط الدم وزيادة قابلية الأوعية الدموية المشيمية للانسداد، او قد يحصل الإجهاض بسبب عدم صنع مضادات أجسام مناعيه ويتم الكشف عنها بإجراء الفحوص المفصلة المتعلقة بالتخثر الدموي وهي تسمى بال thrombophilia workup ٣. اسباب هرمونيه مثل نقص بهورمون البروجسترون الذي يفرزه الجسم الاصفر بعد الاباضه، او خلل بهورمونات الغده الدرقيه 4. او الامراض المزمنه 5. تكيس على المبايض 6. عيوب خلقيه في الرحم او وجود حاجز في الرحم. لذلك انصحها بمراجعه طبيبها النسائيه قبل حصول الحمل لاجراء الفحوصات الازمه ومنها الفحوصات التى تتعلق بتخثر الدم وكذلك تنظير للرحم. وبعد استشاره طبيبها فقد تكون بحاجه الى اخذ مميعات دم عند حصول الحمل واحيانا" قبل ذلك.

سؤال من ذكر سنة

في صحة المرأة

ما هو علاج تكيس المبايض

تختفي تكيسات المبايض في معظم الحالات من تلقاء نفسها خلال بضعة أشهر دون الحاجة لتلقي العلاج، وأن الحاجة لتلقي العلاج في حالات تكيس المبايض تعتمد على العديد من العوامل المهمة ومن أبرزها ما يلي:

  • حجم وشكل تكيس المبايض.
  • وجود أعراض أخرى ترافق تكيس المبايض.
  • وصول المرأة إلى سن اليأس وانقطاع الطمث، حيث يزداد في هذه الحالة خطر تطور سرطان المبيض.

 وتشمل معظم خيارات علاج تكيس المبايض ما يلي:

  • الانتظار وعدم تلقي أي علاج في الوقت الحالي، على أن يتم إعادة التصوير بالموجات فوق الصوتية بعد عدة أسابيع لتتبع تكيس المبايض واختفائها أو بقائها أو زيادة حجمها. مع مراعاة إجراء فحص الموجات فوق الصوتية كل 4 أشهر لمدة عام في حال انقطاع الطمث.
  • التدخل الجراحي، ويتم اللجوء لهذا العلاج في حال استمرار وجود تكيس المبايض وعدم زوالها من تلقاء نفسها أو في حال كان حجم تكيس المبايض كبير ويسبب العديد من الأعراض مثل الألم وغيرها. وقد يتم إزالة تكيس المبايض إما عن طريق التنظير أو شق البطن وفي كلا الحالتين يتم الأمر تحت التخدير الكلي.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأطباء يلجؤون إلى العلاج الهرموني مثل حبوب منع الحمل من أجل إيقاف عملية التبويض ومنع تشكل المزيد من التكيسات الجديدة في المبيض وتقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض، إلا أن ذلك يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب فقط.

وعلى الرغم من عدم القدرة على منع والوقاية من تشكل تكيس المبايض، إلا أن الفحوصات الروتينية لها دور كبير في ذلك أو في كشف تكيس المبايض في وقت مبكر. كما يجب اللجوء للطبيب المختص في حال ملاحظة أي من الأعراض التالية:

  • حصول تغيرات واضطرابات في الدورة الشهرية.
  • تطور ألم شديد في الحوض بصورة مستمرة.
  • حصول تغيرات في الشهية.
  • ملاحظة فقدان الوزن بشكل غير مبرر.
  • ملاحظة وجود انتفاخ وامتلاء في البطن.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه