رتج زنكر | Zenker's diverticulum

رتج زنكر

ما هو رتج زنكر

يشير مصطلح الرتج إلى بنية غير طبيعية شبيهة بالجيب، ويمكن أن تحدث الرتوج في جميع أجزاء الجهاز الهضمي تقريباً، وعندما يتشكل الرتج في منطقة اتصال البلعوم مع المريء، يدعى ذلك الرتج برتج زنكر.

يظهر رتج زنكر عادةً في البلعوم الحنجري، وهو الجزء السفلي من البلعوم والذي يتصل بالمريء الذي يقود إلى المعدة، ويعتبر رتج زنكر نادراً، حيث يصيب حوالي 0.01-0.11 بالمئة من الناس، ويميل للحدوث في الأعمار المتوسطة والمتقدمة، خاصة بين 70-80 من العمر. وهو نادراً بين الأشخاص الذين هم دون الـ40 سنة، ويصيب الرجال أكثر من النساء.

البلع عملية معقدة تتطلب تناسق عضلات الفم والبلعوم والمري، وعندما يبلع الإنسان الطعام، تنفتح عضلة دائرية تسمى المصرة المريئية العلوية للسماح بالطعام الممضوغ في الفم بالمرور إلى المري، أما بعد البلع فتُغلق تلك المصرة لمنع الهواء المستنشق من الدخول إلى المري.

يرتبط تشكل رتج زنكر باضطراب وظيفة المصرة المريئية العلوية، فعندما لا تنفتح تلك المصرة بشكل كافٍ، تسبب ضغطاً على جدار البلعوم، ويقوم ذلك الضغط بدفع الأنسجة إلى الأمام مما يسبب تشكل الرتج، ويلعب القلس المعدي المريئي والتغيرات المرتبطة بالعمر في تركيب الأنسجة وتقوية العضلات، دوراً هاماً في تلك العملية أيضاً.

اعراض رتج زنكر

تعتبر صعوبة أو عسر البلع من أكثر الأعراض شيوعاً لرتج زنكر، حيث تظهر لدى حوالي 80-90 بالمئة من المرضى، وتتضمن الأعراض الأخرى:

  • قلس الطعام والأدوية الفموية (عودتها إلى البلعوم والفم).
  • رائحة النفس الكريهة.
  • بحة لبصوت.
  • السعال المستمر.
  • استنشاق السوائل والأطعمة إلى السبيل الهوائي.
  • الإحساس بوجود كتلة في العنق.
  • ويمكن أن تسوء أعراض رتج زنكر في حال لم يتم العلاج بالشكل الصحيح.

يتم تشخيص رتج زنكر باستخدام اختبار يدعى اللقمة الباريتية، وهي نوع خاص من الصور الشعاعية يسمح بوسم الجزء الداخلي للفم والبلعوم والمريء، وتسمح للطبيب برؤية كيفية البلع لدى المريض.

في بعض الأحيان قد يترافق رتج زنكر ببعض الأمراض والحالات الأخرى، لذلك قد يقوم الطبيب بإجراء بعض الاختبارات الإضافية من أجل كشف او نفي تلك الأمراض، حيث يمكن استخدام التنظير الهضمي العلوي، وقياس ضغوط المريء.

 

قد لا تتطلب الحالات الخفيفة من رتج زنكر معالجة عاجلة، ويمكن أن يقترح الطبيب الانتظار والمراقبة للحالة وذلك اعتماداً على الأعراض وحجم الرتج، ويمكن لتغيير عادات الطعام أن تساعد في التخفيف من الأعراض، كتناول كميات قليلة من الطعام في الوجبة الواحدة، ومضغ الطعام بشكل جيد وشرب الماء أو المشروبات بين اللقمات الطعامية.

العلاج الجراحي

تتطلب الحالات المتوسطة والشديدة من رتج زنكر العلاج الجراحي غالباً، وهناك القليل من الخيارات العلاجية مثل:

  • الإجراءات الجراحية التنظيرية:
    يقوم الطبيب خلال الجراحة بإدخال أداة دقيقة شبيهة بالأنبوب تدعى المنظار ضمن الفم، وهو مجهز بكاميرا وضوء، ويمكن أن يستخدمه لإجراء شق في الجدار الفاصل بين الرتج ومخاطية المري. هناك نوعان من المناظير المستخدمة لعلاج رتج زنكر، وهي المنظار الصلب والمنظار المرن، حيث يحتاج المنظار الصلب إلى التخدير العام وبسط الرقبة بشكل كبير، وبسبب خطر حدوث المضاعفات، لا ينصح باستخدام الجراحة التنظيرية بالمنظار الصلب لدى المرضى الذين لديهم:
  1. الرتج الصغير.
  2. مؤشر كتلة جسم عالية (بدانة).
  3. صعوبة في بسط العنق.

أما المنظار المرن فيمكن أن يستخدم دون التخدير العام، وهو الخيار الأقل غزواً لعلاج رتج زنكر، كما أنه لا يتطلب الإقامة في المستشفى عادةً، ويحمل خطر قليل لحدوث المضاعفات، لكن على الرغم من استخدام التنظير المرن لعلاج رتج زنكر يمكن أن يخفف الأعراض، لكن معدلات التنكس تكون عالية، وقد يحتاج المريض لإعادة العملية الجراحية مرة أخرى.

  • الجراحة المفتوحة:
    في حال كانت الجراحة التنظيرية غير متاحة أو كان الرتج كبيراً، تكون الجراحة المفتوحة هي الخيار التالي، وتجرى هذه الجراحة تحت التخدير العام، حيث يقوم الطبيب خلال الجراحة بإجراء شق في العنق من أجل استئصال الرتج بعد فصل الرتج عن جدار المريء. وتتمتع الجراحة المفتوحة بمعدلات نجاح عالية مع ضعف احتمال عودة ظهور الأعراض على المدى الطويل، لكنها تتطلب إقامة في المستشفى لعدة أيام، والعودة إلى المستشفى لاحقاً من أجل إزالة القطب الجراحية، وقد يحتاج المريض لأنبوب تغذية أنفي معدي لمدة أسبوع أو أكثر بعد العمل الجراحي إضافةً إلى الالتزام بحمية خاصة.

https://www.healthline.com/health/zenkers-diverticulum
https://radiopaedia.org/articles/zenker-diverticulum-1
https://emedicine.medscape.com/article/836858-overview

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل عملية ثقب القولون سهلة أم خطيرة وما هي مضاعفات عملية ثقب القولون المحتملة؟

يتطلب ثقب القولون عملية طارئة لمنع تطور مضاعفات صحية خطيرة، فلا يوجد في الغالب خيار آخر غير إجراء العملية، ولا يمكن القول أن عملية القولون من العمليات البسيطة، فالعملية تتضمن في الغالب إجراء شق في البطن للوصول إلى الثقب وعلاجه، وفي الغالب يتم إجراء هذه العملية بطريقة الشق المفتوح، وليس عن طريق التنظير، ويقوم الطبيب خلال العملية بإجراء استقصاء في جميع أجزاء الجهاز الهضمي للتأكد من عدم وجود ثقوب أخرى.

أود لفت انتباهك إلى ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب وعدم تأخير إجراء العملية، كما من الضروري الالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية لمنع تطور المضاعفات الصحية أو انتكاس العملية والحاجة إلى التدخل الجراحي مرة أخرى.

تعد العدوى أحد أهم مضاعفات عملية علاج ثقب القولون، وقد تكون هذه العدوى ناجمة عن العملية بحد ذاتها أو عن تسرب محتويات القولون داخل تجويف البطن قبل إجراء العملية، ويتم في هذه الحالة السيطرة على العدوى بوصف الطبيب للمضاد الحيوي المناسب، أما بالنسبة للمضاعفات الأخرى للعملية فقد تتضمن الآتي:

  • تطور عدوى في الجرح الخارجي في البطن، خصوصًا في حال عدم الاهتمام بنظافة الجرح.
  • تطور ردة فعل تجاه التخدير.
  • عدم القدرة على الأكل لعدة أيام بعد العملية.
  • عدم التئام الثقب بشكل تام في الأمعاء.
  • الحاجة إلى تحويل مسار البراز بشكل مؤقت في بعض الحالات.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل لمرض تضخم القولون و تطاوله mégadolichocôlon المعروف بمرض هرشسبرنغ (Hurschsprung) علاقة بالنحافة؟

مرض Hirshsprung يصيب حديثي الولادة ويسبب ضخامة القولون وعدم خدمة المستقيم. اما استطالة القولون بالكبار فهو شائع ببن الكبار لسبب قد يكون له علاقة بنوع الاكل والكسل.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي