Norethisterone and Mestranol

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

نوريثيستيرون و ميسترانول

نوريثيستيرون و ميسترانول
الاسم العلمي نوريثيستيرون و ميسترانول
تصنيف الدواء: موانع حمل هرمونية
الفئة: الحمل والولادة
العائلة الدوائية: بروجستين و استروجين
drug_image

ما هو دواء نوريثيستيرون و ميسترانول

هذا المركب أحد وسائل منع الحمل المشتركة عن طريق الفم يحتوي بروجيستيرون (نوريثيستيرون ) و إستروجين (ميسترانول). و هي تعمل عن طريق تثبيط موجهة الغدد التناسلية (الغونادوتروبين ) و بالتالي منع الإباضة و منع الحمل . تغييرات أخرى تشمل تغييرات في مخاط عنق الرحم (التي تزيد من صعوبة دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم) ، وتغييرات بطانة الرحم (والتي قد يقلل من احتمالات انغراس البويضة ) يقلل مستوى الهرمون المنبه للجريب و اللوتيني , يبطئ حركة البويضة من خلال قناة فالوب. يجب الإمتناع عن التدخين فهو يزيد خطر الأعراض الجانبية .

الاعراض الجانبية لنوريثيستيرون و ميسترانول

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : التغيرات العاطفية و النفسية صداع أعراض سرطان الثدي تقلصات الطمث آلام البطن غثيان

ما هي استخدامات نوريثيستيرون و ميسترانول؟

منع الحمل

ما هي موانع استخدام نوريثيستيرون و ميسترانول؟

فرط الحساسية لهذا الدواء. التهاب الوريد الخثاري، الحالي أو سابقا . مشاكل في تخثر الدم ( متلاَزِمَةٌ انْصِمامِيَّةٌ خُثارِيَّة ، خُثارٌ وَريدِيّ عميقٌّ ، انصمام رئوي) , اختلال الأوعية الدموية الدماغية ، النزيف الدماغي. أمراض الكبد وأورام الكبد. سرطان الثدي النشط أو تاريخ به. السرطان المعتمد على الإستروجين. ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط. النزف المهبلي غير مشخص. داء السكري مع تأثر الأوعية الدموية. حدوث اليرقان مع استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم من قبل.

ما هي الاعراض الجانبية لنوريثيستيرون و ميسترانول؟

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : التغيرات العاطفية و النفسية صداع أعراض سرطان الثدي تقلصات الطمث آلام البطن غثيان

ما هي احتياطات استخدام نوريثيستيرون و ميسترانول؟

التاريخ العائلي في سرطان الثدي ، الخُثارٌ الوَريدِيّ العميقٌّ ، انصمام رئوي ، تاريخ أو وجود الاكتئاب ، انتباذ بطاني رحمي ( البطانة الهاجرة)، السكري ارتفاع ضغط الدم والتغيرات كثافه العظام المعدنية، ضعف الكلى / الكبد الذئبة الحمامية المجموعية الظروف التي تتفاقم بسبب احتباس السوائل (الصداع النصفي والربو والصرع). التوقف عن تناول الدواء إذا ظهرت أعراض اليرقان ، والمشاكل البصرية (عدم تحمل العدسات الاصقة) ، والصداع النصفي مع شدة غير عادية ، وزيادة كبيرة في ضغط الدم، والاكتئاب الحاد، وزيادة خطر حدوث مضاعفات بعد الجراحة الانصمامية. يجب التوقف عن تناول الدواء قبل 4 اسابيع من العمليات الجراحية كبرى أو عدم الحركة لفترة طويلة . المرضى الذين يتناولون الوارفارين قد يحتاجون تعديل الجرعة. إرشادات مركز السيطرة على الأمراض يوصي الانتظار قبل البدء في وسائل منع الحمل الهرمونية المشتركة ما لا يقل عن 3 أسابيع بعد الولادة المهبلية أو 6 أسابيع بعد الولادة القيصرية لتقليل مخاطر الجلطات الدموية الوريدية . الحمل : لا يستخدم الرضاعة : نسبة صغيرة قد تفرز في حليب الأم ، يستخدم بحذر. يجب الإمتناع عن التدخين فهو يزيد خطر الأعراض الجانبية .

ما هي التداخلات الدوائية لنوريثيستيرون و ميسترانول؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: فينل بيوتازون المضادات الحيوية مثل أموكسيسيلين ، الأمبيسيلين ، الدوكسيسيكلين،البنسلين ،ريفامبين ، التتراسيكلين. الفينيتوين كاربامازيبين فيلبيميت أوكسيكاربازيبين توبريميت بريميدون الباربيتورات مثل أموباربيتال ، بوتاباربيتال، الفينوباربيتال أدوية فيروس نقص المناعة البشرية.

ما هي الأشكال الدوائية لنوريثيستيرون و ميسترانول؟

أقراص : نوريثيستيرون 1 ملغ و 0.5 مع ميسترانول

ما هي ظروف تخزين نوريثيستيرون و ميسترانول؟

يحفظ في درجة حرارة الغرفة 25 سيليسيوس, بعيدا عن الحرارة و الرطوبة و متناول الأطفال
طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

ما دور دواء بروليفين و ديفاستون ؟!

يحتوي دواء البروليفينن على المادة الفعالة الكلوميفين التي تعتبر من الأدوية التي تعمل على تحفيز وتنشيط عملية التبويض في حالة وجود خلل وفشل في التبويض، أي لدى النساء اللواتي لا ينتجن البويضات ويرغبن في حصول الحمل تحت إشراف الطبيب المختص حسب الجرعة المحددة بعد اسبتعاد وجود أي موانع استخدام وذلك لثلاث دورات علاجية فقط في حال عدم نجاح حصول الحمل من أول تجربة للعلاج.

أما بالنسبة لدواء دوفاستون فهو يحتوي على المادة الفعالة ديدروجستيرون التي تعتبر أحد البروجيستيرونات الصناعية، وتستخدم تحت إشراف الطبيب المختص من أجل تثبيت الحمل ومنع حصول الإجهاض أو في حالات نزيف الرحم أو اضطرابات الدورة الشهرية المختلفة.

ينصح بضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي من هذه الأدوية لتحديد الجرعة والمدة اللازمة في حال استدعى الأمر استخدامها.

للمزيد:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد