العضو التناسلي الأنثوي

url

/فيديوهات-طبية/علم-التشريح/العضو-التناسلي-الانثوي-14

https://www.youtube.com/embed/-Q_Nn3fhikM https://img.youtube.com/vi/-Q_Nn3fhikM/maxresdefault.jpg الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة: جبل العانة (جبل الزهرة): و هو نسيج شحمي يمتد فوق عظم العانة إلى الأمام من الارتفاق العاني و يشكل الجزء الأمامي من...

الطبي

الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة:

جبل العانة (جبل الزهرة):

و هو نسيج شحمي يمتد فوق عظم العانة إلى الأمام من الارتفاق العاني و يشكل الجزء الأمامي من الفرج لدى الإناث البالغات، يختلف حجمه وفقاً لمستوى هرمون الإستروجين و نسبة الدهون في الجسم.

يُغطى بعد البلوغ بشعر العانة و يتضخم ليوفر الحماية لعظم العانة أثناء الجماع.

للمزيد عن جبل العانة

الشفران الكبيران:

و هما طيات جلدية طولية بارزة تمتد من أسفل و من خلف جبل العانة إلى العجًان و تشكل الحدود الوحشية للفلح الفرجي (مشق الفرج) الذي يحتوي على الشفرين الصغيرين والأتلام  بين الشفرين و مقنعة البظر و حشفة البظر و لجام البظر و الدهليز الفرجي الذي يحتوي على الفتحات الخارجية للإحليل و المهبل.

السطح الخارجي مصطبغ و مغطى بشعر مجعد قوي و السطح الداخلي أملس و فيه جريب زهمي كبير بينهما كمية كبيرة من نسيج هالي و الدهون و الأنسجة التي تشبه الغلالة السلخية لكيس الصفن بالإضافة إلى الأوعية و الأعصاب و الغدد.

 

الشفران الصغيران:

طيات جلدية طويلة تقع بين الشفرين الكبيرين تمتد من البظر إلى الأسفل و الخلف بشكل مائل على جانبي الدهليز الفرجي و تنتهي بين الجزء السفلي للدهليز الفرجي و الشفرين الكبيرين.

للمزيد عن الشفر الصفير

البظر:

عضو جنسي موجود في أعلى الشفرين الصغيرين و يتطور من نفس النسيج المكون للقضيب لدى الذكر جنينياً ، دوره الأساسي هو الاستمتاع الجنسي وهو العضو الوحيد في فيسيولوجيا الإنسان الذي له الدور المنفرد لتوصيل المتعة.

يختلف حجم البظر بتنوع كبير بين امرأة و أخرى و شعب و آخر.

للمزيد عن البظر

قناع البظر:

اين توجد البروستاتا في جسم الانسان

هي طية جلدية تغطي الحشفة و تحيط بها و تحميها تتشكل من الحواف الخارجية للشفران الصغيران.

 

فوهة الإحليل:

فوهة لخروج البول. 

 

غدد سكين (القناة المجاورة للإحليل الأنثي):

غدد موجودة على الجدار الأمامي للمهبل حول النهاية السفلى للإحليل و تصب بالقرب من فوهة الإحليل و يُعتقد أنها تساهم في الدفق الأنثوي و هي في عملها تشبه غدة البروستاتة لدى الذكور.

للمزيد عن غدد سكين

 

غدة بارتولين (الغدة الدهليزية الكبيرة):

غدد موجودة على الجانبين قليلاً من أسفل اليسار و اليمين لفتحة المهبل ، تفرز مخاط لتزليق المهبل.

 

فوهة المهبل:

فتحة القناة العضلية التي تمتد من عنق الرحم إلى خارج الجسم.

 

البكارة:

عبارة عن غشاء رقيق من الجلد يغلق فتحة المهبل على بُعد 2-2.5 سم من الخارج أي نهاية الثلث الخارجي للمهبل و محاطاً و محافظاً عليه بالشفتين الصغرى و الكبرى وبه فتحة صغيرة جداً تسمح لخروج دم الحيض و أحياناً يكون سميكاً و مطاطاً صعب الفض وله أشكال مختلفة كالحلقي و الهلالي و المثقّب.

 

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأخبار الأكثر تفاعلاً

7,197 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية