تورم والتهاب الأصابع | Dactylitis

تورم والتهاب الأصابع

ما هو تورم والتهاب الأصابع

يعد تورم أو التهاب الأصابع، أو ما يسمى بـ "الشرث"  التهاب حاد في أصابع اليدين والقدمين يجعلها مؤلمة ومنتفخة تشبه النقانق لذلك تسمى أحياناً باسم أصابع النقانق، ناتج عن التهاب مؤلم في الأوعية الدموية الصغيرة التي توجد في الجلد..

يحدث نتيجة التعرض المتكرر للهواء البارد. ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى الإصابة بالحكة، والبقع الحمراء، والطفح على اليدين والقدمين.

يعتبر  تورم الأصابع من أحد الطرق التي يستجيب فيها جهاز المناعة في الجسم للأمراض والإصابات من خلال حدوث الالتهاب الذي يتسبب في تورم وألم وتغيرات جسدية أخرى قد تتسبب في صعوبة تحريك المنطقة المصابة.

قد يكون سبب التهاب الأصابع ناتج عن اضطراب في جهاز المناعة الذاتية، حيث قد تتسبب أمراض المناعة الذاتية في هجوم الجهاز المناعي على الأنسجة السليمة، كما قد تكون من أعراض العديد من الحالات الطبية المختلفة، 

يزول تورم الأصابع في الغالب خلال فترة تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع في حال كان السبب برودة الجو، وبالذات عندما يصبح الجو دافئاً. ولكن قد يؤدي إهمال العلاج إلى تلف شديد.

وتعتمد الوقاية من تورم الأصابع الناتج عن برودة الطقس على ارتداء الملابس الثقيلة، للحصول على الدفء اللازم، مع تجنب التعرض للأجواء الباردة، وتغطية أجزاء الجلد المعرضة للإصابة بارتداء القفازات على سبيل المثال.

اكثر الفئات المعرضة لتورم والتهاب الاصابع

هناك عدداً من الفئات عرضة للإصابة بتورم الأصابع أكثر من غيرها وهي كالتالي:

  • الأطفال بسبب برودة الجو.
  • كبار السن، خاصة من يعانون من مشاكل في القلب، حيث تؤثر هذه الاضطرابات في ضخ الدم للأطراف.
  • الباعة الجائلين، والصيادين، وعمال البناء، وغيرهم ممن يقضون أوقاتاً طويلة خارج المنازل.
  • مرضى السكري من أكثر الفئات عرضة للإصابة بتورم الأصابع، كونهم يعانونمن اضطرابات في الأوعية الدموية.
  • المرضى بضيق أو ضعف الأوعية الدموية.
  • من يعانون من النحافة الشديدة أو نقصان الوزن عن الطبيعي بما يزيد عن 20%
  • المدخنون، وكذلك من يكثرون من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كافيين عالية، مما يزيد من حدوث تورم الأطراف، خاصة في فصل الشتاء.

لذا يوصى بارتداء الملابس المناسبة للجو البارد المليء يالرياح والأمطار، لتدفئة الجسم بشكل جيد، خاصة الجوارب والقفازات.

قد يكون سبب التهاب الأصابع ناتج عن ارتطام الأصابع بأي شيء صلب، أو وقوع الشخص على أحد الأصابع، وكذلك سقوط وزن ثقيل عليها، ما يؤدي لحدوث الكدمات. ووقتها قد يلاحظ الشخص  المصاب أن لون الأصبع تغير إلى الأحمر مع انتفاخ وتورم.

تتسبب كذلك الفطريات أو الفيروسات التي تصيب أظفار الأصابع في حدوث التهاب وتورم الأصابع. وأحيانا إصابة الإنسان بالحمى، وأحياناً يكون السبب الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، مما ينتج عنه نقص وصول الدم إلى الأطراف، وهو ما يعرف بعضة الصقيع، لذا يوصى بارتداء الملابس المناسبة للجو البارد المليء يالرياح والأمطار، لتدفئة الجسم بشكل جيد، خاصة الجوارب والقفازات.

قد تسبب الأمراض المزمنة تورم الأصابع أضاً كما هو الحال مع مرضى القلب، التي تؤثر في كفاءة القلب على ضخ الدم بشكل طبيعي إلى الأطراف، أيضاً مرضى الكبد والكلى، أو  الإصابة بمرض الذئبة الحمراء، ولذلك ينصح الخبراء بإجراء فحوص شاملة عند حدوث تورم الأصابع دون سبب واضح ومعلوم.

فيما يلي أشهر الأمراض المزمنة التي تسبب التهاب الأصابع:

مرض فقر الدم المنجلي

هو مجموعة من الاضطرابات الوراثية في خلايا الدم الحمراء التي تجعل من شكل خلايا الدم الحمراء منجلي، ينتج عن تغييرات في بروتينات الهيموجلوبين، مما يؤثر على قدرة الجسم في الحصول على الأكسجين الكافي، ويسبب نقص الأكسجين في الأنسجة آلام مفاجئة وشديدة قد تضطر المصاب إلى الذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج.

قد يكون التهاب الأصابع من أول الأعراض التي تظهر لدى الأشخاص المصابين بمرض الخلايا المنجلية، خاصة عند الأطفال، كما يمكن أن تظهر عند الرضع بعمر الـ6 أشهر.

مرض السل

يعتبر تورم التهاب الأصابع أحد المضاعفات النادرة لمرض السل الذي يعد مرض بكتيري معدي قد يسبب التهاب في الرئتين، وفي حالات نادرة، يمكن أن يسبب التهاب في العظام يؤدي إلى تضخم عظام اليدين أو القدمين ويتسبب في حدوث ألم وتغييرات في شكل الأصابع.

التهاب المفاصل الصدفي

يرتبط التهاب الأصابع بالتهاب المفاصل الصدفي الذي يعتبر مرض مناعي ذاتي يتسبب في هجوم الجهاز المناعي على الأنسجة السليمة، مما يتسبب في التهابات مؤلمة ومدمرة لأغماد المفاصل والأوتار.

مرض الزهري

هو عدوى منقولة جنسياً قد تنتقل من المرأة الحامل إلى طفلها مما يتسبب في حالة الزهري الخلقي، التي تسبب بشكل نادر تورم والتهاب الأصابع.

التهاب المفاصل التفاعلي

عادةً ما يحدث بسبب بعض أنواع التهابات الأعضاء التناسلية أو المسالك البولية أو الأمعاء.

الالتهابات

قد تسبب بعض أنواع الالتهابات تورم في أنسجة عميقة تحت الجلد أو حتى في العظام، وهذا التورم يمكن أن يسبب أعراض تورم والتهاب الأصابع.

تختلف أعراض الإصابة بتورم والتهاب الأصابع، وذلك باختلاف الحالة أو المرض، أو المسبب، فقد يكون سببها الإصابة بالعدوى، ولذلك يصاجب الأعراض الحمى والقشعريرة، مع احمرار وسخونة في المنطقة المصابة.

تشمل أعراض تورم والتهاب الأصابع الأعراض الآتية:

  • انتفاخ الأصابع.
  • ألم في الأصابع.
  • صعوبة في حركة المنطقة المصابة.
  •  برودة وإعياء.
  • كتل أو نتوءات على طول الإصبع.
  • دفء في المفاصل.
  • تورم المفاصل.  للمزيد: ما هو مرض خشونة المفاصل
  • خدر ووخز من الأعصاب.
  • مناطق صغيرة حمراء تثير الحكة في الجلد.
  • الشعور باحتراق الجلد في بعض الحالات.
  • كدمة أو تغيير في اللون، فمن الممكن أن يتغير لون الجلد من الأحمر إلى الأزرق القاتم.

تتطلب الأعراض التالية سرعة طلب الاستشارة الطبية، كونها تشير إلى وضع صحي خطر، وهي كالتالي:

  •  حمى عالية.
  • عدم القدرة على تحريك الإصبع.
  • ألم شديد للغاية وغير معتاد.
  • مشاكل بصرية واضطراب في الرؤية.

يلجأ الطبيب إلى عدد من الخطوات لمعرفة السبب والوصول إلى التشخيص الحقيقي لتورم والتهاب الأصابع، كون أسبابه كثيرة ومتعددة، من طرق التشخيص ما يلي:

  • التعرف على التاريخ المرضي للحالة بما في ذلك معرفة وجود تاريخ مرضي لمرض مناعي أو التهاب.
  • التعرف على العلامات والأعراض التي تواجه المريض ووقت ظهورها.
  • عمل صورة باستخدام الأشعة السينية.
  • إجراء بعض فحوصات الدم التي تساعد في تشخيص بعض الحالات المسببة.

يعتمد علاج تورم الأصابع على السبب وراء الإصابة، ويوصى مرضى تورم والتهاب الأصابع في العموم برفع اليد أو القدم التي تعاني من التهاب الأصابع، حيث يكون مستواها أعلى من مستوى منطقة الصدر، بالإضافة إلى تجنب البرد وتدفئة الأطراف باستمرار.

يمكن تلخيص خطوات العلاج تبعاً للسبب كالتالي:

  • تناول أدوية التهاب المفاصل في حالات التهاب المفاصل.
  • تناول المضادات الحيوية بإشراف الطبيب في الحالات الناتجة عن الالتهابات، كما يمكن وصف عقاقير مضادة للالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأيبوبروفين في حالات التورم المؤلم.
  • قد تتطلب بعض الحالات الناتجة عن أمراض مزمنة الدخول إلى المستشفى، لتلقي العلاج المناسب مثل مرض السل ومرض فقر الدم المنجلي.
  • يحتاج المصاب بتورم الأصابع بسبب الكدمات، أو ضغط العمل، إلى بعض الخطوات العلاجية، منها توفير الراحة لليد والأصابع، مع وضع كيس ثلج على المناظق المتورمة بصورة دورية كل يوم أكثر 6 مرات يومياً على الأقل.

اقرأ أيضاً: ألم التهاب المفاصل والطقس

وتعتمد الوقاية من تورم الأصابع على تجنب الشخص التعرض للبرد، أو الحد منه قدر المستطاع، وينبغي الحرص على تدفئة الأطراف أثناء انخفاض درجات الحرارة، حيث يرتدي الشخص المعرض للإصابة بهذه الحالة عدة طبقات من الملابس، وكذلك القفازات والجوارب، بالإضافة إلى الأحذية الدافئة.

يوصى أيضاً بتغطية مساحات الجلد المكشوفة قدر المستطاع، والإيقاء على الأيدي والأقدام جافة، ويفضل الإقلاع عن التدخين تماماً.

أحياناً يكون فرك اليدين ببعضهما مفيداً في توليد حرارة تساعد على زيادة تدفق الدم للأيدي، وصي الأطباء دائما بالاهتمام بتدفئة الأطفال، ومراقبة ملابسهم لتكون ملائمة لبرودة الطقس.

يمكن أن يسبب التهاب الأصابع آلام شديدة قد تؤثر على أنشطة الحياة اليومية، وهناك العديد من علاجات التهاب المفاصل المتاحة التي تتعامل مع الألم والتورم، وبشكل عام لا يوجد علاج لمعظم أشكال التهاب المفاصل، ولكن يوجد أنواع من العلاج تعمل على التخفيف من الأعراض وتحسينها.

بتصرف من مجلة بلسم لشهر تشرين الثاني (نوفمبر)، 2021 العدد رقم 557

[1] Zawn Villines. What causes dactylitis, or sausage fingers? Retrieved on the 28th of November 2021.

[2]  Medicinenet. Medical Definition of Dactylitis. Retrieved on the 28th of November 2021.

[3] Emma Nicholls. Dactylitis (Sausage Fingers). Retrieved on the 28th of November 2021.

 

 

 

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

الآم متزامنة مع التهاب في أصابع القدم اليمنى الكبير والذي يليه ووجود حبوب تحت الجلد في المقدمه تشابه عين السمكة...

الاسباب كثيره ومتنوعه والفحص السريري مهم عليك مراجعة طبيب روماتيزم لاجراء اللازم للتشخيص والعلاج او لتوجيهك للتخصص المعني

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل