Rheumatoid Factor Test تحليل العامل الروماتويدي

تحليل العامل الروماتويدي
نوع الفحص العامل الروماتويدي
العينة مصل الدم
وحدة القياس --
man normal range سلبي
woman normal range سلبي

تعريف العامل الروماتويدي

يقيس تحليل العامل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid Factor Test) أو اختصاراً تحليل RF مقدار وكمية عامل الروماتويد في الدم، إذ يقوم الجهاز المناعي في الجسم بإنتاج هذه العوامل أو البروتينات في الدم لمقاومة البكتيريا، والفيروسات، والطفيليات ومنع انتشارها في الجسم. 

من الطبيعي أن يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة أي أجسام غريبة عنه أو أي مواد مسببة للأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا ولكن في بعض الحالات المرضية تقوم العوامل الروماتويدية بمهاجمة أعضاء الجسم مثل الكلى، أو الغدد، أو المفاصل، أو أي خلايا طبيعية أخرى باعتبارها أجساماً غريبة، هذه الحالات المرضية تسمى بأمراض المناعة الذاتية (بالإنجليزية: Autoimmune Disease) أي أن جهاز المناعة في الجسم يقوم بمهاجمة ذاته.

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام فحص العامل الروماتويدي

يستخدم تحليل عامل الروماتويد غالباً للمساعدة في تشخيص أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو أشهر أنواع اضطرابات المناعة الذاتية والتي يقوم فيها الجسم بمهاجمة المفاصل مما يسبب ألم، وتورم، وتصلب المفاصل عند المريض. 

لا يقتصر وجود العوامل الروماتويدية في الدم على وجود التهاب المفاصل الروماتويدي، فوجودها أيضاً قد يدل على أحد اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، أو وجود بعض أنواع العدوى، أو بعض أنواع السرطان.

دواعي اجراء فحص العامل الروماتويدي

عادة يقوم الطبيب بطلب إجراء تحليل العامل الروماتويدي في حال ظهور الأعراض التالية عند المريض:

  • ألم المفاصل.
  • تصلب المفاصل (خاصة في فترة الصباح).
  • تورم المفاصل، وحرارة فيها.
  • وجود عقيدات تحت الجلد.
  • التعب العام.
  • وجود حمى.
  • انخفاض كثافة العظام.
  • تآكل الغضاريف.

يطلب الفحص أيضاً في حال تشخيص المريض بمرض مناعي في السابق، ولكنه يعاني في الفترة الحالية من بعض علامات تطور المرض مثل وجود تورم شديد، أو تآكل في الغضاريف والعظام والتي تظهر بالأشعة السينية.

للمزيد: أشكال التهاب المفاصل لدى صغار السن

خطوات فحص العامل الروماتويدي

يجرى تحليل العامل الروماتويدي بالطريقة التالية:

  • بداية، يتم أخذ عينة دم من الوريد في الذراع وذلك باستخدام إبرة صغيرة، بعد إدخال الإبرة يتم جمع كمية من الدم في أنبوب الاختبار وإرسالها للتحليل. 
  • يستغرق سحب الدم عادة مدة أقل من خمس دقائق.
  • يمكن المغادرة بمجرد الانتهاء من سحب الدم، ولكن بعض المرضى قد يشعرون بالدوخة أو أنهم على وشك الإغماء، في حال شعر المريض بذلك فسوف يحتاج إلى القليل من الوقت للراحة قبل المغادرة.

اقرأ أيضاً: أمور يجب الإنتباه لها قبل إجراء التحاليل

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء فحص العامل الروماتويدي

قبل إجراء تحليل RF:

  • تأكد من إخبار الفني في حال وجود أي أمراض أو إذا أصبت بالإغماء أثناء إجراءات طبية سابقة ليتمكن الفني من اتخاذ الاحتياطات المناسبة.
  • لا يتطلب فحص RF أي شروط أو قيود على الطعام، أو الشراب، أو الدواء، ولكن في حال طلب منك الصيام فقد يكون الطبيب طلب إجراء فحوصات أخرى بالتزامن مع هذا تحليل RF.

مخاطر اجراء العامل الروماتويدي

يعتبر تحليل العامل الروماتويدي بشكل عام آمناً كأي فحص يتضمن سحب الدم، ولكن قد تشعر بألم خفيف مكان سحب الدم أو قد تلاحظ ظهور كدمات في مكان حقن الإبرة، وفي هذه الحالات يمكن استخدام كمادات الثلج أو استخدام مسكنات للألم مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين لتخفيف الشعور بالألم. ولكن في حال استمرار هذه الأعراض أو ازديادها سوءاً فيجب إخبار الطبيب لاتخاذ الإجراءات المناسبة. 

نتائج فحص العامل الروماتويدي

القيمة الطبيعية للعامل الروماتويدي في الدم هي أقل من 14 وحدة دولية/ مليلتر وتكون عندها النتيجة سلبية، وإن كانت نسبة العامل الروماتويدي أكبر من ذلك تكون النتيجة إيجابية، أي أن العامل الروماتويدي موجود في الدم بنسب أعلى من مستواه الطبيعي، وقد يدل ذلك على أحد مما يلي:

لذلك من الضروري جداً عدم استخدام نتائج فحص العامل الروماتويدي لوحدها وإنما استخدامها بالتزامن مع نتائج فحوصات مخبرية أخرى، بالإضافة للأعراض الظاهرة على المريض للَتمكن من تشخيص الحالة بشكل صحيح.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل العامل الروماتويدي

Robin Donovan. Rheumatoid Factor (RF) Blood Test. Retrieved on the 2nd of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/rheumatoid-factor-rf#procedure

Medlineplus. Rheumatoid Factor (RF) Test. Retrieved on the 2nd of December, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/rheumatoid-factor-rf-test/

William C. Shiel Jr. Rheumatoid Factor. Retrieved on the 2nd of December, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/rheumatoid_factor/article.htm

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

سلام عليكم انا انزيمات الكبد عندي مرتفعggt556والalp274والدكتور يشك في الروماتيزم تحليل الanaايجابي وتحليل dsdnaسلبي وسرعة الترسيب ٦٦وcrpسلبيممكن تشخيص المرض

انزيمات الكبد مرتفعه لدرجه كبيره ولا اعتقد ان سبب هذا هو الروماتيزم ANA ايجابى لا يعنى شىء و DNA سلبى يعنى احتمال الذءبه الحمراء ضءيل.يجب على الاقل عمل الفحوص التاليه: serum albumin and bilirubin conjugated and and unconjugated serum alkaline phosphatase ,و يجب ايضا عمل صونار على الكبد الاحتمال ان يكون المرض فى الكبد او القولون. يجب فحصك دكتور جهاز هضمى

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

هل هنالك علاج نهائي لمرض نزف الدم الوراثي نقص العامل التاسع او ما يسمى كرسمس دزيز ؟

مع التطور العلمي اصبح التدخل الجراحي اكثر امن وساهم في انقاد الكثير من الارواح والتقليل من التشوهات بنسبة كبيرة جداً. - يمكن اعطاء المريض بلازمة حديثة للمريض لحين توفر العامل المفقود . - يجب اخد الاحتياطات اللازمة بعدم اعطاء المريض كميات كبيرة من السوائل . - يجب التحقق من فصيلة الدم . - يجب التحقق من خلوء هدة البلازمة او العوامل من الامراض الفيروسية التي تنتقل بالدم . - يجب التأكد من خلو المريض من عوامل المقاومة لعواملعلاج الهيموفليا . - وجود عوامل مقاومة لعوامل الهيموفليا تمنع عمل الجراحات المجدولة . - نصف حياة العامل الثامن لتخثر الدم حوالي 12-6 ساعات ,عليه يجب اعطائه كل ثماني ساعات

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

في حالة الإلتهاب الكبدي الحاد ما هو الحد الأدنى لوظائف الكبد حتى يظهر البيليروبين في البول؟

إن البيليروبين عبارة عن مادة صفراء يتم تصنيعها في الجسم أثناء تفكيك الجسم لخلايا الدم الحمراء ويوجد في الصفراء وهو سائل في الكبد يساعد في هضم الطعام. ومن الجدير بالذكر أنه إذا كان الكبد بصحة جيدة، فسوف يقوم بالتخلص من معظم البيليروبين من الجسم. أما في حالة وجود مشكلة في الكبد، يمكن للبيليروبين أن يتسرب إلى الدم والبول وحينها يكون علامة على مرض الكبد.

إن ارتفاع البيليروبين أو وجود البيليروبين في فحص البول يمكن أن يدل على وجود مشكلة في الكبد مثل التهاب الكبد أو وجود مشكلة في وظائف الكبد. ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد حد أدنى لوظائف الكبد حتى يظهر البيليروبين فأي ظهور للبيليروبين يعد مؤشر على وجود اضطراب في وظائف الكبد. إذا كانت النتائج غير طبيعية، يحب إجراء اختبارات إضافية للدم والبول، بما في ذلك وظائف الكبد وهي عبارة عن سلسلة من اختبارات الدم التي تقيس العديد من الإنزيمات والبروتينات والمواد الموجودة في الكبد التي تستخدم للكشف عن أمراض الكبد.

المرجع: Bilirubin in Urine

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي