فرط جريان الدم | High-Output Heart Failure

فرط جريان الدم

ما هو فرط جريان الدم

فرط جريان الدم أو زيادة تدفق الدم في الجسم هو زيادة غير طبيعية في النتاج القلبي، أي زيادة مقدار الدم الذي يضخه القلب في الدقيقة الواحدة، يحدث غالباً بسبب حالة مرضية تحدث في الجسم تزيد من حاجته إلى الدم فيزيد الضغط على عضلة القلب فيحدث سرعة تدفق الدم من القلب، والذي يؤدي بالنهاية إلى قصور القلب لزيادة الحمل عليه.

يعتمد النتاج القلبي على عدد ضربات القلب وحجم الضربة القلبية الواحدة. النتاج القلبي هو كمية الدم التي يضخها القلب خلال الدورة الدموية في الدقيقة الواحدة، وتعرف كمية الدم التي تضخ من البطين الأيسر للقلب في حالة الانقباض الواحد بحجم الضربة القلبية. ويحدد كل من حجم الضربة القلبية ومعدل ضربات القلب، والإخراج القلبي الكمية الطبيعية من النتاج القلبي للدم للشخص، والبالغ قدره 4.7 لتر في الدقيقة.

النتاج القلبي = عدد ضربات القلب ˟ حجم الضربة الواحدة.

يرجع سبب الشعور بجريان الدم في الجسم إلى العديد من الأمراض أو الحالات المرضية التي تحدث في الجسم والتي تزيد من حاجته إلى الدم، ويمكن أن تشمل أسباب سرعة تدفق الدم:

للمزيد: اعراض فقر الدم

المشكلة الفسيولوجية الأساسية التي تسبب زيادة تدفق الدم هي انخفاض المقاومة الوعائية. ويحدث هذا بسبب توسع الأوعية المحيطية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الشرياني، وهذا يمكن أن يؤدي إلى:

  • تنشيط الجهاز العصبي الودي السمبثاوي.
  • زيادة تعويضية في النتاج القلبي، مما يؤثر على عضلة القلب ويسبب قصور القلب.
  • تفعيل الهرمونات العصبية، بما في ذلك نظام الرينين-أنجيوتنسين- ألدوستيرون، والذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى احتباس الملح والماء، وقصور القلب.

عندما تكون سرعة تدفق الدم أعلى من المعدل الطبيعي تؤدي إلى قصور القلب ويمكن أن تسبب الإحساس بجريان الدم، ومن اعراض جريان الدم:

  • التعب والإرهاق.
  • ضيق التنفس.
  • الشعور بعدم الراحة وخاصة عند بذل مجهود.
  • احتباس السوائل في الجسم.
  • سرعة أو عدم انتظام دقات القلب.
  • الغثيان.
  • فقدان الشهية.
  • الارتباك.
  • كثرة التبول في الليل.
  • انتفاخ في القدمين والساقين أو البطن.
  • سعال مزمن.

اقرأ أيضاً: اعراض زيادة الاملاح في الجسم

يتم تشخيص فرط جريان الدم من خلال:

  • الفحص السريري.
  • معرفة التاريخ المرضي للمريض.
  • الفحص بالأشعة السينية على الصدر (بالإنجليزية: Chest x ray)، وتخطيط كهربية القلب (بالإنجليزية: ECG).

إجراء بعض التحاليل مثل:

  • إجراء اختبارات الدم، بما في ذلك فحص تعداد الدم الكامل للكشف عن فقر الدم.
  • اختبارات وظائف الغدة الدرقية.

يعتمد علاج سرعة جريان الدم على:

  • علاج سبب انخفاض المقاومة الوعائية.
  •  تقليل الملح والماء.
  • الاستخدام الصحيح لمدرات البول. 

وعلى الرغم من أن خيارات العلاج محدودة لكن هناك بعض العلاجات التي تساعد في علاج زيادة تدفق الدم، حيث أن هناك عدد من الأدوية التي تستخدم لتضييق الأوعية الدموية مما يساعد في علاج فرط جريان الدم، بما في ذلك:

تزيد هذه العلاجات من مقاومة الأوعية الدموية من خلال العمل على مستقبلات ألفا الأدرينالية لتقليل مقاومة الأوعية الدموية المحيطية. وقد تكون مثل هذه العلاجات مفيدة على المدى القصير، بينما يعتمد علاج سرعة تدفق الدم على المدى الطويل على معرفة السبب وعلاجه.

للمزيد: الأدوية المؤثرة في الدم

James Beckerman, MD, FACC.What Is High-Output Heart Failure?. Retrieved on the 11th of June 2021, from:

https://www.webmd.com/heart-disease/heart-failure/what-is-high-output-heart-failure

P.A. Mehta, S.W. Dubrey. High output heart failure. Retrieved on the 11th of June 2021, from:

https://academic.oup.com/qjmed/article/102/4/235/1549579

Inder S. Anand , Viorel G. Florea. High Output Cardiac Failure. Retrieved on the 11th of June 2021, from: 

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/11242561/

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض القلب و الشرايين

سؤال من أنثى سنة

في أمراض القلب و الشرايين

اسباب ارتفاع ضغط الدم

اخي الفاضل ارتفاع ضغط الدّم له أسباب عده منها الانفعالات مثل الغضب والتوتر والقلق وحالات الاجهاد الشديده والتعب وكثافة التدخين وتناول الاطعمه عاليه الشحوم وعالية الملح وكثرة تناول المنبهات مثل القهوة واخيرا الامراض الباطنيه مثل مشاكل في الكلى وأورام الغدة الكظرية واضطراب الغدة الدرقية.

سؤال من أنثى سنة 57

في أمراض القلب و الشرايين

اريد من فضلكم علاج عدم توازن ضغط الدم وارتفاعه وانخفاضه بشكل مفاجئ نتيجة تصلب او ضيق في الشرايين ، وعلاج...

متلازمة مقاومة الانسولين هي نفسها المتلازمة المعروفة باسم المتلازمة الاستقلابية وهي الاضطراب الاكثر شيوعا على مستوى العالم وتشمل السمنة وامراض الشراييبن التصلبية وفرط الضغط والسكري بكافة انواعه باستثناء النوع الاول والازيهايمر وبعض انواع العقم وغير ذلك كثير لا متسع لذكرها كلها هنا، وعلاجها ينبغي ان يكون قد بدأ قبل على الاقل عشرة سنين من ظهور اي مرض نجم عنها، وهو اساسي وضروري لان يطبق في اي مرحلة، اي منذ ان اطلع عليه الفرد بغض النظر عن مستوى تقدم الحالة المرضية لديه. والعلاج يكمن باتباع خطوات عديدة تخص كل مريض وفقا لحالته وخطوات عامة اساسية وضرورية للجميع تتركز على تغيير نمط الحياة وبعض السلوكيات والعادات المتعلقة بالغذاء وانواعه واوقاته ومنها على سبيل الذكر فقط الالتزام باوقات الوجبات وعدم تناول الغذاء بينها مع الاكثار من شرب الماء بعيدا عنها سواء قبل او بعد تجنب العصائر والمشروبات والسكريات وفقط الاعتماد على الفواكه الطازجة التركيز على البروتينات والدهون على حساب النشويات بانواعها تجنب الزيوت النباتية المصنعة باستثناء زيت الزيتون تجنب الاغذية المصنعة والمعلبة وما شابه ممارسة الرياضة بشكل منتظم ووفق ما تسمح به الحالة الصحية هذه الخطوط العريضة التي يستطيع الفرد تكيفها وفق نوع حياته ونشاطه وظروفه مع التنويه مسبقا ان لكل حالة خصوصية ما تتطلب التركيز على امر اكثر من اخر وفق ما تقتضيه حالته الصحية سرعة الاستجابة تكون مرتبطة بدرجة الالتزام بالبرنامج وبالمتابعة الدورية من قبل الطبيب المشرف على الحالة

سؤال من أنثى سنة 57

في أمراض القلب و الشرايين

اريد من فضلكم علاج عدم توازن ضغط الدم وارتفاعه وانخفاضه بشكل مفاجئ نتيجة تصلب او ضيق في الشرايين ، وعلاج...

لا داعي للقلق لكن الخطوة الاولى تتطلب الوقوف على التشخيص الدقيق للحالة الذي يشمل معرفة السبب ومدى تقدم المرض والاضطرابات المصاحبة والتاريخ الصحي للشخص، لان كل حالة لها خصوصية علاجية اي ان الطبيب لا يعالج المرض بل يعالج الحالة المرضية لهذا ونحن لا نعرف مستويات الضغط لديك قبل العلاج وبعده ولا نعرف جرعة الكونكور المسخدمة ولا الزمن الذي مضى عليهما يصعب علينا توجيه نصيحة طبية قبل ذلك كذلك وننصح بارسال تفاصيل اكثر تشمل ايضا مستوى السكر الصباحي ومستوى الكرياتينين في الدم وجرع الدواء المسخدم سواء الميتفورال اوالكونكور أو اي دواء أخر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين