غرن عظمي | Osteosarcoma

غرن عظمي

ما هو غرن عظمي

الغرن العظمي أو الساركوما العظمية (بالإنجليزية: Osteosarcoma) هي نوع من أنواع سرطان العظام، ويعد من أكثر أنواع سرطان العظام شيوعاً، وعادةً ما يصيب نهاية العظام الطويلة، وعلى الأغلب ما يكون حول الركبة، إما في الجزء السفلي من عظم الفخذ أو الجزء العلوي من عظم الساق. ولكنها قد تحدث في مناطق أخرى بالجسم مثل عظام الذراعين بالقرب من الكتف.

تنتشر الإصابة بالساركوما العظمية بين الشباب في عمر أقل من 25، ولكن هذا لا يعني عدم إصابة الكبار بها، حيث قد تحدث للكبار أو الأطفال.

غالباً ما ينتج هذا النوع من السرطان عن حدوث خطأ في الحمض النووي أو الشفرة الجينية من الخلايا التي تقوم بصنع عظام جديدة في الجسم. وتزيد ببعض العوامل خطر الإصابة بساركوما العظام، وتشمل:

  • المرحلة العمرية: تزداد فرص الإصابة بها لدى المراهقين الذين يعانون من طفرة في النمو، وخاصة إذا كان النمو يحدث بسرعة.
  • العوامل الوراثية: هناك بعض العوامل الوراثية التي ترفع خطر الإصابة بساركوما العظام، مثل مرض باجيت الذي يصيب العظام (بالإنجليزية: Paget’s Disease)، ومتلازمة لي فراوميني (بالإنجليزية: Li-Fraumeni Syndrome)، ومتلازمة روثموند-تومسون (بالإنجليزية: Rothmund-Thomson Syndrome)، ومتلازمة بلوم (بالإنجليزية: Bloom Syndrome)، ومتلازمة ويرنر (بالإنجليزية: Werner Syndrome)، وفقر الدم دايموند-بلاكفان (بالإنجليزية: Diamond-Blackfan Anemia)، أو نوع من سرطان العين يسمى الورم الأرومي الشبكي الوراثي (بالإنجليزية: Hereditary Retinoblastoma).
  • بعض العلاجات مثل العلاج الإشعاعي لأنواع أخرى من السرطان أو أدوية السرطان.

تشمل أعراض الساركوما العظمية ما يلي:

  • تورم أو نتوءات حول العظام أو أطراف العظام.
  • الشعور بألم في العظام أو المفاصل. قد يأتي هذا الألم ويختفي لعدة أشهر.
  • تكسر العظام بدون سبب واضح.
  • زيادة الألم في فترة الليل.
  • الشعور بألم بعد التمرين.
  • العرج أثناء المشي.

يكون تشخيص الساركوما العظمية بالإجراءات التالية:

  • التاريخ الطبي والفحص البدني: سوف يسأل الطبيب عن التاريخ الصحي والعائلي للمريض، ويقوم بفحص الجسم للكشف عن وجود أي كتل غير طبيعية في العظام.
  • اختبارات التصوير: قد تساعد بعض الإختبارات في الكشف عن علامات الإصابة بساركوما العظام، وأبرزها الأشعة السينية، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي، ومسح العظام، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (بالإنجليزية: Positron Emission Tomography).
  • الخزعة: هنا يقوم الطبيب بأخذ عينة صغيرة من العظام أو الأنسجة من منطقة مؤلمة أو متورمة. قد يستخدم إبرة أو يقوم بإجراء شق في الجلد، وفي هذه الحالة يسمى خزعة جراحية أو خزعة مفتوحة.

وبعد أخذها، يقوم الأخصائي بفحص العينة تحت المجهر. ويمكن أن يقوم هذا الاختبار بإظهار الخلايا السرطانية في العظام أو الخلايا السرطانية التي انتشرت إلى العضلات أو مناطق أخرى بالجسم.

يعتمد علاج الساركوما العظمية على مجموعة من الأمور، بما في ذلك مكان الورم، ومدى سرعة نموه، وما إذا كان ينتشر. كما يؤثر العمر والصحة العامة على العلاج.

وكلما كان اكتشاف الإصابة مبكراً، كلما زادت فعالية العلاج قبل أن ينتشر السرطان خارج العظام إلى الأنسجة أو الأعضاء الأخرى، حيث يكتشف أغلب الأشخاص الأورام في وقت مبكر لأنها تسبب الألم أو التورم أو العرج، ولذلك يجب التوجه إلى الطبيب وإجراء فحوصات في حالة الشعور بأي من هذه العلامات التحذيرية لبدء العلاج في أقرب وقت ممكن.

يتطلب علاج الساركوما العظمية الجراحة والعلاج الكيميائي في معظم الحالات، وقد يحتاج بعض المرضى إلى العلاج الإشعاعي. تشمل خيارات العلاج ما يلي:

الإجراء الجراحي

من خلال الجراحة، يتم إزالة الخلايا السرطانية لتفادي نموها وانتشارها بصورة أوسع في الجسم. حتى الخلايا القليلة المتبقية يمكن أن تنمو لتصبح ورماً جديداً، واعتماداً على الحالة، قد يقوم الطبيب بأحد الإجراءات التالية:

  • جراحة استبقاء الأطراف: في هذا الإجراء، يقوم الطبيب بإزالة الورم في الذراع أو الساق حسب موقعه، بالإضافة إلى إزالة بعض الأنسجة المحيطة به، ويستخدم جهاز طبي أو طرف صناعي لملء جزء أو كل الفجوة المتبقية في العظم، كما يمكن أن يستخدم قطعة من العظام من جزء آخر في الجسم لملء هذه المساحة.
  • البتر: إذا كان الورم كبير ووصل إلى الأعصاب أو الأوعية الدموية، فقد يضطر الطبيب إلى بتر جزء من الساق أو كل الساق أو الذراع وفقاً لمكان الإصابة. وحينها قد يحتاج المريض إلى طرف صناعي.
  • الرأب التدويري: في هذا الإجراء، يتم إزالة السرطان والمنطقة التي تحيط به، ويشمل ذلك مفصل الركبة، ثم يقوم الطبيب الجراح بتدوير القدم والكاحل ليصبح الكاحل بمثابة ركبة، ثم يستخدم الطرف الصناعي في منطقة أسفل الساق والقدم.

قد يكون من الصعب إزالة الساركوما العظمية في الحوض أو عظم الفك أو العمود الفقري أو الجمجمة تماماً بالجراحة، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى العلاج الإشعاعي، وفي حالة انتشار السرطان إلى الرئتين أو أجزاء أخرى بالجسم، فقد يلجأ الطبيب لاستئصال تلك الأورام.

عند التفكير في الخيارات الجراحية، من المهم أن يتحدث المريض والجراح عن النتائج الوظيفية المتوقعة لكل خيار، والمضاعفات والمخاطر المحتملة التي يمكن أن تحدث.

اقرأ أيضاً: سرطان العظام

العلاج الكيميائي

بعد الجراحة، سوف يقوم أخصائي علم الأمراض بالإبلاغ عن معدل القضاء على الورم، وهو مؤشر على مدى استجابة الورم للعلاج الكيميائي، وبناءاً على هذا المؤشر، يتم اختيار الأدوية للعلاج الكيميائي الإضافي، والذي يستمر حوالي ستة أشهر بعد الجراحة.

يستخدم العلاج الكيميائي بالتزامن مع الجراحة لتقليص الورم مما يسهل الجراحة، كما تلعب الأدوية دوراً في قتل الخلايا السرطانية ومنع تكاثرها، وعادةً ما يكون العلاج الكيميائي عن طريق حقن بالوريد.

ولكن يتسبب العلاج الكيميائي في مجموعة من الآثار الجانبية مثل الغثيان، والقيء، والإسهال، وفقدان الشهية.

العلاج الإشعاعي

يمكن أن تساهم الأشعة السينية عالية الطاقة في قتل الخلايا السرطانية. لا يعمل الإشعاع بشكل جيد على خلايا الساركوما العظمية كما هو الحال مع أنواع السرطان الأخرى، لكن قد يستخدم الطبيب إجراء يسمى العلاج الإشعاعي الخارجي إذا لم يتمكن من إزالة السرطان بالكامل من خلال الجراحة، وغالباً ما يحدث هذا عندما يكون الورم في الورك أو عظم الفك.

يستخدم هذا النوع من العلاج آلة لتركيز حزم عالية الطاقة على الورم لقتل الخلايا السرطانية المتبقية.

يمكن أن تؤدي الساركوما العظمية وعلاجها إلى مضاعفات، وتتمثل في:

  • كسور العظام.
  • عدوى في الجروح وبطء التئامها.
  • الاضطرار إلى بتر جزء من الطرف المصاب.
  • الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي مثل فقر الدم، والنزيف، وتلف الكلى أو الكبد، وفقدان السمع.
  • زيادة خطر الإصابة بأنواع السرطان الأخرى.

للمزيد: نصائح للمصابين بكسور العظام

Susan Bernstein, Teresa Dumain. Osteosarcoma. Retrieved on the 28th of July, 2021, from:

https://www.webmd.com/cancer/what-is-osteosarcoma 

Sarcomahelp. Osteosarcoma: An Introduction. Retrieved on the 28th of July, 2021, from:

http://sarcomahelp.org/osteosarcoma.html#tpm1_1 

Clevelandclinic. Osteosarcoma. Retrieved on the 28th of July, 2021, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15041-osteosarcoma 

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ما هو علاج ورم عظمي غضروفي لطفل عمره ٤سنين

إن العلاج يخنتلف بين مريض لآخر، حسب موضع الورم ومرحلته ومدى إنتشاره. ولكن عموماً العلاج هو يتألف من العلاج الجراحي، العلاج بالأشعة والعلاج الكيميائي. ولا يتم الإكتفاء بعلاج واحد، وذلك لضمان القضاء على السرطان أكثر.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

اريد جوابا عن تأكل فقرات الرقبة والعمود الفقري

السبب الاهم هو التقدم في العمر وما يسببه من تبدلات واستحالات تنكسية في الفقرات والغضاريف وهذه يشاهد في الاعمار المتقدمة بعد سن الخمسين او الستين، في الاعمار الصغيرة غالبا يوجد سبب او مرض سابق مسبب قد يكون الرضوض المزمنة للمنطقة مثل الاجهاد الزائد والعمل الشاق وقد يكون اصابة رثوية او التهابية او غيرها اللعلاج يختلف حسب السبب ويتراوح من من مسكنات الالم ومضادات الاتهاب و الراحة والعلاج الفيزيائي وغيرها

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة