متلازمة المطعم الصيني | Chinese restaurant syndrome

متلازمة المطعم الصيني

ما هو متلازمة المطعم الصيني

الاضطراب الذي يشتمل على العديد من الاعراض كالدُوار , زيادة االضغط الوجهي , زيادة التعرق و الصُداع . حيث تنتج هذه الاعراض عن تناول الاطعمة التي تحتوي على مركب الغلوتاميت المكوّن من أيون صوديوم احادي والتي تمنح الطعم اللاذع للطعام . يُمثل هذا المُركب المكوّن الاساسي للعديد من الاطعمة كصلصة الصويا , الجبنة وغيرها من الأطعمة المُخمرة . تتعدى الاعراض المذكورة الى الاحساس بالحرقة , الخدران , الاحساس بالدفء , الام في منطقة الصدر , الغثيان , تسارع نبضات القلب , تشنجات في القصبات الهوائيّة وخاصة عند الاشخاص الذين يُعانون من الربو .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

انا اتعالج من التهاب الكولون التقرحي لكن اصادف تعب كبير من الحمية الغذائية حيث ممنوع الزيت السمن الفاكهة الخضار مسموح...

لاداع للحمية في التهاب الكولون القرحي الا في حال الهجمة الحادة المترافقة بدم ومخاط هنا يجب الابتعاد عن الالياف بالخضار والفواكه لفترة بسيطة حتى تخف الهجمة

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل اللحم المشوي يضر مريض كرونز؟ وكم نسبة البروتين في اللحم المشوي؟

نعم، قد يؤدي تناول اللحم المشوي إلى تهيج الأعراض لدى مريض داء كرون، ولكن تختلف الأطعمة المسببة للتهيج بين مرض داء كرون بشكل عام، وقد تختلف استجابتك لتناول اللحم المشوي مقارنة مع المرضى الآخرين، ويمكن محاولة تجريب تناول اللحم المشوي ومراقبة الأعراض.

 

يجدر الذكر أن اللحم المشوي يعد أفضل من طرق الطبخ الأخرى بالنسبة لمريض كرون، ولكن يجب اختيار اللحوم الخالية من الدهون ومحاولة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والحرص على اكتساب البروتينات من مصادر أخرى أيضًا لتجنب النقص في معدلات البروتين في الجسم.

 

أما بالنسبة لمعدل البروتين في اللحم المشوي فإن ذلك يعتمد على نوع اللحم، ومعدل الدهون فيه، وطريقة التحضير، فعلى سبيل المثال فإن معدل البروتين في لحم الغنم المشوي قد يصل حتى 30 غرامًا لكل 100 غرام، أما اللحم المفروم فقد يصل معدل البروتين فيه إلى 20 غرامًا تقريبًا.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي الاطعمة التي يفضل تجنبها للمصابين بالداء البطني (السيلياك)؟

(الاطعمة التي تحتوي على البروتين المركب للأغذية المُصنعة من القمح والحبوب المرتبطة به كالشعير والشوفان ) المتواجد في الخبز والمعكرونة و غيرها , لذلك يجب تجنب تناول الأطعمة التي تتكون من الغلوتين كما في منتجات القمح و الشعير والتأكد من محتوى الأطعمة على ملصقات المواد الغذائية . كما يُوصى بضرورة تناول المكملات الغذائية لعلاج سوء التغذية الذي يُسببه نقص امتصاص المواد الغذائية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي