بزل المثانة | Paracentesisvesicae

بزل المثانة

ما هو بزل المثانة

بزل المثانة هو إجراء جراحي يتم بإدخال إبرة أو قسطرة في التجويف البطني، وذلك للحصول على السوائل لأغراض التشخيص أو العلاج. ويستخدم السائل الاستسقائي للمساعدة في تحديد مسببات الاستسقاء، وكذلك لتقييم العدوى أو الكشف عن وجود السرطان.

وفيما يتعلق بالرشحة من الإفرازات وتمييز نوعيتهم بإجراء فحص الاستسقاء (SAAG)؛ هو إجراء بسيط يتم في العيادة، وذلك بإزالة كمية قليلة من السوائل للاختبار، ويمكن إزالة كمية من السوائل للحد من الضغط داخل البطن، وتخفيف ضيق التنفس المرتبطة بها، وآلام البطن، والشبع المبكر. أمّا السبب الرئيس لتراكم السوائل في التجويف البطني هو تليف الكبد، وبعض الأمراض أخرى.


 

  • تخفيف الضغط على البطن.
  • تشخيص الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية.
  • تشخيص الإصابة بالسرطان.
  • تشخيص سبب وجود الدم في الغشاء البريتوني إثر حادث.
  • تضرر الأمعاء.
  • مرض في الكلى.

 

عملية البزل للمثانة:

تستغرق هذه العملية من 15 إلى 20 دقيقة، وتكون كالتالي:

  1. يتأكّد الطبيب أنّ مثانة المريض فارغة، إمّا بالإفراغ الطوعي من جانب المريض، أو من خلال استخدام القسطرة. ومن ثم يعمل الطبيب على تعقيم الطبيب موقع دخول الإبرة بمحلول مطهر.
  2. يستخدم الطبيب حقنة 5 مل وإبرة بقياس 25،  لرفع جزء صغير من الجلد المحيط من مكان الإجراء.
  3. بعد ذلك يبدّل الطبيب الإبرة بإبرة أطول (20)، وقطر من 4 إلى 5 لإدراج الجهاز، وينصح بإدخال الإبرة حتي رؤية شيء من السائل ، حيث إنّ الأشخاص ذوي الوزن الزائد تمر الإبرة خلال كمية كبيرة من الأنسجة الدهنية قبل الوصول إلى السائل.
  4. باستخدام شفرة بقطر 11، يعمل الطبيب على فتح شق في الجلد للسماح بمرور أسهل للقسطرة.
  5. ثم  يدرج الطبيب الإبرة مباشرة عمودياً على نقطة دخول الجلد التي تم تحديدها، ويفضل الإدراج البطيء للإبرة 5 ملم، لتقليل خطر دخول الأوعية الدموية غير المقصود، أو حدوث ثقب في الأمعاء الدقيقة.
  6. يستمر تطبيق الضغط على الحقنة، وعند الدخول إلى منطقة السائل يبدأ السائل في ملء الحقنة، وبعدها على الطبيب في هذه النقطة أن يدخل الجهاز، لمنع أيّة مخاطر أثناء القسطرة.
  7. يستخدم الطبيب يد لإرساء الإبرة بقوة في مكان آمن، لمنع الإبرة من الدخول إلى التجويف بشكل عميق أكثر من اللازم، واستخدام اليد الأخرى لمسك جهاز القسطرة بالإبرة وإدخالها إلى الجلد. وفي حالة ظهور مقاومة يكون جهاز القسطرة في غير محله في الأنسجة تحت الجلد، ويتعيّن على الطبيب في هذه الحالة سحب الجهاز.
  8. يرفق الطبيب بعد ذلك حقنة 60 مل إلى محبس ثلاثي الاتجاه، وذلك لتجميع السائل ونقله إلى قوارير، واستخدام صمام ثلاثي حسب الحاجة للسيطرة على تدفق السائل ومنع تسربه عندما لا يتم إرفاق حقنة أو أنابيب.

 

 

  • فشل محاولة جمع السائل البريتوني.
  • تسرب مستمر من موقع ثقب.
  • عدوى مكان الجرح.
  • ورم دموي في جدار البطن.
  • انثقاب في الأمعاء، والمعدة، والمثانة.
  • حدوث أضرار في الأوعية الدموية.
  • انخفاض ضغط الدم.

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

السلام عليكم..لدي مثانة عصبية تشنجية وصغر بحجم المثانة وضعف بعمل المعصرة البولية عند ممارسة العادة السرية السائل المنوي احيانا لايخرج...

اخي الكريم لم تحدد ان كان هناك سبب المثانة العصبية هل هي من زمن او حدثت بعد حادث رض على العمود الفقري او هل لديك تشوه بالعمود الفقري او هل لديك ديسك بالفقرات على كل حال هناك علاجات متعددة للمثانة العصبية منها دوائي او حقن بوتكس بالمثانة او حتى جراحي بتكبير المثانة او غيرها اما عدم خروج السائل فهذا يعني انه لديك قذف راجع وقد يكون سببه مشكلة في العمود الفقري او انسداد بالاحليل لذلك يجب مراجعة الاخصائي لتقيم وضعك بطريقة صحيحة وقد يطلب منك اجراء صور وفحوصات لتشخيص الحالة واعطائك العلاج المناسب مع التوفيق

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية