التهاب التامور المتحصي | Concretio cordis

التهاب التامور المتحصي

ما هو التهاب التامور المتحصي

التهاب التامور المتحصي هي حالة مرضية تنطوي على اعتلال في عضلة القلب يتميز بوجود رواسب من الكالسيوم في الكيس المحيط بالقلب (التامور) والتي يمكن رؤيتها من خلال صور الأشعة السينية. عندما يحدث هذا النوع من ترسبات الكالسيوم في المرضى الذين يعانون من قصور القلب تسمى هذه الحالة باسم التهاب التامور المضيق وتتسبب الأنسجة المتصلبة في التامور بالضغط على القلب وتمنعه من النبض بشكل طبيعي مما يؤثر على وظيفة القلب.

وعادة ما تكون حالة ثانوية لعملية التهابية كامنة تتسبب في تليف التامور وتكلسه، ومن الأسباب المؤدية لالتهاب التامور المضيق الإصابة بمرض السل الذي أصبح أقل شيوعا مؤخرا، والتعرض السابق للعمليات الجراحية القلبية الوعائية والتهاب التامور والعلاج بالأشعة والفشل الكلوي المزمن و بعض الأمراض الفطرية، بالإضافة إلى الحالات مجهولة السبب والتي تشكل أكثر من نصف حالات التهاب التامور المتحصي.

تشير أحد الدراسات التي أجريت على 135 مريض مصابين بالتهاب التامور المضيق والذين تم فحص صور الأشعة السينية الخاصة بهم للتحقق من وجود رواسب الكالسيوم وتم مقارنتهم بالحالات التي لم تظهر لديهم رواسب الكالسيوم في التامور، وخلصت الدراسة إلى أن 36 مريض من أصل 135 مريض ظهر لديهم رواسب الكالسيوم في غشاء التامور وغالبا ما كان التهاب التامور المضيق مجهول السبب لديهم كما أنهم أظهروا أعراض أخرى لالتهاب التامور عند إجراء الفحص البدني بالإضافة إلى اعتبارهم أكثر عرضة للوفاة أثناء الخضوع للجراحة الخاصة بعلاج حالتهم المرضية.

http://annals.org/aim/fullarticle/713322/calcific-constrictive-pericarditis
https://radiopaedia.org/cases/calcific-constrictive-pericarditis-1
https://www.semanticscholar.org/paper/Calcific-constrictive-pericarditis%3A-is-it-still-us%3F-Ling-Oh/2f079e10df84819a5096d7ae130bae505740f7b2
https://journals.lww.com/pathologyrcpa/Abstract/2014/02001/Calcific_Constrictive_Pericarditis___A_Case_Report.243.aspx

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز التنفسي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز التنفسي

مامعنى التهاب القصبات الهوائية؟

هو التهاب في بطانة الأنابيب القصبية، أو القصبات الهوائية التي تنقل الهواء من وإلى الرئتين. ينجم الالتهاب عادة عن التهاب فيروسي يسبب سعالاً عميقا، ينتج بدوره مادة رمادية مائلة إلى اللون الأصفر من رئتيك. ‏الالتهاب الحاد في القصبات الهوائية حالة شائعة تنشأ غالبا نتيجة ‏الإصابة بالزكام أو التهاب آخر في الجهاز التنفسي. أما الالتهاب المزمن في القصبات الهوائية، فهو حالة أكثر خطورة، وهو التهاب أو تحسس مستمر في القصبات الهوائية، ينجم غالبا عن التدخين.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز التنفسي

اعراض التهاب الشعب الهوائية

1 - ارتفاع في درجة الحرارة 2 - كحة جافة او بمخاط و قد يكوت للمخاط لون في حالات التهاب الشعب البكتيري و قد يصاحب المخاط بعض اثار الدم الخفيفة و خاصة في المرضي الذين يعانون من ضعف الشعرات الدمرية او ارتفاع سيولة الدم 3 - قد يصاحبها صعوبة بالتنفس و صوت صفير مع التنفس

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز التنفسي

دكتور كيف اميز بين التهاب القصبات الحاد عن التهاب القصبات المزمن.... وهل التهاب القصبات المزمن يبقى للابد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته التهاب الحاد يكون أعراضه حديثه مع ارتفاع في الحرارة وسعال وأحيانا بلغم داكن اللون وتزول أعراضه كاملة مع العلاج أما إلتهاب القصبات الهوائية المزمن يكون أكثر عند المدخنين ويكون منذ فتره تمتد لسنين وتكون أعراضه بلغم يستمر بصورة مستمره لشهور ولسنين ويتم علاجه غالبا بالبخاخات ويلزم فحص كفاءة الرئتين لتشخيصه

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز التنفسي

انا مصاب بالتهاب الشعب الهوائية من حوالي 3اسابيع واريد ان اعرف مالفرق بين التهاب الشعب الهوائية والسل الرئوي؟

سلامتك. التهاب الشعب الهوائية هو يصيب مجرى التنفس فقط و اعراضه مؤقته و تستجيب للعلاج المناسب. ام السل الرئوي فهو مرض بكتيرى شديد المراس يصيب الرئتين و يحتاج لعلاج خاص بأكثر من مضاد حيوى لأكثر من 3-6 شهور.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي