الحمى المؤلمة للعظام | Breakbone fever

الحمى المؤلمة للعظام

ما هو الحمى المؤلمة للعظام

الحمى الكاسرة للعظم، أو حمى الضنك، هي مرض يحدث بسبب فصيلة من الفيروسات تنتقل بواسطة البعوض، وهي عبارة عن مرض حاد ذو بدء مفاجئ، يتلو عادةً مجموعة من الأعراض كالصداع، الحمى، الإرهاق، ألم العضلات والمفاصل وتضخم العقد اللمفية والطفح.

وجود الحمى، والطفح الحاك والصداع وصفي للحمى الكاسرة للعظم.

يمكن أن تصيب هذه الحمى أي شخص، لكنها تميل لتكون شديدة لدى الأشخاص المضعفين مناعياً. وبما أنها تحدث بسبب نمط واحد من خمس أنماط من الفيروسات، فإنها يمكن أن تصيب الشخص نفسه عدة مرات، على الرغم من أن الإصابة بالحمى تعطي مناعة مدى الحياة لكن لنفس النوع من الفيروسات الذي سبب الحمى وليس لباقي الأنواع.

وهناك نمط أكثر شدة من هذه الحمى يسمى حمى الضنك النزفية، حيث يحدث فيه، إضافةً إلى الأعراض السابقة، نزف في عدة أماكن في الجسم. ويمكن لهذا النوع أن يكون مهدداً للحياة ويمكن أن يتطور إلى متلازمة صدمة الضنك.

الإنذار جيد عادةً، حيث تستمر الأعراض حوالي لمدة أسبوع أو أسبوعين، ويشفى معظم المرضى بشكل كامل خلال عدة أسابيع إضافية.

والحمى الكاسرة للعظم قاتلة في أقل من 1% من الحالات، أما الحمى النزفية منها فهي قاتلة في 2.5% من الحالات، وفي حال لم تعالج بالشكل الصحيح، فإن نسبة الوفاة تبلغ حوالي 20-50%.

الحمى الكاسرة للعظم الخفيفة:

تظهر الأعراض عادةً بعد 6 أيام من عضة البعوضة التي تحمل الفيروس. وتتضمن:

  • ألم في العظام والمفاصل.
  • طفح في الجسم يظهر ويختفي.
  • حمى عالية.
  • صداع شديد.
  • ألم خلف العينين.
  • الغثيان والإقياء.

تختفي الأعراض عادةً بعد أسبوع، ونادراً ما تحتوي الحمى الكاسرة للعظم الخفيفة على مضاعفات خطيرة أو قاتلة.

الحمى الكاسرة للعظم النزفية:

في البداية، قد تكون الأعراض خفيفة لكنها تسوء تدريجياً خلال أيام قليلة. وقد يحدث نزف داخلي إضافةً إلى أعراض الضنك الخفيفة التي ذكرت سابقاً. فقد يعاني المصاب من:

  • النزف من اللثة والأنف والفم.
  • تضرر الأوعية الدموية واللمفية.
  • نزف داخلي يظهر على شكل تقيؤ أو براز أسود اللون.
  • قلة عدد الصفيحات في الدم.
  • فرفريات تحت الجلد.
  • ضعف النبض.

يمكن للحمى النزفية أن تكون قاتلة إذا تركت دون علاج صحيح.

يوضع تشخيص الحمى الكاسرة للعظم عندما يعاني المريض من الأعراض السريرية النموذجية للمرض مع قصة سفر إلى منطقة تنتشر فيها هذه الحمى، وهي صعبة التشخيص لأن أعراضها تشبه أعراض أمراض فيروسية أخرى مثل حمى النيل الغربي.

يمكن استخدام بعض الفحوصات الدموية كالإليزا من أجل تشخيص وجود المرض.

لا يوجد دواء نوعي لعلاج الحمى الكاسرة للعظم، وفي حال الإصابة، يتركز العلاج على تخفيف الأعراض، حيث يمكن استخدام المسكنات كالأسيتامينوفين والكودئين من أجل الصداع الشديد والألم العضلي، مع ضرورة تجنب بعض الأدوية كالأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي يمكن أن تفاقم النزف.

يجب أيضاً الحصول على قسط كافٍ من الراحة، وشرب الكثير من السوائل.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل يمكن ان تنتقل عدوى الحمى المالطية بين البشر

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل النقود الورقية تنقل لنا الأمراض المعدية والخطيرة ، وهل المصافحة باليد و الجلوس على المقاعد العامة ينقل الامراض أيضاً...

أما بالنسبة للنفود الورقية، فيمكنك إرسالها، فنحن لا نخاف من العدوى.ولا تنسى أن الهواء هو أفضل ناقل للجراثيم والأمراض، وكذلك الماء، لذبك با صديقي عليك الإختيار بين الذهاب إلى القمر أو العيش على هذه الأرض الملعونة المليئة بالأمراض والموبقات.

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

ما أنواع البكتيريا التي تصيب مريض العناية وما اسبابها وطريقة اليخلص منها؟

هذه الاصابات ككل تسمى انتانات المشافي، ولاشك ان العدوى بالكتيريا بالمشفى تكون عادة بانواع معندة من الجراثيم اي اكتسبت مقاومة للصادات الحيوية، مؤهبات اكتساب العدوى بالمشفى كثيرة اهمها التداخلات الطبية كالقثاطر الوريدية والبولية وغيرها والجراحات وعدم الالتزام الصارم بالنظافة وغيرها، ومرضى العناية المشددة عرضة اكثر من غيرهم للاصابة بالجراثيم المعندة التي اهمها المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيلين(ستافيلوكوكس) و الجراثيم المعوية ( انتيروكوكس) والزوائف الزنجارية(بسودومونس) وغيرها نسبة الوفيات بسبب اخماج المشافي نسبة لايستهان بها وتتطلب وجود انظمة وقواعد نظافة مشددة مع المحيط والاجراءات الطبية للحد منها، ومع ذلك لاتزل موجودة بارقى المراكزالطبية العالمية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالامراض المعدية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالامراض المعدية