التهاب غدد المعدة | Gastradenitis

التهاب غدد المعدة

ما هو التهاب غدد المعدة

التهاب غدد المعدة هو التهاب يحدث في الغدد الموجودة في المعدة؛ والغدد الموجودة في المعدة هي: الغدد الفؤادية المسؤولة عن إفراز المخاط في المعدة الموجودة بمكان التقاء المعدة مع المريء، والغدد القاعية والتي تضم مجموعة من الخلايا تفرز إنزيم الببسين والمخاط وأحماض المعدة مثل HCL.

غالباً ما ينتج الالتهاب عن الفيروسات بشكلٍ أكبر مقارنةً مع الالتهابات البكتيرية، ومن الممكن أن تصيب مختلف المراحل العمرية ولكن بشكلٍ خاص تصيب الأطفال الصغار. ويعد التهاب غدد المعدة أحد الأسباب الشائعة للإصابة بالقيء والإسهال.

السبب وراء التهاب غدد المعدة هو التعرض لعدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية، والسبب الأكثر شيوعاً هو العدوى الفيروسية. أمّا أبرز الفيروسات المسببة للالتهاب غدد المعدة والمعدة بشكلٍ عام: روتا فيروس rotavirus عند الأطفال، ونورا فيروس norovirus عند البالغين والكبار في السن.

وعلى الرغم من أنَّ العدوى البكتيرية نادراً ما تسبب التهاب الغدد في المعدة، إلا أنها في بعض الحالات قد تكون السبب في ذلك، وأبرز هذه البكتيريا هي: الإيكولاي، والسالمونيلا والبكتيريا الحلزونية، ويتم نقل العدوى البكتيرية أو الفيروسية عن طريق الطعام أو الشراب الملوث بها.

اعراض الإصابة بالتهاب غدد المعدة

تبدأ الأعراض بالظهور غالباً بعد يوم من الإصابة بالمسبب، وغالباً ما تستمر الأعراض لمدة أسبوع ثم تختفي من تلقاء نفسها، ومن النادر أن تستمر لأكثر من أسبوع، وأبرز أعراض التهاب غدد المعدة هي:

  • الإصابة بالإسهال المائي المفاجئ.
  • القيء المتكرر.
  • فقدان الشهية.
  • الغثيان والانتفاخ والشعور بالحرقة في المعدة.
  • حدوث اضطراب في المعدة.
  • الشعور بالألم في البطن العلوي.
  • الشعور بالألم في أطراف الجسم.
  • الصداع وآلام الرأس.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكلٍ طفيف.
  • لا يوجد علاج فعال لالتهاب غدد المعدة الفيروسي.
  • إذا كان المسبب بكتيرياً فيكون العلاج بتناول المضاد الحيوي المناسب بناءً على نوع البكتيريا المسبب للالتهاب، لذلك فإنّ الوقاية من الإصابة بالتهاب غدد المعدة تعد ضرورية، ويكون ذلك بتجنب تناول الأطعمة أو الشراب الملوث، وتكرار غسل اليدين وتعقيمها.
  • تعويض الجسم بالسوائل الملحية التي تعطى عبر الوريد.
  • غالباً لا يتم العلاج بالأدوية المضادة للإسهال أو القيء؛ فالإسهال يساعد في التخلص من المسبب للإسهال وإخراجه خارج الجسم.

المضاعفات الرئيسية هي حدوث جفاف وفقدان لسوائل الجسم والمعادن الرئيسية في الجسم، لذلك يجب شرب كمية كافية من السوائل في حال الإصابة بالقيء والإسهال لمنع حدوث الجفاف.

https://www.wordnik.com/words/gastradenitis
https://www.nhsinform.scot/illnesses-and-conditions/stomach-liver-and-gastrointestinal-tract/gastroenteritis
https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/gastroenteritis
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/viral-gastroenteritis/symptoms-causes/syc-20378847

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ألتهاب المعدة المزمن وتحديدا رأس المعدة

ارجو منك اولا اجراء فحص الجرثومة الحلزونية حيث انها احد اهم الاسباب لالتهاب المعدة . وعند ايجادها راجع طبيب جهاز هضمي لوضع العلاج المناسب المسموح بها : اللبن الاسماك الخضار المسلوقة اللحم الفاكهة الطازجة الغير حمضية السلطة الخضراء بدون حامض العسل البيض نصف مسلوق الرز المعكرونة الطعام الممنوع : المخللات التوابل الفواكه الحمضية التدخين الكحول المكسرات الجبن الرومي اللفت السبانخ الملوخية الفلافل البسترما الباذنجان والملح

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

علاج إلتهاب المعدة و الجرثومة المعدة

علاج ثلاثي مكون من proton pump inhibitor (Omeprazole – Lansoprazol 20 / 30 mg bid وهو عباره عن علاج للـ gastric ulcer يؤخذ مرتين في اليوم + Amoxicillin - 1g bid or Metronidazole - 400 mg bid Amoxicillin هو عباره عن مضاد حيوي ايضا يؤخذ مرتين في اليوم بعض الأشخاص لديهم حساسيه من هذا النوع من المضاد فيؤخذ بدلا منه الــ Metronidazole وهو عباره عن الـ flagyl مطهر معوي ايضا يؤخذ مرتين + Clarithromycin 500 mg bid الــ clarithromycin هو عباره عن مضاد حيوي يؤخذ ايضا مرتين طبعا هذا العلاج حتى تتم فعاليته بصوره صحيحه لا بد أن يؤخذ لمدة 14 يوم ثم يتبع بمجموعة الـ proton pump inhbitor لمدة 4 ــ 6 أسابيع

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي