داء لو غيريغ | Lou gehrig's disease

داء لو غيريغ

ما هو داء لو غيريغ

كان ستيفن هوكينغ من أبرز علماء الفيزياء على مستوى العالم، وله أبحاث كثيرة في مجالات متعددة منها الفيزياء النظرية وعلوم الكون وغيرها، وبالإضافة إلى أبحاث ستيفن هوكينغ القيمة في مجالات العلوم فقد كان ناشطاً في العمل الاجتماعي، والدعوة إلى السلم، ودعم قضايا الأطفال، كما سلط الضوء على التصلب الجانبي الضموري الذي أصيب به شخصياً في العشرينات من عمره، مما سبب له العجز دون أن يؤثر على قدراته العقلية.

يدعى التصلب الجانبي الضموري (ALS) بداء لو غيريغ نسبة إلى لاعب كرة القاعدة هنري لو غيريغ الذي أصيب به، فتحول من بطل إلى شخص مقعد وتوفي خلال سنوات قليلة.

يسمح النظام العصبي العضلي لأجسامنا بالتحرك، وتعتبر سلامة هذا النظام هامة للقيام بالحركات. تصدر الأوامر الحركية عن الدماغ وتمر في الحبل الشوكي، ثم عبر الأعصاب إلى العضلات التي تعتبر الجهة المنفذة.

يعتمد قيامنا بوظائفنا اليومية مثل التنفس، والمشي، والجري، ورفع الأشياء على سلامة النظام العصبي العضلي، فلا يمكنك حمل كوب ماء دون سلامة هذا النظام.

داء لو غيريغ أو التصلب الجانبي الضموري، هو مرض يصيب الأعصاب الموجودة في الجهة الجانبية للحبل الشوكي، مما يؤدي لتصلبها وتلفها، وينعكس ذلك التلف على العضلات التي تصل إليها هذه الألياف العصبية، فتضمر وتضعف وتعجز عن القيام بعملها.

مع مرور الوقت، يتسبب المرض في تآكل الخلايا العصبية الحركية وتموت الخلايا العصبية وتختفي. وعندما لا تتلقى العضلات أي أوامر فهي لا تقوم بأي عمل، وبسبب كسلها تصبح أصغر وأضعف، ويصبح الجسم مشلولاً. لا يتوقف المرض عند حد، ففي كل يوم ستصاب خلايا جديدة بالتلف، مما يعني أن حالة المريض ستستمر بالتدهور، وسيزداد العجز والشلل بمرور الأيام.

لا يعتبر التصلب الجانبي الضموري مرضاً معدياً ولا مرضاً وراثياً، ويصيب التصلب الجانبي الضموري جميع الأشخاص بغض النظر عن السن والجنس والعرق. إلا أن الدراسات تشير إلى أن المرض يصيب الذكور أكثر قليلاً من الإناث، ويميل لإصابة البالغين في أوساط العمر، بينما تندر إصابة الأطفال.

اعراض التصلب الجانبي الضموري

لا تكون بداية المرض واضحة عادة، يبدأ المصاب تدريجياً بالقيام بحركات تبدو حركات خرقاء أو مضحكة، مثل فقد التوازن أثناء المشي أو الجري مما يؤدي للوقوع بشكل متكرر، ويفقد المريض القدرة على التحكم بعضلاته، فيصبح عاجزاً عن القيام بحركات بسيطة مثل إدارة المفتاح في القفل.

ومع تدهور المرض تصبح الأعراض أكثر وضوحاً مما يدفع الطبيب للشك بالتشخيص، ومنها:

  • تشنج العضلات وبخاصة في الذراع، أو الساق، أو الكتف، أو اللسان.
  • تصبح العضلات متيبسة ومتصلبة.
  • ضعف التحكم بعضلات الذراعين، أو الساقين، أو الرقبة.
  • صعوبة في البلع والمضغ.
  • اختلاف لحن الصوت.

بغض النظر عن مكان ظهور الأعراض لأول مرة، ينتشر ضعف العضلات وضمورها إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويعاني المصابون من مشاكل في الحركة، والبلع، والتحدث، والتنفس.

يواجه المرضى صعوبات في البلع والمضغ، مما يزيد من خطر سوء التغذية والشردقة والاختناق. كما تصاب عضلات التنفس في المراحل المتقدمة من المرض مما يسبب مشاكل في التنفس ونوبات اختناق.

يختلف تسلسل الأعراض وسرعة تطور المرض من شخص لآخر، لكن في نهاية المطاف لن يتمكن الأفراد من الوقوف أو المشي، أو الدخول أو الخروج من السرير بمفردهم، أو استخدام أيديهم وأذرعهم.

لا تتأثر الخلايا العصبية الحسية، لذا فإن المريض يمكنه أن يرى ويسمع ويشم ويشعر باللمس حتى في المراحل المتقدمة للمرض. كما يحتفظ المرضى بقدرتهم على القيام بعمليات عقلية، ولا يتدنى مستوى الذكاء، بل على العكس تتحسن قدرة المصابين على التذكر والفهم وحل المشكلات، إلا أنه من الشائع إصابة المرضى بالقلق والاكتئاب والانعزال عن المجتمع.

لا تكفي القصة المرضية والفحص السريري لوحده لوضع التشخيص الأكيد، وعادة ما يحتاج الأطباء لمجموعة من الفحوص المساعدة ومنها: تحاليل الدم المخبرية، وتخطيط العضلات الكهربائي، ودراسة سرعة التوصيل العصبي، والرنين المغناطيسي، وغيرها.

  • للأسف لم يتمكن العلم حتى اليوم من إيجاد علاج للتصلب الجانبي الضموري، أو وسيلة للوقاية من الإصابة به. تركز العلاجات المتاحة على تحسين نوعية الحياة للأشخاص المصابين، وتمكينهم من الحركة باستقلالية.
  • يمكن لبعض الأدوية أن تسيطر بشكل جزئي على الأعراض مثل صعوبة البلع، أو التشنج العضلي، وقد يمكنها أن تبطئ من تدهور حالة المريض.
  • يساعد العلاج الطبيعي المرضى على التعامل مع مشاكل الضعف العضلي، وصعوبات التنفس، ويحتاج المرضى في مرحلة معينة لاستخدام الأجهزة المساعدة مثل الكراسي المتحركة، أو أجهزة التنفس المساعدة. كما ينبغي إيلاء الاهتمام الكافي لتغذية المريض لتجنب حدوث سوء التغذية الذي سيفاقم المرض سوءاً.
  • ما زالت الأبحاث مستمر لفهم سبب حدوث الإصابة، وكيف يتمكن المرض من تدمير الخلايا العصبية السليمة، ويأمل العلماء أن الوصول إلى فهم أفضل لطبيعة التصلب الجانبي الضموري سيمكنهم من مواصلة تطوير علاجات جديدة وفعالة.

كيف يمكن مساعدة المريض على التعايش مع المرض؟

  • يعتبر العيش مع مريض مصاب بالتصلب الجانبي الضموري أمراً صعباً من الناحية الجسدية، ولكن يجب أن نتذكر أمرين أساسين، أولهما أن المرض غير معدٍ مطلقاً، ولا يوجد أي خطر لانتقاله إلى العائلة والأصدقاء. كما أنه من الضروري معرفة أن الوعي يبقى سليماً، ولا تتأثر القدرات العقلية بالإصابة.
  • يمكن لمعظم المصابين بمرض تصلب العضلات الجانبي الضموري أن يفكروا بوضوح أكثر من أي وقت مضى، وأن يكونوا قادرين على الحفاظ على العلاقات مع الأصدقاء والعائلة، ويجب معاملتهم باحترام وبشكل طبيعي.
  • يشعر المصاب بالضيق والإرهاق والحزن، وعادة ما يمتد هذا الشعور ليصيب أفراد العائلة، وقد يكون طلب المساعدة الاجتماعية المتخصصة أمراً مفيداً في بعض الحالات.
  • كما يمكن لأفراد العائلة المقربين، والأصدقاء والجيران تقديم الدعم وتسهيل التعامل مع التحديات اليومية التي تمر بها العائلة.
  • يصبح التواصل صعباً في المراحل المتقدمة من المرض، وذلك بسبب ضعف العضلات المسؤولة عن التنفس والكلام. في تلك المراحل يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي تقديم المشورة ومساعدة العائلة كيفية التواصل مع أحبائهم.

https://kidshealth.org/en/kids/als.html
http://www.alsa.org/about-als/what-is-als.html
https://www.ninds.nih.gov/Disorders/Patient-Caregiver-Education/Fact-Sheets/Amyotrophic-Lateral-Sclerosis-ALS-Fact-Sheet

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

~ • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل مرض التصلب الحانبي الضموري ALS مميت !؟ وماعلاجه

حتي الآن لم يصل الطب لعلاج شافي لمرض ALS والمرض يسبب اعاقة حركية تدريجية شديدة مضاعفاتها تصل الي الوفاة العلاجات المتاحة حاليا هي Riluzole والذي يؤخر تطور شدة المرض عدة أشهر بجانب أدوية علاج الأعراض التي تطرأ علي المريض

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

السلام عليكم ماهو علاج لمرض الزهايمر ?

ألزهايمر لا علاج له حتى الان وما يقوم به الاطباء الان هو محاولة علاج الاعراض المصاحبة له كالاكتئاب أو القلق مع بعض الادوية التي تقلل من تدهور الحالة(مثبطات انزيم الكولين استيريز). بمجرد تشخيص المرض يجب على العائلة أن تجتمع ليعلم كل فرد ما يجب علمه عن المرض مثل و كيفية التعامل معه . يجب أن يشترك أكثر من فرد في تقديم الرعاية.عندما يقول مريض الزهايمر كلام غير مفهوم حاول أن تغير الموضوع الى جزء تتفقا عليه. عندما يغضب مريض الزهايمر أو يتلفظ بالفاظ نابية لا تكترث لذالك ولا تغضب فتزيد الأمر سوءاً. يجب أيضا أن يكون هناك ورقة أو بطاقة مكتوب عليها العنوان للوقاية من مشاكل ضياع المريض.

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

السلام عليكم لو سمحت دكتور انا تعبت ورحت للمستشفى وكشفت طلع فيني التهاب بجذور الاعصاب نتيجة اشتباه انزلاق بالفقرات فسؤالي...

ننصحك بالتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى ورفع صور وتقرير اشعة الرنين المغناطيسى على الفقرات ورسم العصب بالكمبيوتر على الطرفيين السفليين وذلك لتقييم حالتك بدقة ووصف العلاج المناسب ومتابعة حالتك حتى الشفاء التام انشاءالله

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية