الدنف النخامي | Hypophysial cachexia

الدنف النخامي

ما هو الدنف النخامي

الدنف النخامي يعرف أيضاً بمرض سيموندز، وهو قصور مزمن في وظيفة الغدة النخامية، كما أنه شكل من أشكال قصور النخامية، ويؤدي إلى ضمور العديد من الأحشاء بما في ذلك القلب والكبد والطحال والكلى والغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدد التناسلية، وينتج عن هذا المرض الهزال وأحياناً الموت إذا تُرك دون علاج.

تؤدي الآفات المدمرة الضامرة التي تؤثر على الغدة النخامية مع فقدان الهرمونات إلى ضمور الغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدة التناسلية والتي تؤدي بدورها إلى تغيرات ضامرة في الأعضاء المستهدفة والأحشاء وقد يكون الانخفاض في حجم الغدد الصماء شديداً جداً.

داء سيموندز أو داء الدنف النخامي هو متلازمة ترجع إلى تدمير أو استنفاد الفسيولوجية من الغدة النخامية (الجزء الأمامي بشكل أساسي)، وقد يكون سبب التدمير من احتشاء صمي أو ورم أو مرض الزهري أو السل أو الالتهابات...إلخ، ومن الناحية السريرية فإن متلازمة الدنف النخامي تتميز بالدنف والشيخوخة المبكرة وضمور الغدد التناسلية والأعضاء التناسلية، الإضافة إلى انقطاع الطمث وضمور الثدي وفقدان شعر العانة والإبط وفقدان الرغبة الجنسية وحدوث تغييرات جوهرية مثل جفاف الجلد بشكل رئيسي وفقدان الشهية والإمساك وانخفاض ضغط الدم وضعف العضلات ونقص السكر في الدم وانخفاض تحمل السكر وانخفاض التمثيل الغذائي القاعدي وانخفاض النشاط الديناميكي المحدد من البروتينات وفقر الدم وكثرة الليمفاويات وأحياناً كثرة الحمضات.

السبب الأكثر شيوعاً لمرض الدنف النخامي هو نخر ما بعد الولادة للفص الأمامي للغدة النخامية في وقت الولادة، خلال حدوث النخر بعد الولادة من الغدة النخامية الأمامية عادةً ما يمكن الحصول على ولادة معقدة بسبب النزيف الحاد قبل الولادة أو بعدها، وتدمير الفص الأمامي للغدة النخامية يمكن أن يحدث بطرق أخرى، مثل التعرض لصدمة وخاصة جروح التعرض لإطلاق الرصاص والكسور في قاعدة الجمجمة، كل ما سبق قد يسبب تدمير النسيج الحشوي للغدة النخامية الأمامية.

وقد يدمر السل والزهري الغدة النخامية بالكامل، وأورام الغدة النخامية والكيسات فوق السرجية قد تدمر خلايا الغدة في الفص الأمامي.

العلاج المثالي لمرض الدنف النخامي هو استبدال هرمونات الغدة النخامية الأمامية بالمنتجات الصناعية أو الطبيعية، لكن حتى الآن لا يعد هذا العلاج عملياً، وقد تم بالفعل توفير هرمون قرشاني نقي إلى حد ما ومستحضرات هرمون موجّه للدرقية وتوفير هذه المواد للمرضى يمكن أن يساعد على التحسن، كما تزداد القوة العضلية والطاقة وتصبح الحساسية الباردة أقل وضوحاً.

وهناك بعض الآثار المفيدة للعلاج بالهرمونات الذكورية، حيث أن إعطاء المريض ميثيل التستوستيرون عن طريق الفم في جرعات يومية يمكن أن يساهم في نمو شعر الجسم مع زيادة القوة البدنية والجنسية، كما أن استخدام مستخلص الغدة الدرقية يعد أمراً خطيراً وقد يسبب أزمة كظرية، لذا يتوجب تجنبه.

https://www.britannica.com/science/atrophy#ref287603
http://annals.org/aim/article-abstract/672032/simmonds-disease-pituitary-cachexia-report-case
https://pmj.bmj.com/content/postgradmedj/23/263/441.full.pdf

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الغدد الصماء

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الغدد الصماء

اسباب وعلاج فشل الغدة الدرقيه

إن فشل أو خمول الغدة الدرقية يحدث نتيجة عدم إنتاج الجسم كميات كافية من هرمونات الغدة الدرقية وقد يعود ذلك لأحد الأسباب التالية:

  • الإصابة بأحد الأمراض المناعية التي تصيب الغدة الدرقية مثل مرض هاشيموتو.
  • العلاج باليود المشع لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • استئصال الغدة الدرقية بالجراحة.
  • العلاج الإشعاعي.

ويجدر بالذكر أنه يجب أن يتم تشخيص الحالة من قبل الطبيب المختص عن طريق عمل فحوصات وظائف الغدة الدرقية وعمل صورة للغدة الدرقية بالموجات فوق الصوتية، حتى يتم تحديد السبب والتشخيص المناسب من قبل الطبيب لتحديد العلاج الذي يكون غالباً هرمون ليفوثيروكسين لتعويض نقص إفرازات هرمونات الغدة الدرقية بالجرعة التي يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص.

للمزيد:

المرجع:

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الغدد الصماء

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الغدد الصماء