تروية دموية | Hemoperfusion

تروية دموية

ما هو تروية دموية

التروية الدموية هي أسلوب العلاج الذي يتم به تمرير كميات كبيرة من دم المريض على مادة ماصة من أجل إزالة المواد السامة من الدم. الامتصاص هو عملية يتم فيها جذب جزيئات مادة واحدة إلى سطح مادة صلبة ويتم الاحتفاظ بها هناك. هذه المواد الصلبة تسمى المواد الماصة. توصف التروية الدموية أحيانا كشكل من أشكال العلاج خارج الجسم لأن الدم يتم ضخه من خلال جهاز خارج جسم المريض.

المواد الماصة الأكثر استخداماً في التروية الدموية هي الراتنجات وأشكال مختلفة من الكربون المنشط أو الفحم. تستخدم المواد الماصة الراتينية حالياً في أوروبا ولكن ليس في الولايات المتحدة؛ ومنذ عام 1999، تستخدم جميع أنظمة تروية الدم المصنوعة في الولايات المتحدة خراطيش أو أعمدة تحتوي على مواد ماصة كربونية. يخضع نوع جديد من الخرطوش الذي يحتوي على بوليمر ماص لاختبارات سريرية في الولايات المتحدة منذ صيف عام 2002.

ما الهدف من التروية الدموية؟

للتروية الدموية ثلاثة استخدامات رئيسية:

  • إزالة العقاقير السامة للكلية أو السموم من الدم في حالات الطوارئ
  • إزالة النفايات من الدم في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى
  • توفير العلاج الداعم قبل وبعد الزرع للمرضى الذين يعانون من فشل الكبد

تعد التروية الدموية أكثر فعالية من سبل العلاج الأخرى لإزالة بعض السموم من الدم، خاصة تلك التي ترتبط بالبروتينات في الجسم أو يصعب حلها في الماء. ويتم استخدامه لعلاج تعاطي جرعات زائدة من الباربيتورات ، والميبروبامات ، وغلوتثيميد ، والثيوفيلين، والكاربامازبين ، والميثوتريكسات، فضلا عن علاج التسمم بالباراكوات. الباراكوات هو أحد أنواع الحشيش القاتل والشديد السمية يستخدمه أحيانا بعض الأشخاص في البلدان النامية للانتحار.

كيف تتم التروية الدموية؟

يمكن استخدام نظام التروية الدموية مع أو بدون جهاز غسيل الكلى. بعد أن يصبح المريض مرتاحاً، يتم وضع قسطرتين في الذراع، واحدة في الشريان والأخرى في الوريد المجاور. بعد التحقق من أنه قد وضع القسطرة بدقة، يتم توصيل القسطرة في الشريان بأنبوب يؤدي إلى نظام التروية الدموية، والقسطرة في الوريد متصلة بأنابيب قادمة من النظام من خلال جهاز مراقبة الضغط. يعطى المريض الهيبارين في بداية العملية وفي فترات تتراوح بين 15-20 دقيقة في جميع أنحاء الدم من أجل منع الدم من التجلط. يتم أيضًا أخذ ضغط دم المريض بانتظام. تستغرق المعالجة النموذجية للدم ثلاث ساعات.

تعمل التروية الدموية عن طريق ضخ الدم المسحوب عبر القسطرة الشريانية إلى عمود أو خرطوشة تحتوي على المادة الماصة. ومع مرور الدم فوق جزيئات الكربون أو الراتنج في العمود، يتم سحب الجزيئات السامة إلى أسطح الجسيمات الماصة وتتم محاصرتها داخل العمود. يتدفق الدم من الطرف الآخر من العمود ويتم إرجاعه إلى المريض عبر الأنابيب المتصلة بالقسطرة الوريدية. التروية الدموية قادرة على إزالة السموم من حجم أكبر من الدم أكثر من غسيل الكلى أو طرق الترشيح الأخرى، حيث يمكنها معالجة أكثر من 300 مل من الدم في الدقيقة.

التحضير للتروية الدموية

  • في حالات الطوارئ، قد يقتصر تحضير المريض على تطهير الجلد في داخل الذراع بمحلول مطهر وإعطاء مخدر موضعي لتقليل الألم الناجم عن الإبر المستخدمة لإدخال القسطرة.
  • يتم إعداد نظام التروية الدموية عن طريق تعقيم خرطوشة تحتوي على المواد الماصة وشطفها بمحلول ملحي مضاف إليه مادة الهيبارين، ثم يتم فحص الضغط على النظام قبل توصيل الأنابيب بالقسطرة في ذراع المريض.

ما هي النتائج الطبيعية للتروية الدموية؟

تشمل النتائج الطبيعية الإزالة المُرضية من المواد السامة أو النفايات من دم المريض. ويعتمد نجاح التروية الدموية بشكل جزئي على طبيعة الدواء أو السم المطلوب إزالته من الدم. بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، تدخل أنسجة جسم المريض وكذلك مجرى الدم، ونتيجة لذلك، على الرغم من أن التروية الدموية قد تزيل ما يصل إلى 80٪ من العقار الموجود في بلازما الدم، إلا أنه قد لا يكون سوى جزء صغير من الكمية الإجمالية للدواء في جسم المريض.

هل هناك مخاطر للتروية الدموية؟

تتشابه المخاطر المصاحبة للتروية الدموية مع تلك المتعلقة غسيل الدم، بما في ذلك العدوى، والنزيف، وتجلط الدم، وتدمير الصفائح الدموية، والانخفاض غير الطبيعي في ضغط الدم، وفشل المعدات. عندما يتم تنفيذ عملية التروية الدموية من قبل أخصائي صحي مؤهل، تكون المخاطر بسيطة مقارنة بآثار التسمم أو فشل الأعضاء.

https://www.uptodate.com/contents/hemoperfusion
https://www.sciencedirect.com/topics/biochemistry-genetics-and-molecular-biology/hemoperfusion
https://www.surgeryencyclopedia.com/Fi-La/Hemoperfusion.html

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

كان سابقاقد سحبت عينة كبيبيةمن كليتي اليمنى افادت أن الغشاء متليف وتمدد الاوعية الدمويةومملؤة بالدم ماهي مضاعفات تليف الغشاء و...

هذه من امراض الكلية المزمنة ويحتج الى متابعة مستمرة . اذا كانت وضائف الكلية طبيعية فممكن اجراء الفحوص الاشعاعيه مع الصبغة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية