توسع | Dilation

توسع

ما هو توسع

توسيع هي1- عملية توسع لشيء معين 2-قد تكون حالة غير طبيعية لتوسع عضو مثل المعدة او القلب 3-توسيع الحالب لاجراء علاج ما
dilation,thefreedictionary.com "available at :"http://www.thefreedictionary.com/dilatation accessed at :"9/12/2012

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

ماذا يعني توسع الكلى؟

اختي الكريمة اي انسداد على مستوى الجهاز البولي قد يكون حصى او تضيق قد يؤدي الى توسع بالكلى وحتى ارتداد البول من المثانة للحالب ايضاً يؤدي لتوسع الكلى والتشخيص يفضل اجراء سونار للجهاز البولي فب البداية لتاكيد التشخيص مع التوفيق

ماهي اسباب توسع الكلية ؟

يحدث توسع الكلية نتيجة وجود انسداد أسفل حوض الكلية أو الحالب أو ورم بالمثانة قرب فتحة الحالب , كما يحدث نتيجة ارتداد البول من المثانة الى الحالب . وقد يحدث بسبب وجود أورام بالبطن أو تليف خلف البريتون وتضغط على الحالب .ويجب البحث سريعا عن السبب لعلاجة لأن طول المدة قد يتسبب فى فقدان الكلية لوظيفتها نتيجة تدمير وحدات تصفية البول بالضغط عليها. ومن هنا يجب عمل فحص الأشعة العادية والموجات فوق الصوتية والأشعة بالصبغة وأثناء الفريغ وأيضا الأشعة المقطعية الحلزونية. حتى يمكن معرفة السبب وعلاجة فورا.

ماهو علاج توسع الكلية

ما يسمى توسع الكلية قد ينتج نتيجة انسداد بالحالب أو حوض الكلية بسبب أنحشار حصوة أو بسبب وجود ضيق أو كتلة تسبب عدم نزول البول المفرز من الكلية بالكامل . وعلاجه بالطبع بعلاج السبب وأزالته سواء كان بالتفتيت أو المنظار أو بالتوسيع أو بالجراحة. وقد يكون السبب نتيجة ارتداد البول من المثانة الى الكلية وغالبا ما يحتاج أما لحقن أسفل الحالب بماد ة متصلبة عن طريق المنظار. أو بأعادة زرع الحالب فى المثانة بطريق مانعة للأرتداد.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية