Phosphate in Blood Test تحليل نسبة الفسفور في الدم

تحليل نسبة الفسفور في الدم
نوع الفحص فسفور الدم
العينة مصل الدم
وحدة القياس مغ/ ديسيلتر
man normal range 2.8 - 4.5
woman normal range 2.8 - 4.5

تعريف فسفور الدم

إن تحليل نسبة الفسفور في الدم (بالإنجليزية: Phosphate in Blood Test)، هو فحص يقيس كمية الفوسفور أو الفوسفات غير العضوي في الدم.

يعرف الفوسفور أو الفوسفات بأنه أحد المعادن التي تتحد مع مواد أخرى، من أجل تكوين مركبات عضوية أو غير عضوية ويتم في هذا التحليل قياس نسبة الفوسفور غير العضوي في الدم.

يحصل الفرد على الفسفور من خلال تناول الأطعمة، إذ يتوافر في البازلاء، والفول، والمكسرات، والحبوب، والدجاج والسمك، إذ يعد الفسفور ضرورياً للجسم، حيث يتحد الفوسفات مع الكالسيوم من أجل بناء الأسنان والعظام، كما يعد الفوسفات ضرورياً لإنتاج الطاقة، ووظيفة الأعصاب والعضلات.

يحافظ جسم الفرد على مستوى الفوسفور في الدم من خلال تنظيم امتصاصه في الأمعاء، وإفرازه في الكلى.، ويدل ارتفاع مستوى الفوسفات في الدم أو انخفاضه على وجود مرض في الكلى.

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام فحص فسفور الدم

يساعد تحليل نسبة الفوسفور في الدم، في تشخيص إصابة الفرد بأمراض الكلى أو مراقبة وظائف الكلى، أو تشخيص اضطرابات العظام، أو تشخيص اضطرابات الغدة جارة الدرقية، ويجدر الإشارة أنه يطلب من الفرد في بعض الأحيان إجراء تحليل الفوسفات مع تحليل الكالسيوم، أو تحليل فيتامين د، أو تحليل هرمون الغدة الدرقية.

دواعي اجراء فحص فسفور الدم

يطلب من الفرد إجراء تحليل نسبة الفوسفور في الدم بالإضافة إلى الفحوصات الأخرى لمراقبة وظائف الكلى، عندما يعاني الفرد من أعراض أمراض الكلى، أو يعاني من أعراض اضطراب الغدة الجار الدرقية، مثل تشنج العضلات، أو آلام العظام، أو الإعياء.

قد يطلب من الفرد الذي يعاني من مرض في الكلى إجراء تحليل الكالسيوم، وتحليل الفوسفور في الدم كجزء من الفحص الروتيني.

قد يطلب من الفرد إجراء تحليل نسبة الفسفور في الدم، عندما يعاني الفرد من عدم التوازن الحمضي القاعدي، أو يصاب الفرد بمرض السكري، كما يطلب من الفرد إجراء تحليل نسبة الفوسفور في الدم بشكل دوري أو منتظم إذا كان الفرد يعاني من عدم انتظام الكالسيوم أو الفسفور.

اقرأ أيضاً: الغدد جارة الدرقية والأمراض التي يمكن أن تصيبها

خطوات فحص فسفور الدم

يتم إجراء تحليل نسبة الفوسفور في الدم من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة.

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء فحص فسفور الدم

ينصح الفرد قبل إجراء تحليل نسبة الفوسفور في الدم، التوقف عن استخدام بعض الأدوية مؤقتاً قبل إجراء الفحص، ومن الأدوية التي ينصح بإيقافها مدرات البول، أو الملينات، أو مضادات الحموضة، ويجدر التنبيه إلى عدم التوقف عن استخدام أي دواء دون استشارة الطبيب.

مخاطر اجراء فسفور الدم

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل نسبة الفسفور في الدم، ولكن قد توجد بعض المضاعفات البسيطة مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزف البسيط، أو الدوخة، ويجدر الإشارة أنه سرعان ما تتلاشى هذه المضاعفات خلال فترة قصيرة.

نتائج فحص فسفور الدم

تعد نتيجة تحليل نسبة الفسفور في الدم طبيعية، إذا كانت قيمة تحليل نسبة الفسفور في الدم تتراوح عند الأفراد البالغين بين (2.8 - 4.5) ملغ/ ديسيلتر، وقيمة تحليل الفسفور في الدم عند الأطفال تتراوح بين (4 - 7) ملغ/ ديسيلتر، ويجدر الإشارة أنه قد تختلف القراءة قليلاً بين مختبر وآخر، وإذا كانت القراءة أعلى من الطبيعي فيعد الفرد مصاباً بفرط فوسفات الدم (بالإنجليزية: Hyperphosphatemia)، وإذا كانت قراءة تحليل الفوسفور أقل من الطبيعي فيعد الفرد مصاباً بنقص فوسفات الدم (بالإنجليزية: Hypophosphatemia).

أسباب ارتفاع قراءة تحليل فسفور الدم

أسباب انخفاض قراءة تحليل فسفور الدم

Lab Tests Online. Phosphorus. Retrieved on the 25th of December, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/phosphorus

Medlineplus. Phosphate in Blood. Retrieved on the 25th of December, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/phosphate-in-blood/

University of California San Francisco Benioff Children's (UCSF Benioff Childrens). Phosphorus Blood Test. Retrieved on the 25th of December, 2020, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/003478

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 44

في مختبر

ماهي اعراض ارتفاع نسبة الهيموجلوبين في الدم

يرتفع لاسباب منها: لتعويض انخفاض مستويات الأكسجين في الدم بسبب ضعف القلب أو وظيفة الرئة. ضعف نخاع العظم الذي يؤدي إلى زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء التدخين دواء الإريثروبويتين (EPO)، التي تحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء. ويفضل مراجعة الطبيب لتحديد سبب هذا الارتفاع

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

لدي زياده غي نسبه النحاس في الدم وظهر في تحليل الدم النسبه 224 ما العلاج ؟

ربما ما انت مصاب به هو داء ويلسون لكن يجب تأكيد التشخيص اولا وفبل البدء بالتفكير بالعلاج لذا ارجوا منك مراجعة الطبيب لتأكيد او نفي هذا المرض على كل الاحوال يمكنك العودة الى موقعنا والبحث في القاموس عن مرض ويلسون وذلك لمعرفة تفاصيل المرض والعلاج والوقاية الخ

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

أجريت تحليل للدم وكانت نسبة كريات الدم البيض تقدر ب 6,8 ونسبة الليمفاويات ب 48 بالمئة فهل هناك مشكلة أرجو...

بالنسبة للعدد فانه طبيعي بالنسبة للعمر حيث ان المدى الطبيعي(Normal Range) يتراوح بين 4.0 الى 10.0 . اما بالنسبة لنسبة الليمفاويات فانها قد تكون مرتفعة نتيجة التهاب فيروسي. يجب أخذ سيرة مرضية مع فحص سريري بالاضافة الى معرفة بقية معلومات فحص الدم .

سؤال من ذكر سنة 29

في الطب العام

ارتفاع نسبة السكر في الدم

مرحبا ، مرض السكري يؤثر على معظم الاعضاء في الجسم بحيث يختار العضو القابل للالتهاب في الشخص على حسب نوعه لان كل شخص يختلف عن الاخر ، لا يمكن التحديد الا من خلال الكشف السريري وايضا من بعد نتائج التحاليل ، وإذا لديك شك يرجى منك مراجعة طبيب الغدد الصماء وايضا عمل فحوحات شامله للدم cbc

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي