Total Cholesterol Test تحليل الكوليسترول الكلي

تحليل الكوليسترول الكلي
نوع الفحص الكوليسترول
العينة مصل الدم
وحدة القياس مغ/ ديسيلتر
man normal range أقل من 200
woman normal range أقل من 200

تعريف الكوليسترول

تحليل الكوليسترول الكلي، أو فحص الكوليسترول الكلي، أو اختبار الكولسترول الكلي (بالأنجليزية: Total Cholesterol Test) هو اختبار دم يقيس كمية كل نوع من الكولسترول في الدم، ويعد الكولسترول الكلي أو كولسترول الدم (بالإنجليزية: Blood Cholesterol)، مادة ستيرويدية ضرورية لحياة الأفراد، وتدخل في تركيب أنسجة وأعضاء الجسم، والأحماض الصفراوية الضرورية لامتصاص المواد المغذية من الطعام ، كما تدخل في تركيب هرمونات الجسم الضرورية للنمو والتكاثر.

يقيس تحليل الكوليسترول الكوليسترول الكلي الذي يحمله الدم عن طريق البروتينات الدهنية (بالإنجليزية: Lipoproteins)، وينتقل الكوليسترول في الدم داخل البروتينات الدهنية، ويحتوي كل منها على البروتين، والدهون الثلاثية (بالإنجليزية: Triglyceride)، والفوسفوليبيد أو ما يسمى الدهن الفوسفوري أو الليبيدات المفسفرة، وتصنف البروتينات الدهنية، والتي يتم قياسها خلال اختبار الكولسترول الكلي، إلى ثلاثة أنواع:

  • البروتينات الدهنية عالية الكثافة (بالإنجليزية: High-Density Lipoproteins or HDL)، والتي تسمى الكوليسترول الجيد، والذي يساعد في التخلص من الكوليسترول الفائض وينقله إلى الكبد للتخلص منه.
  • البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (بالإنجليزية: Low-Density Lipoproteins or LDL)، والذي يسمى الكوليسترول الضار، والذي يساعد في ترسب الكوليسترول الضار على الاوعية الدموية.
  • البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جداً (بالإنجليزية: Very Low-Density Lipoproteins or VLDL)، والذي يعد نوع من الكوليسترول الضار، ويزيد من تكون اللويحات على الشرايين.

اقرأ أيضاً:

ماذا تعرف عن الكولسترول الضار والمفيد؟

أفضل مصادر الدهون الصحية الهامة للجسم

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام فحص الكوليسترول

يستخدم تحليل الكولسترول الكلي للكشف عن للكشف عن خطر الإصابة بأمراض القلب، ومراقبة فعالية العلاجات المستخدمة في خفض الدهون، إذ تعد مراقبة مستوى الكوليسترول ضمن المستويات الطبيعية والصحية أمراً ضرورياً للحفاظ على الصحة، وينتج الجسم الكوليسترول اللازم، كما يحصل الفرد عليه من خلال تناول أنواع الأطعمة، وإذا كان للفرد استعداد وراثي لارتفاع مستوى الكوليسترول، أو تناول الفرد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة أو الدهون المتحولة، و الدهون المشبعة، مما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول، والذي قد يترسب على اللويحات ويؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

اقرأ أيضاً: حقائق حول السكتة الدماغية الشبابية

دواعي اجراء فحص الكوليسترول

ينصح بإجراء تحليل الكوليسترول للأفراد البالغين الذين لا توجد لديهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب كل أربع إلى ست سنوات ، أما الأفراد الذين لديهم عوامل أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، فيجب إجراء فحص الكوليسترول الكلي دورياً عدة مرات في السنة الواحدة.

توجد العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ومنها ما يلي:

  • السمنة أو زيادة الوزن.
  • تدخين السجائر.
  • عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي.
  • العمر، إذ ينصح الرجال الذين تجاوزت أعمارهم 45 عاماً بإجراء اختبار الكولسترول الكلي بشكل دوري، كذلك النساء اللواتي تجاوزت أعمارهن 55 عامأ.
  • إصابة الفرد بارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكري، أو الإصابة بأمراض القلب مثل النوبة القلبية.
  • التاريخ العائلي بإصابة أحد أفراد العائلة سابقاً’ بأمراض القلب.

ينصح بإجراء تحليل الكوليسترول الكلي لتقييم فعالية العلاجات المستخدمة في خفض الدهون، مثل اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، أو تناول بعض أنواع الأدوية التي تساعد في خفض الدهون، وينصح الأفراد الذين يتناولون أدوية خفض الدهون، بإجراء فحص الكوليسترول بعد فترة تتراوح من 4-12 أسبوع من البدء بتناول الدواء، ثم مل 3-12 شعر بشكل دوري.

يجدر الإشارة أنه ينصح بإجراء تحليل الكوليسترول للأطفال والشباب مرة واحدة بين عمر 9-11 عاماً، وبين عمر 17-21 عاماً، للتعرف على مستوى الدهون لديهم، كما ينصح بإجرائها بشكل أكثر تكراراً عند الأطفال والشباب الذين توجد لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: خفض كوليسترول الدم عن طريق الغذاء

خطوات فحص الكوليسترول

يمكن إجراء تحليل الكوليسترول الكلي من خلال أخذ عينة من الدم بإدخال إبرة في الوريد يتم من خلالها أخذ عينة من الدم وفحصها، وفي بعض الأحيان يتم أخذ عينة من الدم باستخدام وخز الأصبع، في حالات استخدام جهاز اختبار فحص الدهون المحمول والذي يكون متواجد في بعض المعارض الصحية للكشف عن الدهون الموجودة في جسم الفرد.

 

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء فحص الكوليسترول

يطلب من الفرد قبل إجراء اختبار تحليل الكوليسترول الصيام عن تناول الطعام لمدة تتراوح من 9-12 ساعة قبل سحب عينة الدم، ويسمح له فقط بشرب الماء، ويجدر الإشارة أنه إجراء تحليل الكوليسترول الكلي للأطفال أو المراهقين الذي تتراوح أعمارهم بين 2-24 عامأ فإنهم يخضعون للاختبار دون صيام، ولكن يجب إخبار الفرد الذي يسحب عينة الدم عن الصيام أو عدمه.

مخاطر اجراء الكوليسترول

لا يوجد مخاطر عند إجراء تحليل الكوليسترول الكلي ولكن قد يشعر الفرد بألم بسيط أو كدمات خفيفة مكان سحب العينة، والتي تختفي خلال أيام.

نتائج فحص الكوليسترول

يمكن تحديد خطر إصابة الفرد بأمراض القلب بشكل عام، إذ يستخدم الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية نتائج تحليل الكوليسترول الكلي، أو اختبارات الدهون الاخرى، إضافة لعوامل الخطر الأخرى الموجودة لدى الفرد، ويمكن تفسير نتائج فحص الكوليسترول الكلي من خلال ما يلي:

نتائج تحليل الكوليسترول الكلي للأفراد البالغين

يمكن تفسير نتائج تحليل الكوليسترول الكلي عند الأفراد البالغين أو الكبار:

  • المستوى المرغوب فيه: أقل من 200 ملغ/ ديسيليتر، ويدل على انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الحد الأقصى أو ارتفاع بسيط: 200-239 ملغ / ديسيلتر، ويدل على خطر معتدل للإصابة بأمراض القلب، وقد يطلب مقدم الرعاية الصحية من الفرد فحوصات الدهون كاملة، وذلك لمعرفة أسباب ارتفاع مستوى الكولسترول الكلي، هل هو ناتج عن ارتفاع مستوى الكولسترول الضار، أو انخفاض مستوى الكولستيرول الجيد.
  • مرتفع: أعلى من 240 ملغ/ديسيليتر، ويدل على ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وينصح الفرد أيضاً بإجراء جميع فحوصات الدهون.

نتائج تحليل الكوليسترول الكلي للأطفال والمراهقين

يمكن تفسير نتائج فحص الكوليسترول الكلي عند الأطفال والمراهقين:

  • المستوى المرغوب فيه: أقل من 170 ملغ/ديسيليتر.
  • الحد الأقصى أو ارتفاع بسيط: 170-199 ملغ/ ديسيلتر.
  • مرتفع: أعلى من 200 ملغ/ديسيليتر.

نتائج تحليل الكوليسترول للشباب

يمكن تفسير نتائج فحص الكوليسترول عند الشباب من عمر (19-24)

  • المستوى المرغوب فيه: أقل من 190 ملغ /ديسيليتر.
  • الحد الأقصى أو ارتفاع بسيط: 190-224 ملغ /ديسيليتر.
  • مرتفع: أعلى من 225 ملغ/ديسيليتر.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل الكوليسترول

أسباب انخفاض قراءة تحليل الكوليسترول

Lab Tests Online. Cholesterol. Retrieved on the 29th of September, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/cholesterol

Medlineplus. Cholesterol Levels. Retrieved on the 29th of September, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/cholesterol-levels/

Labcorp. Cholesterol. Retrieved on the 29th of September, 2020, from:

https://www.labcorp.com/help/patient-test-info/lipid-panel

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة

في جراحة القلب والشرايين

اليوم سويت فحص وطلع عندي الكرياتينين ٤٧،٧ والطبيعي من ٦٢ الي ١٠٦ مكتوب كذلك الكالسيوم ٢،٥٧ وارتفاع يالكلسترول ٥،٦ والدهون...

هناك أسباب كثيرة ومنها نذكر الاعتماد على غذائي منخفض البروتين، و انخفاض كتلة العضلات كما يحدث لدى بعض كبار السن، ومرض الكبد المتقدم، وبعض أمراض الكلى، وتناول الماء بشكل مفرط وهو سبب شائع لانخفاض الكرياتينين في الدم، وسبب أخير وهو ليس مرضي بل بسبب تداخل بعض الأدوية مع بعض الطرق المستخدمة في قياس الكرياتينين في الدم حيث تسبب القراءة المنخفضة بصورة خاطئة.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

لا اعاني من ايا امراض وقمت بتحليل الكوليسترول النتيجة الكوليسترول الكلي 299 والضار مرتفع والنافع منخفض والدهون طبيعي وزني 60...

يعتبر مرتفع نوعا ما وإن كانت الحاجة لمزيد من التفاصيل حول التاريخ المرضي العائلي لكن عموما توصي الكثير من الجمعيات الطبية إلى عمل تحليل الكوليسترول بعد عمر العشرين سنة مرة واحدة .. بمثل حالتك لا تحتاج إلى دواء في الوقت الحالي لكن ما نريده المتابعة وتغيير النظام اليومي والغذائي بحيث نتجه للرياضة ونخفف من الدهون والكوليسترول . متمنيا لك الصحة والعافية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي