tretinoin, vitamin e

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

التريتينوين و فيتامين E

التريتينوين و فيتامين (E)،
الاسم العلمي التريتينوين و فيتامين E
تصنيف الدواء: ريتينويد
الفئة: الأمراض الجلدية
العائلة الدوائية: -- --
drug_image

ما هو دواء التريتينوين و فيتامين E

ينتمي التريتينوين إلى فئة من الأدوية تسمى الريتينويدات. يعمل عن طريق التأثير على نمو خلايا الجلد.

الاعراض الجانبية لالتريتينوين و فيتامين E

قد يسبب هذا الدواء بالحساسية, في حال ظهرت أي من الأعراض التالية يجب إيقاف الدواء و مراجعة الطبيب: ظهور طفح جلدي, صعوبة في التنفس أو انتفاخ في اللسان أو الوجه. من الأعراض الجانبية الأخرى الشعور باللسعة بالجلد, احمرار, جفاف أو حكة أو تفاقم حب الشباب خلال الأسابيع الأولى من الاستخدام. هذه الآثار عادة ما تقل مع استمرار الاستخدام. ينصح باستخدام مرطب للبشرة للتقليل من جفافها.

ما هي استخدامات التريتينوين و فيتامين E؟

يستخدم لعلاج حب الشباب الشديد.

ما هي موانع استخدام التريتينوين و فيتامين E؟

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بأي أدوية أخرى تقوم باستخدامها لضمان سلامة استخدام الدواء. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة حيث أنه يمنع استخدامه في هذه الحالات.

ما هي الاعراض الجانبية لالتريتينوين و فيتامين E؟

قد يسبب هذا الدواء بالحساسية, في حال ظهرت أي من الأعراض التالية يجب إيقاف الدواء و مراجعة الطبيب: ظهور طفح جلدي, صعوبة في التنفس أو انتفاخ في اللسان أو الوجه. من الأعراض الجانبية الأخرى الشعور باللسعة بالجلد, احمرار, جفاف أو حكة أو تفاقم حب الشباب خلال الأسابيع الأولى من الاستخدام. هذه الآثار عادة ما تقل مع استمرار الاستخدام. ينصح باستخدام مرطب للبشرة للتقليل من جفافها.

ما هي احتياطات استخدام التريتينوين و فيتامين E؟

لضمان سلامتك يجب اخبار الطبيب قبل استخدام الدواء إذا كنت تعاني من أمراض أو مشاكل بالأخص فرط الحساسية من أحد مكونات الدواء. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة. يجب الالتزام بتعليمات الطبيب و في حال استمرت الأعراض بعد استخدام الدواء يفضل مراجعة الطبيب أو الصيدلي. قد يجعلك هذا الدواء أكثر حساسية لأشعة الشمس لذلك استخدم واقيا للشمس يوميا.

ما هي التداخلات الدوائية لالتريتينوين و فيتامين E؟

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: المنتجات التي تحتوي على الكحول، الكبريت ، الريسورسنول أو حمض الساليسيليك ، حمض ألفا هيدروكسي ، حمض جليكوليك ، الصابون ومستحضرات التجميل المجففة للبشرة ، و الأدوية الأخرى التي تزيد من الحساسية لأشعة الشمس (الفلوروكينولونات مثل السيبروفلوكساسين ، التتراسيكلين ، هيدروكلوروثيازيد ، أدوية السلفا مثل سلفاميثوكسازول). كما أن البنزويل بيروكسيد يمكن أن يقلل من فعالية التريتينوين إذا تم تطبيق الدوائين في نفس الوقت. لضمان سلامتك أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي أو أي أدوية أخرى تقوم باستخدامها.

ما هي جرعات التريتينوين و فيتامين E وطرق الاستعمال؟

حسب تعليمات الطبيب. اغسل يديك قبل استخدام الدواء و نظّف الجلد المصاب بلطف وجففه. استخدم أطراف أصابعك لوضع كمية صغيرة (بحجم حبة البازلا) ، يستخدم مرة واحدة يوميًا عادة وقت النوم أو حسب تعليمات الطبيب.

ما هي الأشكال الدوائية لالتريتينوين و فيتامين E؟

كريم / مرهم.

كيفية استخدام التريتينوين و فيتامين E

يبقى بعيداً عن متناول الأطفال ، لا يستخدم بجرعات أعلى من الموصى بها. خلال الأسابيع الأولى من استخدام التريتينوين ، قد يبدو حب الشباب أسوأ و قد يستغرق ما بين 8-12 أسبوع للحصول على أفضل نتائج. قد يجعلك هذا الدواء أكثر حساسية لأشعة الشمس لذلك استخدم واقيا للشمس يوميا.

أسماء تجارية لالتريتينوين و فيتامين E

فيفيد

فيفيد

فيفيد

تصنيف الدواء:

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 32

في أمراض نسائية

مرهم ايبدو او الدفرين مناسب للحامل لعلاج الحبوب؟..ايضا هل يمكن للحامل استخدام سيروم حمض هيالورنيك وسيروم وفيتامين سي؟

سيروم الدفرين غير مناسب للحمل لأنه من مشتقات فيتامين أ ويسبب تشوهات الجنين سيروم حمض هيالورنيك أو فيتامين سي آمن أثناء الحمل

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد