الشهر السادس من الحمل | 6 months pregnancy

الشهر السادس من الحمل

ما هو الشهر السادس من الحمل

الشهر السادس من الحمل هو الشهر الأخير من الثلث الثاني من الحمل، وفي هذا الشهر يبدأ بطن الحامل بالنمو بشكلٍ كبير وتبدأ أيضاً الأم بالشعور بحركات الجنين وتحديد أوقات صحوته ونومه. وفي نهاية هذا الشهر يستطيع الآخرين رؤية حركات الجنين داخل بطن الأم.

الأسبوع 22 من الحمل

التغيّرات التي تحدث للأم

يستمر الرحم بالنموّ، وتشعر الأم بالتحسّن في هذا الوقت بسبب توقّف الشعور بالغثيان الصباحي، ولكن تقلّصات القدمين تستمر بالحدوث وقد تعاني الأم من تورّمٍ بسيط في الكاحلين والقدمين. وقد تبدأ تشقّقات الحمل بالظهور في هذه الفترة من الحمل.

التغيّرات التي تحدث للجنين

تُصبح عضلات الجنين أقوى كل أسبوع وتبدأ الأجفان والحواجب بالتطوّر والنمو. يتحرّك الجنين بكثرة ويستجيب للأصوات والألحان والنغمات، وإن تحدثّت الأم مع جنينها في هذا الوقت فإن صوتها قد يساعد على تهدئة الجنين بعد الولادة، كما يبدأ الجنين باتّباع نمطٍ مُعيّن للنوم والاستيقاظ.

الأسبوع 23 من الحمل

التغيّرات التي تحدث للأم

تصل الزيادة في الوزن إلى 5.4-6.8 كيلوغرام، وخلال الحمل قد تلحظ الأم زيادةً في الإفرازات المهبلية يكون لونها شفافاً أو مُصفرّاً ولها رائحة خفيفة، وإن تغيّر لون الإفرازات أو رائحتها يجب على الأم مراجعة الطبيب لكشف وجود التهاب. قد تعاني الأم أيضاً من ألمٍ في الظهر، ولعلاج الألم يُمكن الاستلقاء على الظهر، وتدليك الظهر وتطبيق قربة ماء ساخنة.

التغيرات التي تحدث للجنين

جلد الجنين يبقى متجعّداً في هذا الوقت لأن عليه اكتساب المزيد من الوزن، والشعر الناعم الذي يغطيه والذي يُسمّى بالزغب قد يصبح لونه أغمق، وتبدأ الرئتان بالتدرب على حركات التنفس مع أنها لا تكون مكتملة في هذا الوقت.

الأسبوع 24 من الحمل

التغيّرات التي تحدث للأم

في هذا الوقت من المتوقّع أن يزيد وزن الأم حوالي نصف كيلوغرام في الأسبوع، وفي هذه الفترة يُجرى فحص لكشف سكري الحمل، بين الأسبوع الرابع والعشرين والأسبوع الثامن والعشرين. وقد تُصاب بعض الأمهات بالتهاب الفم الفطري، وهو مزعج لكنه لا يؤثّر على الجنين.

التغيرات التي تحدث للجنين

يبدأ جسم الجنين بتصنيع خلايا الدم البيضاء، وهي مهمة لمحاربة الأمراض والالتهابات، وأيضاً يستجيب الجنين لصوت الأم أو لمستها، وقد تبدأ أيضاً إصابته بالفواق.

الأسبوع 25 من الحمل

التغيّرات التي تحدث للأم

بالإضافة إلى نمو الرحم، تنمو جوانب البطن أيضاً، وقد تُعاني الأم من:

  • البواسير بسبب ازدياد التروية الدموية.
  • الإمساك.
  • عُسر الهضم.
  • حرقة في المعدة.
  • تورّم في الوجه واليدين والقدمين.
  • يجب على الأم إعلام طبيبتها بجميع الأعراض التي تظهر عليها لاستبعاد ارتفاع ضغط الدم وتسمّم الحمل.

التغيّرات التي تحدث للجنين

يُصبح جلد الجنين غير شفاف، ولا يزال متجعّداً إذ سيكسب المزيد من الوزن، ويمكن سماع دقات قلب الجنين من خلال سمّاعة الطبيب، كما يمر بول الجنين بانتظام إلى السائل الأمنيوسي.

الأسبوع 26 من الحمل

التغيّرات التي تحدث للأم

الحمل والولادة يُضعفان عضلات الحوض ممّا يؤثر على التحكّم بالمثانة، فتُصاب الأم بسلس في البول عند العُطاس و السعال، وممارسة تمارين قاع الحوض (كيجل) تُساعد على تقوية العضلات لتعمل بشكلٍ صحيح.

التغيّرات التي تحدث للجنين

تفتح أجفان الجنين للمرّة الأولى وبعد فترة قصيرة تبدأ أجفانه بالرمش، وفي نهاية الشهر السادس تكون صورة أصابع يدي وقدمي الجنين واضحة ويبدأ بفتح عينيه جزئياً.

نصائح للحامل في الشهر السادس

  • زيادة حجم البطن والحكة قد تدفع الأم إلى تغيير وضعيتها الصحيحة، لذلك يجب على الأم المحافظة على وضعية مُستقيمة أثناء السير والجلوس والنوم على الجهة اليُسرى.
  • لعلاج الإمساك يجب تناول كميّة مناسبة من الألياف.
  • ممارسة التمارين الرياضية وتمارين التأمل للتخلّص من التوتر الجسدي والعاطفي.
  • من المهم أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة إذ تقل ساعات النوم في هذا الوقت من الحمل، ويُمكن للأم أن تأخذ حمّاماً دافئاً وتشرب كأساً من الحليب للمُساعدة على الاسترخاء والنوم.
  • عدم التدخين أو التعرّض للتدخين السلبي.
  • تجنّب بعض الأطعمة التي تُسبّب الإصابة بالليستيريا (بكتيريا ضارّة قد تُسبّب حدوث مضاعفاتٍ في الحمل)، مثل سلطة الملفوف والأجبان الطريّة والحليب الغير مُبستر، واللحوم الباردة والسوشي.
  • عدم التراخي والمحافظة على الوضعية الصحيحة، إذ أن التراخي قد يُسبّب ضغطاً على الجنين ويقطع عنه التروية الدموية.

Pregnancy: The sixth month, Retrieved September 11, 2009, from https://www.aboutkidshealth.ca/Article?contentid=324&language=English

Traci C. Johnson, Your Pregnancy Week by Week: Weeks 21-25, Retrieved September 11, 2018, from https://www.webmd.com/baby/guide/your-pregnancy-week-by-week-weeks-21-25#1

Your pregnancy and baby guide, Retrieved July 17, 2018, from https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/pregnancy-week-by-week/

Deepa Balasubramanian, 6th Month Pregnancy Care – What To Expect, Do’s & Dont’s, Retrieved July 17, 2015, from https://www.momjunction.com/articles/6th-month-pregnancy-care-expect-dos-donts_0077903/#gref

 

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

في اي اسبوع من الحمل يبدأ الشهر التاسع

بداية فإن الإجابة على سؤال متى يبدأ الشهر التاسع من الحمل؟ تعتمد على طريقة حساب أيام الحمل، وبشكل عام فإن الطريقة الشائعة لحساب الحمل تكون ببدء حساب أيام الحمل منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، ويتم تقدير بداية الشهر التاسع في هذه الطريقة من أول يوم في الأسبوع 37 من الحمل.

يجدر الذكر أنه في هذه الطريقة يمتد الشهر الأول من الحمل حتى الأسبوع السادس، وتوجد طريقة أخرى لحساب أيام الحمل غير شائعة يبدأ فيها الشهر التاسع من الأسبوع 33 من الحمل.

توجد عدة طرق لتحديد موعد الولادة المتوقع، مع الإشارة إلى أن جميع الطرق تقدم وقت تقريبي فقط، وفيما يأتي توضيح لبعض منها:

  • حساب أيام الحمل

يمكن اتباع هذه الطريقة في حالات انتظام الدورة الشهرية، لأن ذلك يساعد على تقدير موعد الحمل بشكل دقيق، ويتم في هذه الحالة إضافة سبعة أيام على موعد بدء آخر دورة شهرية، ثم إضافة 9 أشهر، والنتيجة التي سوف تظهر هي الوقت المتوقع للولادة.

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية

يتم تقدير عمر الحمل وموعد الولادة المتوقع عند التصوير بالموجات فوق الصوتية أو ما يعرف بالسونار، وذلك من خلال قياس محيط الرأس، وطول العظام الرئيسية، ومعدل نمو بعض الأعضاء في جسم الجنين، ويمكن البدء بتقدير عمر الجنين من خلال السونار منذ الأسبوع السادس من الحمل.

  • الطرق الأخرى

توجد طرق أخرى قد تساهم في تقدير عمر الحمل وموعد الولادة المتوقع، مثل موعد بدء حركات الجنين المحسوسة، وحجم الرحم الذي يتم تقديره عند إجراء الفحص المهبلي أو الفحص البطني للمرأة الحامل.

للمزيد:

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة