هل يقل تركيز الدواؤ في الجسم بعد مرور الأيام

icon 29 نوفمبر 2014
icon 2324
هل يقل تركيز الدواؤ في الجسم بعد مرور الأيام
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

نعم يقل تركيز الدواء لان لكل دواء ما يسمى بعمر النصف (t 0.5) وهو الوقت الذي تفقد خلاله مادة فعالة حيوياً نصف نشاطها الدوائي 0 2014-12-01 13:48:14
الدكتورة الصيدلانية سندس عدنان البيشاوي
الدكتورة الصيدلانية سندس عدنان البيشاوي
الأنف والاذن والحنجرة
نعم يقل تركيز الدواء لان لكل دواء ما يسمى بعمر النصف (t 0.5) وهو الوقت الذي تفقد خلاله مادة فعالة حيوياً نصف نشاطها الدوائي

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

عندي 4 ايام المدة التي أوقفت فيها العلاج بدواء بردنيزولون و احس بانزعاج شديد هل هذا نتيجة الدواء ؟وكم تدوم...

عند تناول دواء البريدنيزيلون الذي ينتمي لعائلة الكورتيكوستيرويد يجب أن يتم إيقافه بشكل تدريجي بعد الانتهاء من مدة العلاج والجرعة الموصى بها من قبل الطبيب المختص وذلك لإعطاء الغدة الكظرية وقتاً كافياً للعودة إلى نمط إفرازها الطبيعي والذي قد يستغرق بعض الوقت. ومن الجدير بالذكر أنه حتى لو تم إيقاف الدواء بشكل تدريجي يبقى المريض يعاني من بعض الأعراض الانسحابية والتي قد تشمل:

  • الضعف والإعياء.
  • قلة الشهية وفقدان الوزن.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • الإسهال.
  • ألم البطن.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • الدوخة والإغماء.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • تغيرات في الدورة الشهرية.

يفضل مراجعة الطبيب المختص حيث من الممكن أن يقوم بإعادة صرف جرعة معينة من الدواء ومن ثم وضع جدول لإيقافها بشكل تدريجي تجنباً للشعور بأي أعراض جانبية.

للمزيد: اثار الكورتيزون الجانبية / فوائد الكورتيزون ومخاطر استخدامه

المرجع: Steroid Drug Withdrawal Symptoms, Treatment, Cure, and Prevention

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

عندي عن مضاعفات الدواء(oseltamivir)؟ وثانيا فقط الموظفين الذين عمل في نفس المكان المرضى أنفلونز الخنازير تناول الدواء هذا وبعض الموظفين...

هذا الدواء اسمه التجاري تاميفلو و هو العلاج الوحيد المتوفر حالياً لعلاج مرض انفلونزا الخنازير و هو يعطي للاشخاص المخالطين للمريض سواء في المنزل او في العمل و تؤخذ حبة واحدة لمدة عشرة ايام . له تاثيرات جانبية غير خطيرة مثل : غثيان , تقيؤ , صداع , اسهال الم في البطن. و نادراً جداً مايحصل التهاب االكبد , و طفح جلدي و متلازمة ستيفان جنسين و هي التهاب جميع الفتحات الطبيعية في جسم الانسان ( الانف و الفم و الشرج و المهبل و فتحة القضيب عند الرجل ) . و يمكن اسضاً حدوث نوبات تشنجية و اختلاط ذهني و التهاب القولون النزفي و كذلك هلوسات و تعكر المزاج .

سؤال من ذكر سنة 27

في علم الصيدلة

كنت اعاني من ارهاق وتعب اثناء العمل ممى جعل يدي اليمنى ترتجف بعض الاحيان ونحول في جسم بسبب سوء تغذية...

السلام عليكم اهلا بيك ، اول واهم جزء من العلاج تعديل نظامك اليومي النوم يتظبط والاكل لازم ٣ وجبات مع فاكهه وخضار خمس انواع بشكل يومي تاني جزء المكملات السينتروم العادي او اينرجي افضلهم ، الجلوفيت كويس برض انصحك تعمل تحليل شامل لان ممكن فيتامين ب و د والحديد يكونوا ناقصين عندك ولو ممكن تزور طبيب تطمن هيكون أفضل كتير

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

بعد كم من الوقت يظهر تاثير التحاميل الخافضة للحرارة

يوجد العديد من التحاميل الخافضة للحرارة التي يمكن استخدامها في حالات ارتفاع درجة الحرارة خاصة عند الأطفال، والتي تختلف في وقت ظهور تأثيرها باختلاف المادة الفعالة بداخلها، ويمكن توضيح ذلك كما يلي:

  • الباراسيتامول: حيث يعد أول خيارات خفض الحرارة عند الأطفال، ويستخدم كل 4-6 ساعات في الأطفال فوق عمر 3 أشهر. وتجدر الإشارة إلى أن الطفل يبدأ بالتحسن بعد الحصول على الباراسيتامول (الأسيتامينوفين) خلال 30 دقيقة في حال تناول الشكل الدوائي الشراب أو الأقراص، بينما تستغرق تحاميل الباراسيتامول الخافضة للحرارة 60 دقيقة حتى يظهر تأثيرها بصورة كاملة.
  • الايبوبروفين: الذي ينتمي لمجموعة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ويستخدم كل 6 ساعات أو بعد 1-2 ساعتين من جرعة الباراسيتامول في الأطفال فوق عمر السنة بعد استشارة الطبيب المختص. وتجدر الإشارة إلى أن الايبوبروفين يتوفر بالأشكال الدوائية الشائعة الحبوب والمعلق، ومن غير الشائع وجود الايبوبروفين على هيئة تحاميل للأطفال. ويحتاج الايبوبروفين بصورة عامة حوالي ساعتين تقريباً، قبل ملاحظة أي تأثير أو مفعول واضح بعد تناوله عن طريق الفم.
  • ديكلوفيناك الصوديوم: تستخدم كل 12 ساعة أو بعد 1-2 ساعتين من جرعة الباراسيتامول في الأطفال فوق عمر السنة بعد استشارة الطبيب المختص. وبعد الحصول على تحميلة ديكلوفيناك يفضل بقاء الطفل في وضعية الاستلقاء لمدة 15 دقيقة على الأقل وحتى ساعة واحدة، من أجل تجنب خروج التحملية من الجسم. وتجدر الإشارة إلى أن الوقت التي تحتاجه تحميلة ديكلوفيناك الخافضة للحرارة لحين ظهور تأثير التحاميل هو ساعة واحدة تقريباً.

ويجب العلم أن ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال تستدعي مراجعة الطبيب، في الحالات التالية:

  • ارتفاع درجة حرارة الأطفال دون سن 3 أشهر، أعلى من 38 درجة مئوية.
  • ارتفاع درجة حرارة الأطفال فوق سن 3 أشهر، أعلى من 39 درجة مئوية.
  • رفض الطفل شرب السوائل.
  • وجود إسهال أو تقيؤ.
  • علامات الجفاف.
  • وجود ألم في الحلق أو الأذن.
  • استمرار ارتفاع حرارة الطفل أكثر من 2-3 أيام.
  • وجود ألم أثناء التبول.
  • وجود طفح جلدي.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه