Prothrombin Time تحليل زمن البروثرومبين

تحليل زمن البروثرومبين
نوع الفحص زمن التخثر
العينة مصل الدم
وحدة القياس --
man normal range 11 - 13.5
woman normal range 11 - 13.5

تعريف زمن التخثر

يتسبب التعرض لجرح أو إصابة ما بتضرر الأوعية الدموية وبالتالي نزف الدم، حينها تتجمع الصفائح الدموية في مكان الجرح أو الإصابة لتوقف النزيف مؤقتاً، بينما تعمل عوامل التخثر معاً (بالإنجليزية: Coagulation Factors) لتشكيل خثرة توقف النزيف تماماً وتغلق مكان الجرح، ويسمى الوقت الذي تستغرقه الخثرة لتتشكل بزمن التخثر أو زمن البروثرومبين، ويمكن قياسه في جسم الإنسان بإجراء تحليل عوامل التخثر (بالإنجليزية:  Prothrombin Time Test) أو تحليل Pt.

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام فحص زمن التخثر

عادة ما يستخدم تحليل Pt بالتزامن مع تحليل زمن التخثر الجزئي في الحالات التالية:

  • تشخيص سبب تشكل خثرات دم غير طبيعية.
  • تشخيص سبب النزيف الشديد غير المسيطر عليه.
  • التحقق من زمن التخثر قبل إجراء العمليات الجراحية.
  • تشخيص اضطرابات الكبد.
  • تقييم فاعلية دواء الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)، وهو دواء يستخدم للوقاية من تشكل خثرات الدم الخطيرة التي تؤثر على مجرى الدم وتسده في بعض الأحيان.

دواعي اجراء فحص زمن التخثر

قد يطلب الطبيب إجراء تحليل Pt إن شك أن المريض يعاني من أحد اضطرابات الدم كاضطرابات النزف (بالإنجليزية: Bleeding Disorder)، وخصوصاً إن ظهرت عليه الأعراض التالية:

  • نزيف شديد غير مبرر.
  • سهولة ظهور الكدمات على الجسم.
  • رعاف حاد غير اعتيادي.
  • غزارة الطمث.

أو قد تظهر على المريض أعراض اضطرابات التخثر، ومن أهمها:

  • ألم في الساق وطراوة فيها.
  • تورم الساق.
  • احمرار وظهور خطوط أو بقع حمراء على على الساق.
  • صعوبة في التنفس.
  • سعال.
  • ألم في الصدر.
  • تسارع ضربات القلب.

خطوات فحص زمن التخثر

يجرى تحليل Pt كأي فحص دم عادي بأخذ عينة من دم المريض من الوريد في الذراع، بعد تطهير الجلد في المنطقة بمطهر كحولي ووضع رباط مرن أعلى الذراع يسهل ظهور الوريد، ثم يتم سحب عينة من الدم إلى أنبوب الاختبار الصغير وترسل إلى المختبر لفحصها.

لا تنطوي أي مخاطر على إجراء تحليل زمن البروثرومبين ولن يستغرق أكثر من 5 دقائق، وقد يشعر المريض بوخز خفيف عند إدخال الإبرة أو إخراجها، ومن الممكن أن تظهر كدمة صغيرة مكان الحقن تختفي بعد أيام.

للمزيد: الأدوية والمكملات الغذائية التي تؤثر على نتائج التحاليل المخبرية

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء فحص زمن التخثر

لا يوجد تحضيرات خاصة بالفحص يجب أن يتخذها المريض قبل إجراء تحليل Pt، ولكن لا بد من إعلام الطبيب بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يداوم عليها، ففي حال كان يأخذ الوارفارين قد يطلب الطبيب تأخير جرعته لما بعد إجراء التحليل، إذ قد تؤثر الأدوية المميعة للدم على نتيجة الفحص.

اقرأ أيضاً: أمور يجب الإنتباه لها قبل إجراء التحاليل

نتائج فحص زمن التخثر

عادة ما يتراوح الزمن الطبيعي للبروثرومبين ما بين (11-13.5) ثانية، ويتم التعبير أيضاً عن القيمة الطبيعية لزمن البروثرومبين بالنسبة المعيارية الدولية (بالإنجليزية: International Normalized Ratio) التي تكون طبيعية ما بين (0.9-1.1). وللأشخاص الذين يداومون على أخذ مميعات الدم فقيمة INR الطبيعية هي (2-3.5).

تشير نتيجة تحليل زمن البروثرومبين الطبيعية إلى أن الشخص لا يعاني من أي اضطرابات في النزف، بينما تشير النتيجة غير الطبيعية إلى ما يأتي:

  • أخذ جرعة خاطئة من مميعات الدم.
  • الإصابة بنقص فيتامين ك.
  • الإصابة باضطرابات النزف.

إما إن كان زمن التخثر قصير جداً فذلك قد يزيد خطر تشكل خثرات خطيرة عند المريض قد تؤدي إلى انسداد مجرى الدم إلى الأعضاء والأنسجة، وقد يقوم الطبيب حينها بوصف دواء مميع للدم للمريض.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل زمن التخثر

أسباب انخفاض قراءة تحليل زمن التخثر

Heather Ross. Prothrombin Time Test. Retrieved on the 24th of January, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/prothrombin-time-pt

Medlineplus. Prothrombin Time Test and INR (PT/INR). Retrieved on the 24th of January, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/prothrombin-time-test-and-inr-ptinr/

Lab Tests Online. Prothrombin Time and International Normalized Ratio (PT/INR). Retrieved on the 24th of January, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/prothrombin-time-and-international-normalized-ratio-ptinr

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في كيمياء حيوية

بمعلوية زمن البروثرومبين كيف يمكن حساب تركيز البروثرومبين؟

إن زمن البروثرومبين وتركيز البروثرومبين في الدم يتم قياسه من خلال تحليل الدم. إن زمن التخثر هو مقياس للتسلسل التخثري للدم ويتكون من مجموعة من العوامل منها العامل 7، 2(البروثرومبين)، 5، 10، والفيبرينوجين. ويتم إجراء الاختبار عن طريق إضافة الكالسيوم والثرومبوبلاستين، وهو منشط لمسار التخثر، إلى عينة الدم ثم قياس الوقت (بالثواني) اللازم لتكوين الجلطة. وللحصول على نتيجة صحيحة يحب أخذ عينة الدم بالشكل الصحيح عن طريق ملء عينة الدم بالكامل (5 مل)، لأن الأنبوب المملوء بشكل غير كامل قد يؤدي إلى فترة تخثر طويلة بشكل خاطئ مع ضرورة إجراء التحليل خلال ساعتين في حال بقاء العينة في درجة حرارة الغرفة أو خلال 4 ساعات في حال الاحتفاظ بالعينة في الثلاجة.

للمزيد:

المرجع: Prothrombin Time 

سؤال من أنثى سنة 30

في الطب العام

هل يمكنني تعليق حديد نتائج اختبار الدم هيموغلوبين12.6g/dl هيماتكريت ٤٠٪ ايرون 24ng/dl والفيريتين 5ng/ml

يمكن بوصف الطبيب .لأن الجسم لا يمتص الحديد رغم توفره داخله بما يكفي، وهذا ما يعرف بـ "اضطراب الامتصاص." ويوجد سبب آخر لنقص الحديد هو نزيف الدم. فالجسم يفقد الحديد مع أي نزيف و التهابات المزمنة في الأمعاء يمنع امتصاص الحديد، ويتسبب باستمرار في فقد الدم وان وجود خلل في الكليتين، يؤدي إلى زيادة إفراز بروتين الإريثروبويتين (EPO) بشكل مفرط، والذي يزيد من إنتاج كريات الدم الحمراء بأعداد كبيرة. تناول بعض أنواع الأدوية دون إشراف طبي. والتدخين.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

سلام عليكم انا انزيمات الكبد عندي مرتفعggt556والalp274والدكتور يشك في الروماتيزم تحليل الanaايجابي وتحليل dsdnaسلبي وسرعة الترسيب ٦٦وcrpسلبيممكن تشخيص المرض

انزيمات الكبد مرتفعه لدرجه كبيره ولا اعتقد ان سبب هذا هو الروماتيزم ANA ايجابى لا يعنى شىء و DNA سلبى يعنى احتمال الذءبه الحمراء ضءيل.يجب على الاقل عمل الفحوص التاليه: serum albumin and bilirubin conjugated and and unconjugated serum alkaline phosphatase ,و يجب ايضا عمل صونار على الكبد الاحتمال ان يكون المرض فى الكبد او القولون. يجب فحصك دكتور جهاز هضمى

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

لدي ارتفاع بالصفيحات الدمويه بتحليل الدم المتكرر للتعداد للصفيحات بين 60000 و90000 مع ارتفاع بحمض البول بالدم 7,2 واتعاطى الاسبرين...

عدد الصفائح الدموية العادية يتراوح بين150.000 -450.000 صفيحة دموية لكل ميكروليتر من الدم.انخفاض تعداد الصفائح بشكل مؤقت عند الإصابة بالعدوى (خصوصاً العدوى الفيروسية) معرفة السبب يتم بزل عينة من نخاع العظمى، لتمييز ما إذا كان ارتفاع عدد الصفائح الدموية هو رد الفعل للالتهاب أو هو السبب الأساسى. لطبيعي من 150000 إلى 400000 ,سلامات

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي