فقاع مزمن وراثي حميد | Familial benign chronic pemphigus

فقاع مزمن وراثي حميد

ما هو فقاع مزمن وراثي حميد

إلتهاب جلد مُنَفِّط راجع يكون سائداً في الرقبة و الأُرْبِيَّة والنواحيّ الإِبْطِيَّة، ويتميّز بحويصلات و فُقَّاعات تُصبح جروح مُتَقَشّرة بحوافّ حُوَيصِلِيّة. يدعى أيضاً داء هِيلي-هِيلي.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

هل يتحول الحزاز المنبسط الى سرطان

الحزاز اعراضه وطرق علاجه هو مرض جلدي مزمن يصيب كلا الجنسين في جميع الأعمار إلا أنه يصيب الشباب أكثر من غيرهم. الأعراض: يشتكي المصاب بالحزاز من حكة شديدة في أجزاء متفرقة من الجسم، تتركز أكثر في الجهة الداخلية للرسغ والذراع والكاحل. يمكن أن يصيب الحزاز كذلك فروة الرأس، والأعشية المخاطية مثل تجويف الفم أو الأعضاء التناسلية الخارجية، والأظافر. يظهر الحزاز على شكل بقع جلدية مرتفعة أو حبوب مفلطحة ذات لون أحمر مائل للبنفسجي، وبالتمعن في هذه الحبوب يمكن رؤية قشور دقيقة تغطي سطحها الخارجي. يصيب الحزاز المناطق التي سبقت إصابتها بجروح أو خدوش وتسمى هذه الظاهرة (ظاهرة كوبنر)، يختلف عدد الحبوب المنتشرة وحجمها من شخص لآخر، فبعض المرضى يظهر لديهم القليل من الحبوب بينما يعاني آخرون من بقع كثيرة منتشرة في أنحاء الجسم، وهذا ينطبق على الحكة التي يمكن أن تختلف شدتها من وقت لآخر. تترك الحبوب بعد اختفائها آثاراً بنية غامقة لمدة قد تصل إلى عدة أشهر تختفي بعدها تدريجياً. يظهر الحزاز على شكل خطوط بيضاء على الأغشية المخاطية المبطنة للفم ويسبب ألماً أثناء الأكل. تشتكي السيدة المصابة بالحزاز في المهبل والمناطق المحيطة من حكة واحمرار وحرقان في المنطقة التناسلية بالإضافة إلى احتمال زيادة الإفرازات المهبلية التي تكون صفراء اللون سميكة القوام، وألم أثناء الجماع. التشخيص: يكتفي الطبيب في أغلب الأحيان بمعاينة المريض والكشف على أجزاء الجسم والأغشية المخاطية لمعرفة التشخيص، غير أنه في بعض الأحيان تكون الصورة غير واضحة فيلجأ الطبيب لأخذ خزعة من الجلد المصاب وفحصها تحت المجهر الإلكتروني للتأكد من التشخيص المرضي للحزاز. أسباب حدوث الحزاز: لم يتمكن العلماء من تحديد سبب حدوث الحزاز بشكل دقيق حتى الآن، لكن يمكن القول بأن الحزاز ليس مرضاً معدياً وبذلك فهو لا ينتقل من شخص لآخر بالوسائل المعروفة، كما أنه لا يكون نتيجة للضغوط النفسية على الرغم من أنه يمكن أن يزيد بسببها. تفيد بعض الدراسات بأن سبب حدوث الحزاز يمكن أن يعود لاختلال المناعة الذاتية في الجسم، كما أنه يمكن أن يكون من المضاعفات المعروفة لبعض العقاقير الطبية. تعمل المناعة الذاتية على تكوين أجسام مضادة لمحاربة الجراثيم والأجسام الغريبة التي تهاجم الجسم، ولكن عندما يختل جهاز المناعة، تنظر هذه الأجسام المضادة إلى بعض خلايا الجسم على أنها جسم غريب غير مرغوب به ولذلك تهاجمه ومن هنا تنشأ الأمراض الناتجة عن اختلال المناعة الذاتية. يمكن أن يكون الحزاز وراثياً فهو يوجد في أكثر من شخص في العائلة الواحدة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية