متلازمة موت الرضيع المفاجئ (بالإنجليزية: Sudden Infant Death Syndrome) وتعرف بالاختصار SIDS هو الموت المفاجئ وغير المفسر لأطفال يبدون بصحة جيدة، قبل أن يكملوا عاماً من حياتهم.

تعتبر متلازمة موت الطفل المفاجئ نادرة الحدوث، وغالباً ما تصيب الأطفال خلال الشهور الست الأولى من حياتهم. يحدث الموت المفاجئ في الغالب أثناء نوم الطفل، إلا أنه قد يحدث أيضاً خلال الاستيقاظ، ويبدو أنه منتشر بشكل أكبر عند الأطفال الذكور. تزداد حالات الموت المفاجئ للأطفال في الأجواء الباردة.

اسباب موت الفجأة عند الأطفال

لا يزال السبب الفعلي المؤدي إلى متلازمة موت الرضع المفاجئ غير معروف، إلا أن بعض الأطباء يرون أن حدوث خلل أو تغير في جينات معينة عند الطفل يسبب تطور مشاكل صحية معينة، قد تؤدي إلى الموت المفاجئ.

بعض الأطفال يعانون من مشاكل في أجزاء معينة من الدماغ تتحكم بالتنفس، ونبض القلب، وضغط الدم، وحرارة الجسم، والاستيقاظ من النوم. يكون عمر متلازمة موت الرضيع المفاجئ غالباً ما بين شهر إلى أربع شهور وقد تمتد لعمر السنة.

للمزيد: مراحل نمو الطفل في السنة الأولى

عوامل خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ

تزيد مجموعة من العوامل خطر حدوث متلازمة موت الرضيع المفاجئ، وتشمل ما يلي:

  • العمر، حيث أن الأطفال بين عمر الشهر إلى 4 شهور هم الأكثر عرضة للموت المفاجئ.
  • العرق، حيث يحدث موت الأطفال المفاجئ بشكل أكبر عند أعراق معينة من البشر، مثل الأمريكيين السود.
  • الأطفال الخدج، أو قلة وزن الطفل عند الولادة.
  • التاريخ العائلي، حيث تزيد خطورة الموت المفاجئ عند الأطفال الذين لديهم إخوة أو أقارب عانوا من هذه المتلازمة.
  • صحة الأم، حيث تزيد خطورة الموت المفاجئ عند أطفال الأمهات اللواتي يدخن، أو يشربن الكحول، أو يستعملن المخدرات خلال الحمل، أو خلال العام الأول من حياة الطفل. أيضاً تزيد الخطورة عند أطفال الأمهات اللواتي يلدن وهن دون سن العشرين، وعند أطفال الأمهات اللواتي لا يتلقين رعاية صحية كافية خلال فترة الحمل.
  • النوم على البطن، يزداد الموت المفاجئ بشكل ملحوظ عند الأطفال الذين ينامون على البطن، أو على الجنبين حيث يسهل ذلك من انقلابهم على البطن، مقارنة مع الأطفال الذين ينامون على ظهورهم. يرى بعض الباحثون أن السبب وراء ذلك يعود إلى أن النوم على البطن قد يسبب حدوث انسداد في المجاري الهوائية ومشاكل في عملية التنفس. أيضاً قد يسبب النوم على البطن إعادة تنفس الطفل لهواء الزفير الذي يخرجه، وبالأخص إن كان الطفل ينام على سرير ناعم وطري، أو بجانب الألعاب المحشوة، أو بجانب وسادة قريبة من الوجه. تنفس الطفل لهواء الزفير يؤدي إلى انخفاض مستوى الأكسجين في الجسم وزيادة مستوى ثاني أكسيد الكربون.
  • بعض الأطفال يعانون من مشاكل في أجزاء معينة في الدماغ تتحكم في عملية التنفس والاستيقاظ من النوم، حيث أنه في حالة تنفس الطفل لهواء الزفير وعدم حصوله على الأكسجين، يستيقظ ويبدأ بالبكاء للحصول على الأكسجين، إلا أن ذلك لا يحدث عند هؤلاء الأطفال ويستمر مستوى الأكسجين بالهبوط.

للمزيد: قماط الطفل ما بين الفوائد والاضرار

اقرا ايضاً :

كيف تكتشف خلل السمع المبكر عند طفلك ؟

الوقاية من متلازمة موت الرضيع المفاجئ

نتيجة عدم معرفة الأسباب الفعلية التي تنتج عنها متلازمة موت الطفل المفاجئ، فإنه من الصعب الوقاية منها بشكل كامل، إلا أنه يمكن التقليل من خطر إصابة طفلك بها بشكل كبير عن طريق اتباع ما يلي:

  • وضع الأطفال دون سن العام على ظهورهم عند النوم، سواءاً أكان ذلك خلال الليل (متلازمة الموت الليلي المفاجئ)، أو عند أخذ القيلولة أثناء النهار، والحرص على إخبار جميع الأشخاص الذين يهتمون بطفلك خلال غيابك بأهمية هذا الأمر.
  • الرضاعة الطبيعية، حيث الرضاعة الطبيعية أيضاً تقلل من خطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ بنسبة 50%.
  • التوقف عن التدخين وشرب الكحول واستعمال الأدوية دون حاجة خلال الحمل وبعد الولادة. في حال كان أحد الوالدين يقوم بالتدخين أو شرب الكحول فينبغي عليه عدم مشاركة السرير مع طفله.
  • الانتباه إلى عدم ارتفاع حرارة الطفل أثناء نومه، البسيه بشكل يناسب حرارة الغرفة، وراقبي ظهور علامات ارتفاع الحرارة مثل التعرق، والشعور بالحرارة عند لمسه.
  • حصول الطفل على جميع اللقاحات الموصى بها، حيث أظهرت الدراسات أن ذلك يقلل من خطر إصابة الطفل بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ بنسبة 50%.
  • النوم مع الطفل في نفس الغرفة، ولكن ليس على نفس السرير، إلى أن يبلغ عامه الأول.ينصح بإرضاع الطفل ثم إعادته إلى سريره، وتجنب حمله أو ارضاعه وأنت تشعرين بالنعاس، أو في حالة استعمالك لأدوية تؤثر على الانتباه واليقظة.
  • استعمال اللهاية أو المصاصة (بالانجليزية: pacifier) عند تنويم الطفل، لكن لا تجبريه عليها في حال رفضه إياها.
  • عدم استعمال الفرش اللينة، أو إبقاء الوسائد وغيرها من الأشياء اللينة، مثل الألعاب المحشوة، في مكان نوم الطفل وتجنب وضع الوسائد حول السرير كوسيلة لمنع اصطدام الطفل بالحواف، حيث أنها قد تسبب الاختناق. ينصح بإبقاء رأس الطفل مكشوف وغير مغطى.
  • تجنب إطعام الطفل العسل قبل بلوغه العام، حيث قد يؤدي ذلك إلى إصابته بالتسمم السجقي (بالإنجليزية: Botulism)، الذي يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.
  • استشارة طبيب الأطفال حول وضعية النوم الملائمة للطفل في حال كان يعاني من مشاكل صحية معينة، مثل الارتجاع المريئي.

يقولون أن الهلوسة البصرية يمكن ترافق العديد من الأمراض، ما هي الهلوسة البصرية؟

إقرأ أيضاً:

فوائد الرضاعة الطبيعية

مضاعفات التدخين أثناء الحمل على الأم والطفل