العضو التناسلي الذكري 2

url

/فيديوهات-طبية/صحة-الرجل/العضو-التناسلي-الذكري-2-17

https://www.youtube.com/embed/v79ErLW7piI https://img.youtube.com/vi/v79ErLW7piI/maxresdefault.jpg هناك العديد من الأجزاء الهامة الداخلية التي تساعد في إتمام وظيفة الجهاز التناسلي عند الذكور. ومن هذه الأجزاء: {ads} الصماخ البولي الإحليلي: وهو ال...

الطبي

هناك العديد من الأجزاء الهامة الداخلية التي تساعد في إتمام وظيفة الجهاز التناسلي عند الذكور. ومن هذه الأجزاء:

  1. الصماخ البولي الإحليلي: وهو الفتحة الخارجية للتخلص من البول خارج الجسم.
  2. حشفة القضيب: تكون حشفة القضيب مغطاة بشكل كلي أو جزئي، بطبقة رقيقة من الجلد تسمى القلفة، وذلك في حال لم يكن القضيب منتصباً. وتمتلك حشفة القضيب المنتفخة شكلاً مخروطياً، وتوجد في نهاية القضيب. كما تعتبر حساسة بشكل كبير لأي مؤثر خارجي؛ نظراً لاحتوائها على عدد كبير من الخلايا العصبية.
  3. القضيب: يحتوي جسم القضيب على أجسام كهفية وجسم إسفنجي يسمى أيضاً الجسم الكهفي للإحليل، بالإضافة إلى أنسجة يمكنها التوسع، وتمتلئ بالدم عند انتصاب القضيب.
  4. البربخ: يقع البربخ خلف الخصية، ويعتبر المسؤول عن نضوج وتخزين النطاف. وهو أنبوب طويل وضيق وملفلف، موصول بالأسهر ويعتبر جزءاً من القناة المنوية.
  5. الأسهر: هو عبارة عن قناة يبلغ طولها حوالي 30 سم. تعمل على نقل المني من البربخ إلى القناة الدافقة. كما تحيط بالأسهر مجموعة من العضلات الملساء التي تساعده على القيام بوظيفته.
  6. القناة الدافقة: هي عبارة عن قناة يبلغ طولها حوالي 2 سم تمر من خلال غدة البروستاتا وتصب في الإحليل. تتكون هذه القناة نتيجة اندماج قناة الأسهر مع قناة الحويصلة المنوية.
  7. السائل المنوي: هو عبارة عن إفرازات قلوية تتكون من عدد من البروتينات، والمخاط، والأنزيمات. كما تحتوي على فيتامين سي، والفلافين، والفسفوريلكولين، والبروستاغلاندين. والأكثر أهمية هو الفركتوز الذي يعمل كمصدر رئيسي للطاقة التي تحتاجها الحيوانات المنوية للحركة. كما أن الوظيفة الرئيسية للسائل المنوي هي معادلة الحموضة المهبلية وإطالة عمر الحيوانات المنوية.

أما بالنسبة للغدد الموجودة في الأعضاء التناسلية الداخلية للرجل فهي:

اقرا ايضاً :

 مرض تقوس القضيب المكتسب (مرض بايروني- Peyronie's disease)

  1. الخصية: تقع هذه الغدة التي تم تشبيهها بالبيضة، على جانبي كيس الصفن من الداخل. وهي الغدة التناسلية عند الذكر، حيث تعمل على إنتاج النطاف وتطويره. كما تعتبر الخصية الغدة المسؤولة عن إنتاج هرمون التستوستيرون، الذي يتم إفرازه من الخلايا الخلالية المتخصصة التي تسمى خلايا لايديغ، والموجودة في الخصية.
  2. غدة كوبر: غدة مسؤولة عن إفراز السائل اللزج الذي ينتج أثناء الإثارة الجنسية، إضافةً إلى المستعضد البروستاتي النوعي . تحاط الغدة بألياف العضلة الغشائية لمصرة الإحليل، وتوجد خلف الجزء الجزء الغشائي من الإحليل، بين طبقة لفافة الحجاب البولي التناسلي في عمق جيبة العجان. يساعد السائل الذي يتم إفرازه منها، على مرور النطاف وتخفيف الآثار الحمضية للبول المتبقي، أو تخفيف آثار السائل المنوي المتبقي من القذف الماضي.
  3. غدة البروستاتا: هي من الأعضاء التناسلية الداخلية للرجل الأكثر شهرة. تزن ما يقارب 11 غراماً وتقع تحت المثانة. تنتج البروستاتا السائل الحليبي الذي يكون 20 إلى 30 بالمئة من حجم السائل المنوي. كما تحتوي على عدد من العضلات التي تساعد على خروج السائل المنوي خلال عملية القذف.
  4. الحويصلات المنوية: حويصلتان موجودتان في الجهة السفلى للمثانة من الخلف، يبلغ طول الحويصلة المنوية حوالي 10 سم، وعرضها 5 سم تقريباً. يتم فيها تخزين النطاف القادم من الخصية، كما تقوم بإفراز ما يقارب 60 بالمئة من السوائل التي تتحول إلى السائل المنوي.

ماذا يفعل السمك في جسم الرجل؟ وهل تختلف فوائد السمك بين النساء والرجال؟

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة الرجل

سؤال من ذكر سنة

في صحة الرجل

ماهي الفتمينات التي استخدمها بعد الاقلاع عن العادة السرية وعندي فراغات في انسجة اخر القضيب عند القاعدة واحس بخلع في...

عليك ممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذه لائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز الطيب، القرنفل، العود، الكرفس، الشبت، التوت، الأسماك الدهنية ، التفاح. أما فراغات القضيب فالغالب أنه توهم، ويمكن الاطمئنان بمراجعة اختصاصي مسالك بولية للفحص السريري.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأخبار الأكثر تفاعلاً

7,197 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية