الحاجة المستمرة لاخراج البراز | Urgency for Defecation

الحاجة المستمرة لاخراج البراز

ما هو الحاجة المستمرة لاخراج البراز

تعتبر الحاجة الملحّة لإخراج البراز(بالإنجليزية: Bowel urgency or Urgent defecation) واحدة من اضطرابات الجهاز الهضمي والإخراجي، التي من الممكن الإصابة بها نتيجة للعديد من الأسباب، حيث يعاني المريض في هذه الحالة من شعور مربك وملح للحاجة الطارئة للذهاب إلى المرحاض للتبرز، ويكون البراز مرناً ورخواً كما في حالات الإسهال. ويأتي هذا الشعور نتيجة الانقباضات المتتالية غير الإرادية لعضلات المستقيم الداخلية عند وصول البراز إليه، بالإضافة إلى ما قد يترافق مع هذا الشعور من ألم وضغط نفسي وتوتر؛ خوفاً من عدم السيطرة على عضلات المستقيم الخارجية الإرادية لمنع تسريب البراز بشكل غير متوقع قبل الوصول إلى الحمام.

تجدر الإشارة هنا، إلى أن سلس البراز (بالإنجليزية:Fecal Incontinence)، وكثرة التبرز (بالإنجليزية: Frequent Defecation) يختلفان عن الحاجة الملحة لإخراج البراز، على الرغم من تشابه الكثير من الأعراض بينهم. فسلس البراز يكون بسبب ضعف في العضلات الإرادية الموجودة في المستقيم وعدم السيطرة عليها، مما يؤدي إلى تسريب البراز بشكل غير إرادي. وكثرة التبرز تكون بسبب زيادة نشاط الأمعاء مما يؤدي إلى زيادة عدد مرات التبرز بشكل غير طبيعي خلال اليوم.

يعتقد البعض بأن الحاجة الملحة لإخراج البراز ليست من المشاكل الكبيرة التي من الممكن أن يصابوا بها. ولكن في حال كان الشخص المصاب بالحاجة الملحة للتبرز من المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome)، أو الذين يفقدون القدرة على السيطرة على عضلات المستقيم الإرادية، سيكون لهذه المشكلة أثراً سلبياً أكبر على حياتهم الإجتماعية؛ بسبب سلس وتسريب البراز الذي يترافق مع الحاجة الملحة للتبرز عندهم. بالإضافة إلى أولئك الذين يعانون من انتفاخات وغازات في البطن.

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الشعور بالحاجة الملحة لإخراج البراز، فبعضها أسباب مرضية مثل السكري وإصابات العمود الفقري، وأخرى عوامل تختص بالحمل، والتغذية، ومن هذه الأسباب:

  • متلازمة القولون العصبي: تعتبر حالة الحاجة الملحة للتبرز حالة شائعة عند مرضى القولون العصبي، لأن المستقيم عندهم يكون أكثر حساسية للضغط الناتج عليه من البراز.
  • العلاج الإشعاعي والكيماوي للأورام السرطانية.
  • ضعف العضلات الخارجية وعدم القدرة على التحكم بها، الذي يعاني منه ٣٠٪من النساء نتيجة الحمل والولادة، مما يولد الشعور المُلح للتوجه إلى الحمام للتبرز في تلك اللحظة؛ لمنع تفاقم الوضع وتسريب البراز في الوقت غير المناسب. ومن الممكن أن تكون السمنة سبباً في ضعف العضلات الخارجية للمستقيم.
  • سلس البراز الذي ينشأ من بعض حوادث العمود الفقري، أو الجلطات الدماغية. أو كنتيجة للإصابة بمرض السكري، أو التصلب اللويحي المتعدد، أو مرض باركنسون، الذي يولد الشعور الملح عند المريض لإخراج البراز.
  • الإسهال المزمن الذي ينتج من كثرة استخدام الملينات.
  • الإصابة العرَضية بالحاجة الملحة للتبرز بسبب:
  • عدم التحمل الغذائي وحساسية الطعام.
  • التهاب الأمعاء الحاد الذي ينتج عن الأمراض المنقولة جنسياً مثل الهربس والكلاميديا، وقد ينتج عن التسمم الغذائي وتناول الأطعمة الملوثة بالبكتيريا مثل السالمونيلا.
  • أمراض الأمعاء المزمنة وبعض أنواع الأورام السرطانية في الأمعاء.
  • عمليات إزالة المعدة أو جزء من الأمعاء.

يختلف العلاج باختلاف السبب وراء هذه الحالة. ويلجأ الطبيب عند الكشف على المريض إلى العديد من الأسئلة والفحوصات اللازمة؛ لتحديد السبب وراء الحاجة الملحة للتبرز، مثل التنظير والتصوير الإشعاعي التبرزي (بالإنجليزية: Defecography). ومن العلاجات الفعالة في مثل هذه الحالة:

  • المسكنات، والأدوية المضادة للالتهاب،إذا كان السبب متلازمة قبل الطمث. مع ضرورة الابتعاد عن الألبان والدهون الحيوانية.
  • تمارين كيجل، إذا كان السبب ضعف العضلات الخارجية للمستقيم.
  • الأدوية المضادة للإسهال، إذا كان السبب الإسهال المزمن.
  • تنظيم تناول الطعام واتباع الحميات الغذائية المناسبة، إذا كان السبب حساسية الطعام وعدم التحمل الغذائي.

نصائح وإرشادات فيما يتعلق بالتبرز وتنظيم الإخراج

  • يجب مراجعة الطبيب في حال استمرت المشكلة بعد اتباع الخطط العلاجية المناسبة.
  • يمكن استخدام مقابس الشرج الطبية في حال تواجدها؛ لمنع تسرب البراز قبل الوصول إلى الحمام.
  • ينصح الأطباء بتنزيل الوزن، في حال كانت السمنة سبباً في ضعف عضلات المستقيم.
  • ينصح الأطباء بتهدئة النفس عن طريق التفكير الإيجابي والتنفس بعمق. حيث أثبتت الدراسات أن الهدوء وعدم الذعر أو القلق يفيد في السيطرة على الوضع ومنع تسريب البراز إلى حين الوصول إلى الحمام.
  • يحذر الأطباء من المحاولات المتكررة لتفريغ الأمعاء، لأنها تزيد من ليونة البراز وبالتالي صعوبة السيطرة على منع تسريب البراز، مما قد يزيد الوضع سوءاً، بل الاكتفاء بمحاولة تفريغ الأمعاء صباحاً.

Jan Modric. Urgency to Have a Bowel Movement, Urge Fecal Incontinence. Retrieved on the 29th of April, 2019, from:

https://www.healthhype.com/urgency-to-have-a-bowel-movement-and-urge-fecal-incontinence.html.

Allen W. Mangel. Urgency as an Endpoint in Irritable Bowel Syndrome. Retrieved on the 29th of April, 2019, from:

ttps://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5139794/.

Barbara Bolen. How to Deal With IBS Diarrhea Urgency. Retrieved on the 29th of April, 2019, from:

https://www.verywellhealth.com/how-to-deal-with-ibs-diarrhea-urgency-1944812.

Ibs Network. URGENCY AND FAECAL INCONTINENCE. Retrieved on the 29th of April, 2019, from:

https://www.theibsnetwork.org/diarrhoea/urgency-and-faecal-incontinence/.

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

اعاني من عدم نزول البراز كاملا وعدم افراغه بسهولة واضطر الى فتح صنبور الماء بكميات كببرة على فتحة الشرج لتسهيل...

عالج الامساك اولا وبعد ذلك يمكنك الاستعانة بطبيب جراح لكي يعاين ويتأكد من وجود او عدم وجود الشرخ في الشرج او ايضا وجود بواسير لعلاج الامساك يجب تغيير نظام الاكل والاعتماد على الالياف الموجودة بكثرة في الفاكهة والخضار ... بالأضافة يجب تناول 8 اكواب ماء يوميا وابدأي يومك بتناول 2-3 اكواب ماء في الصباح عند الاستيقاظ مباشرة وتكون الماء بحرارة الغرفة . يجب ان تستمر في هذه الطريقة بتناول الماء

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي