التهاب الشريان ذو الخلايا العرطلة | Giant cell arteritis

التهاب الشريان ذو الخلايا العرطلة

ما هو التهاب الشريان ذو الخلايا العرطلة

التهاب الشّريان ذو الخلايا العرطلة (GCA) هو الشّكل الأكثر شيوعاً من التهاب الأوعية الدّمويّة الذي يَحدث عند البالغين، تقريباً جميع المرضى الذين يُصابون بالتهاب الشّريان ذو الخلايا العرطلة هم فوق سِنّ الخمسين، وعادةً ما يُسبِّبُ هذا المرض الصّداع وآلام المفاصل وألماً في الوجه والحُمّى والصُّعوبات في الرّؤية، وأحياناً فُقدان البصر الدُائم في واحدةٍ أو كلتا العينيْن. ولأنّ هذا المرض غير شائعٍ نسبيّاً ولأنّ المرض يُمكن أن يُسبِّب العديد من الأعراض المُختلفة، فقد يَصعُب تشخيص المَرض.

ومع استخدام العِلاج المُناسب، فإنّ المرض يُمكن السّيطرة عليه، ويُمكن عِلاجه في كثيرٍ من الأحيان. ويُطلق على هذا المرض أيضاً اسم "التهاب الشّريان الصّدغي"؛ بسبب الشّرايين الصّدغيّة التي يكون مسارُها على طول جانبيّ الرّأس أمامَ الأُذنين (إلى عظم الصّدغ) حيث يُمكن التهابها. ومع ذلك، فإنّنا نَعلَمُ أيضاً أنّ الأوعية الدّمويّة الأُخرى ألا وهيَ الشّريان الأبهر وفروعه، يُمكن أيضاً أن تُصابَ بالتهابٍ. غالباً ما يُستخدم مُصطلح "التهاب الشّريان الخلوي العملاق" لأنّه عندما ينظر المَرءُ إلى خزعاتٍ من الشّرايين الصّدغيّة الملتهبة تحت المجهر، غالباً ما يرى الخلايا الكبيرة أو "العملاقة".

سبب التهاب الشّريان ذو الخلايا العرطلة غير مُؤكّدٍ ولكن يُعتقَد أنّه من أمراض المناعة الذّاتيّة التي يُهاجِمُ فيها الجهاز المَناعيّ للجسم الأوعية الدّمويّة، بما في ذلك الشّرايين الصّدغيّة، ويُعتقَد أنّ العوامل الجينيّة والبيئيّة (مثل العدوى) تلعب أدواراً مُهمِّةً.

ولأنّه نادرُ الحُدوث في الأشخاص دون سنّ الخمسين، يمكن ربط سببه بعمليّة الشّيخوخة.

قد تُشبه الأعراض المُبكِّرة للالتهاب أعراض الأنفلونزا مثل التّعب وفُقدان الشّهية والحُمّى، وتشمل الأعراض المُرتبطة بشكلٍ خاصٍّ بشرايين الرّأس المُلتهِبة ما يلي:

  • الصُّداع ، وغالباً ما يكون شديداً.
  • رِقّة وتحسُّس فروةَ الرّأس أو عِظام الصّدغ.
  • رُؤيةٌ مُزدَوجةٌ.
  • فُقدان الرّؤية المُؤقّت أو المُستدام (مثل وجودِ سِتارةٍ يتمُّ سحبُها جُزئيّاً فوقَ العَين).
  • الدُّوار أو مشاكل التّنسيق والتّوازن.
  • ألم الفكّ عند تناول الطّعام أو التّحدث.
  • استمرار التهاب الحلق أو صعوبةٍ في البلع.
  • ألمٌ في الصّدر من حينٍ لآخر.
  • لا يوجد اختبار دمٍ بسيطٍ أو طريقةٍ غيرُ باضعةٍ (noninvasive) لتأكيد تشخيص التهاب الشّريان ذو الخلايا العرطلة، مُعدّل ترسيب كُرات الدّم الحمراء (ESR) هو اختبارٌ للدّم يقيسُ الالتهاب عن طريق التّحقق من كيفيّة مَعرفةِ مُعدِّل ترسيب خلايا الدّم الحمراء (أو سُقوطِها) في غُضون ساعةٍ، هذا المُعدّل مُرتفعٌ في مُعظم النّاس الذين يُعانون من المرض. ولأنّ الأمراضَ الأُخرى يُمكن أن تُسبِّبَ مُعدّلاتِ ترسيبٍ عاليةٍ، لا يُمكن للأطباء الاعتماد على هذه النّتيجةِ وحدها كدليلٍ.
  • في بعض الحالات، يُمكن إجراء تصويرٍ بالموجات فوق الصّوتيّة للشّرايين الصّدغيّة على جانب الرّأس. إذا كان هذا إيجابيّاً، فيُمكن أن يكون مُؤشِّراً على المرض النّشِط. ومع ذلك ، فإنّ الاختبار السّلبي لا يستبعد إجراء اختبار الاختزاع ويجبُ أخذُ خزعةٍ من الشّريان.
  • من الشّائع القِيامُ بعمل خزعةٍ - أو استئصالٍ جِراحيّ - لقطعةٍ صغيرةٍ من الشريان الصّدغي ودراستُها تحت المجهر بحثاً عن علامات الالتهاب، هذه الخزعة هي إجراءٌ يتمُّ في العِيادات الخارجيّة دون دخولٍ للمُستشفى ، تتمُّ تحت التّخدير الموضعيّ (تخديرُ ذلك الموقع بينما تكون مُستيقظاً). يَتركُ فقط ندبةً صغيرةً لا يُمكن رؤيتها عادةً على خطّ الشَّعر أمام الأُذن، وتُظهِر الخَزعة التهاب الشّريان. وإذا كان هُناكَ شكٌّ في التّشخيص المبني على الخزعة الأولى، قد يقوم الطبيب بعمل خزعةٍ من الشّريان الصّدغي على الجانب الآخر من رأسكَ.
  • يتطلّبُ عِلاج التهاب الشّريان ذو الخلايا العرطلة استخدام دواء البريدنيزون، وهو نوعٌ من كورتيكوستيرويد. عادةً، يبدأ العِلاج مع 40-60 ملغ من بريدنيزون، يُؤخذُ عن طريق الفم كلّ يومٍ، يتحسّنُ مُعظم المرضى بسرعةٍ وبشكلٍ كبيرٍ على هذه الجُرعة، مع تحسُّنِ مُعظمِ الأعراض في 1-3 أيامٍ. لسوء الحظ ، إذا حدث العمى كَعَرَضٍ، فإنّه عادةً ما يكون غير قابلٍ للعِلاج، ممّا يُؤكِّدُ فقط على أهميّة الكشف المُبكِّر والعِلاج.
  • يُعاني جميع المرضى تقريباً من الآثار الجانبيّة النّاتجة عن بريدنيزون. وبعد تحسُّن المريض، يُقلِّل الطبيب تدريجيّاً من جُرعة بريدنيزون. يعتمد مُعدّل التّخلص من بريدنيزون على كيفيّة شعورِ المريضِ، وما يَجِدُهُ الطبيب في الفحص السريريّ، ونتائج اختبارات الدم، بما في ذلك مُعدّل التّرسيب. وعلى الرّغم من أنّ جميع المرضى تقريباً قادرون على تقليل جرعة بريدنيزون، فإنّ مُعظمهم يحتاج إلى كميّةٍ من بريدنيزون لمدة 1-2 سنواتٍ، ففتراتُ العِلاجِ الطّويلة شائعةٌ جدّاً.
  • وكما هو مُتوقّع، تكون الآثار الجانبيّة أكثرَ شُيوعاً عند تناول جرعاتٍ أعلى من الكورتيكوستيرويد. على سبيل المثال، يُمكن أن يُسبِّبَ علاج الكورتيكوستيرويدات فُقدان العِظام، لذلكَ قد يرغب طبيبكَ في الحُصول على اختبار كثافة العِظام ويقترح عليكَ تناول مُكمِّلاتٍ من الكالسيوم وفيتامين د؛ للحمايةِ من هشاشة العِظام وخطر الكُسور. وقد يقترح طبيبكَ أيضاً تناولَ دواءِ وصفةٍ طِبيّةٍ؛ لحمايةِ عظامكَ وتشمل هذه البايفوسفونيت: (risedronate (Actonel، أليندرونات (Fosamax).
  • بعض الآثار الجانبية الأُخرى من جرعاتٍ عاليةٍ من الكورتيكوستيرويدات هي العصبيّة وسوء النّوم وزيادة الوزن، وهذه يُمكن أن تكونَ غير سارّةٍ ولكنّها قابلةٌ للعَكس، وتتحسّنُ الأعراض كُلَّما أصبحتْ الجُرعات أصغر، كما يُمكن أن يَحدُثَ ضعفُ العضلات و إعتام عدسة العين وكدمات الجلد أيضاً باستخدام الكورتيكوستيرويد.

https://www.hopkinsvasculitis.org/types-vasculitis/giant-cell-arteritis/
https://www.arthritis.org/about-arthritis/types/giant-cell-arteritis/
https://www.rheumatology.org/I-Am-A/Patient-Caregiver/Diseases-Conditions/Giant-Cell-Arteritis

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض القلب و الشرايين

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين