عاج غير منتظم | Irregular dentin

عاج غير منتظم

ما هو عاج غير منتظم

يعتبر العاج نسيجاً متكلساً في الأسنان (نسيج به ترسبات أملاح الكالسيوم غير المذابة)، وهو واحد من المكونات الأربعة الأساسية للأسنان إلى جانب المينا والملاط واللب. ويحتل معدن الهيدروكسي أباتيت 70% من تركيبة العاج، بينما تشكل المواد العضوية 20% والماء 10% فقط.

العاج عادة مغطى بالمينا، ويظهر بلون أصفر مما يجعله يؤثر على لون الأسنان بشكل أو بآخر. كما يساهم العاج في دعم المينا وزيادة صلابتها.

للعاج أنواع؛ فمنه العاج الأولي والثانوي وهناك الثالثي أو الترميمي أو غير المنتظم أو العاج المتصلب.

العاج الثالثي هو النوع الوحيد الذي يمكننا اعتباره مرضاً وليس جزءاً طبيعياً من نمو السن وتطوره. يتشكل العاج الثالثي كرد فعل لمحفز خارجي كالحفر التي تتم للحشو أو التسوس أو أي أمراض أخرى متعلقة بالأسنان.

أنواع العاج الثالثي:

ينقسم العاج الثالثي أو الترميمي إلى قسمين:

  • رجعي: حيث يتشكل العاج من الأرومة السنية (طبقة الأرومة السنية هي طبقة من الأنسجة الرابطة على طرف اللب السني للسن) التي كانت موجودة من قبل.
  • ترميمي: حيث تظهر خلايا جديدة مشابهة لخلايا الأرومة السنية وذلك بسبب موت الأرومة السنية الأصلية.

يتشكل العاج الثالثي في حالة واحدة فقط، وهي من خلال أرومة سنية تأثرت مباشرة بمحفز. وبالتالي، فإن شكل العاج الثالثي يعتمد على مدى شدة التحفيز ومدته. على سبيل المثال، إذا كان المحفز هو التسوس، فالنتيجة هي دمار واسع في العاج الأصلي وضرر في اللب بسبب السموم البكتيرية الناتجة عنه؛ وهنا يترسب العاج الثالثي سريعاً بشكل متناثر وغير منتظم. أما إن كان التحفيز أقل فاعلية، فالترسيب يكون أقل تنظيماً وسرعة.

https://www.smilebrilliant.com/articles/what-is-dentin
http://journals.sagepub.com/doi/full/10.1177/0022034516639919
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/0030422066902404

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الأسنان

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الأسنان

السلام عليكم أود سؤال طبيب أسنان عن مشكلة تموضع الناب الأيمن بشكل مفتول بدرجة 90 تقريبا أي متموضع بشكل معاكس...

يجب مراجعة طبيب تقويم لتشخيص حالتك بشكل جيد والإجابة على سؤالك انفتال السن وقد يكون نتيجة البزوغ المتأخر للسن . قد لا يضر في حال عدم وجود مشكلة تقويمية ولكن من الناحية الجمالية يؤثر .

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الأسنان

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الأسنان