التخثر المنتثر داخل الاوعية | Disseminated intravascular coagulation

التخثر المنتثر داخل الاوعية

ما هو التخثر المنتثر داخل الاوعية

التخثر المنتثر داخل الأوعية هو اضطراب الدم النادر الذي يُهدد حياة المُصاب به لتأثيره على العملية الطبيعية لتخثر الدم وتسببه في تخثر أو نزيف الدم المُفرط المرتبطان بزيادة فرصة الفشل العضوي والوفاة.

تتسبب عدد من العوامل التي تؤثر على عملية التخثر بالاصابة بالتخثر المنتثر داخل الأوعية ومنها : - العدوى الفيروسية , البكتيرية والفطرية . - بعض الأورام . - التعرض للحوادث التي تؤثر في الدماغ . - الحروق . - انخفاض درجة حرارة الجسم . -المُضاعفات المرافقة للحمل . - لدغ الأفاعي السامة .

يرتبط التخثر المنتثر داخل الأوعية بفقدان الجسم لقدرته على تنظيم عملية تجلط ( تخثر ) الدم مما يتسبب بتراكم صفيحات الدم واغلاقها للاوعية الدموية الدقيقة المرتبط بفشل أعضاء الجسم الحيوية , تلف خلايا الدم وتناقص مخزون صفيحات الدم وغيرها من عوامل التخثر مما يُفقد الدم قدرته على التخثر بشكل طبيعي وزيادة فرصة النزيف الداخلي أو الخارجي الذي يتراوح بين الخثرات الدقيقة الى التكدمات الجلدية الواضحة .

تعتمد علامات وأعراض التخثر المنتثر في الأوعية على العامل المُسبب والعضو المتأثر على النحو التالي : - ضيق التنفس , السُعال ونفث الدم الناجم عن تلف الأنسجة الرئوية . - نقص النتاج البولي المرتبط بتأثر الكليتين . - السكتة لتخثر الدم في الدماغ . - اليرقان الناجم عن تسارع انحلال الدم وانتاج البيليروبين . - انخفاض ضغط الدم , الصدمة والفشل العضوي في الحالات المزمنة . - نزيف اللثة , الانف والمهبل . - خدران الأطراف .

يُعد التخثر المنتثر حالة مرضية مُعقدة يصعب تشخيصها نظراً لعدم وجود فحص دقيق لتشخيصه والحاجة الى العددي من الفحوصات وعلى مدى زمني طويل للتشخيص الدقيق ومنها : - فحص تعداد الصفيحات الدموية . - الفحص المخبري لعوامل التخثر ( الفايبرينوجين , الثرومبين ) . - اختبار دايمر-د ( الفحص الذي يكشف عن سلامة عملية تخثر الدم من خلال تركيز بروتين الفايبرين الذي ينتج عن انحلال التخثر الدموي ) حيث يرتفع تركيزه بالاصابة بالتخثر المنتثر بالاوعية الدموية . - اختبار زمن البروثرومبين الذي يتم من خلاله تحديد الزمن اللازم لتخثر الدم ويزداد الزمن بالاصابة بالتخثر المنتثر بالاوعية الدموية . - اختبار مسحة الدم الذي يكشف عن اختلال شكل خلايا الدم وتلفها .

قد يشمل علاج التخثر المنتثر داخل الأوعية تدابير مختلفة اعتماداً على العامل المُسبب وفي الحالات الحادة للتخثر المنتثر يثدخل المُصاب ال وحدة العناية المركزية حيث يتم تصحيح الاختلال المُسبب للتخثر والحفاظ على وظيفة اعضاء الجسم كم يثوصى بالاجراءات العلاجية التالية : - نقل الدم كاملاً او بعض خلايا الدم في حالات النزيف المزمنة او عوامل التخثر . - العقاقير الدوائية المُضادة لتخثر الدم ويُوصى بها في حالات فرط استخدام الجسم لعوامل التخثر .

يُوصى بعلاج الحالات المرضية التي تزيد فرصة الاصابة بالتخثر المنتثر داخل الأوعية .

- الفشل الرئوي . - الفشل الكلوي . - السكتة . - تدمي الجنبة الصدرية . - الاندحاس القلبي ( تراكم السوائل في شغاف القلب ) .

يعتمد مآل التخثر المنتثر داخل الأوعية على العامل المُسبب وامتداد تأثير التخثر , الا انه يتسبب بوفاة 10 - 50 % من المُصابين به وخاصة باقترانه بالانتان الدموي .

1. Disseminated intracascular coagulation , www.webmd.com Available at : Bleeding Disorders Directory: Find News, Features, and Pictures Related to Bleeding Disorders , Accessed at : 27/03/2013. 2. Disseminated intravascular coagulation , www.emedicine.medscape.com Available at : Disseminated Intravascular Coagulation: Background, Pathophysiology, Etiology , Accessed at : 27/03/2013 .

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

هل الشكل المنجلي للخلايا يلتصق بجدران الشعيرات الدموية فيمنع تدفق الدم فيها ويسبّب آلاماً. ويسمي الانسداد "نوبة أو أزمة فقر...

أكثر اعراض انيميا الخلايا المنجلية (فقر الدم المنجلي) شيوعآ هي حدوث فترات من الالم الشديد في المفاصل والظهر والبطن والصدر. إذا لم تعالج الازمات(النوبات) فقد يحدث تلف مستديم بالأنسجة. والازمات تكون أكثر شيوعاً أثناء حالة عدوى أو إثر إصابة بالجسم. أية إصابة بالعدوى يمكن أن تجعل الانيميا تزداد سوءاً. توجد علاجات كثيرة لمنع المضاعفات وتخفيف المعاناة ولكن لا يوجد شفاء لأغلب المرضى بانيميا الخلايا المنجلية. قد يشفى بعض المرضى عن طريق زرع نخاع العظام ولكن هدف العلاج بالنسبة لمعظم المرضى يكون لمنع حدوث الأزمات، حيث يتم الإستبدال بنقي عظم يؤخذ إما من قريب وثيق الصلة بالمريض أو من واهب مطابق

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

ما علاج كثرة الصفيحات الدموية

يهدف العلاج الى منع الموت المبكر والحد من الاعراض الجانبية للمرض, بواسطة التحكم بعدد وحجم خلايا الدم وضمان استقرارها. اما العلاج المتبع فيعتمد على عقاقير دوائية، تعمل على ابطاء جهاز المناعة او تكاثر الخلايا (ابطاء انتاج الخلايا في الهيكل العظمي)، حتى يتم ابطاء سرعة انتاج الصفائح وتقليل عددها, كما يتم استخدام جرعات مخفضة من الاسبرين (Aspirin) لمنع تجمع الصفيحات، بواسطة منع قدرتها على التخثر. يبدا العلاج عادة، عندما يكون عدد الصفيحات كبيرا بشكل ملحوظ، او عندما تظهر اعراض جانبية للتجلطات او النزيف.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم