عقيدات غامنا غاندي | Gamna-gandy nodules

عقيدات غامنا غاندي

ما هو عقيدات غامنا غاندي

هي بُؤَر كُرَوِية الشَّكْل صغيرة وثابتة وغَير نِظامِية ذات لون بني مصفر أو بني أو ذهبي، تظهر بصورة أساسية في الطحال لدى حالات تَضَخُّم الطِّحالِ الاحْتِقانِيّ، وفَقْر الدَّمِ المِنْجَلِيّ، وتتكون من نسيج ليفي كثيف نسبيا وألياف كُولاَجينِيَّة مُشَرَّبة بأَصْبِغَة الحديد وأَمْلاَح الكالسيوم، ويعتقد أنها تنجم عن انتظام وتندب بُؤَر نزفية صغيرة مُحيطة بالوِعاء الدموي، وتسمى أيضاً بالعُقَيْدات الحُدادِيَّة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض باطنية

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

السلام عليكم عملن abdominal ultra sound وتبين انه يوجد تضخم قي الكبد جحم 17سم ويوجد دهون على الكبد ويعد 45...

وجود الشحوم على الكبد يدعى تشحم الكبد وهو غير التشمع الذي هو تليف الكبد وتموت خلاياه .اما التشحم فينتج عن تراكم الخلايا الشحمية داخل الكبد مما يضغط على خلايا الكبد ويخربها قليلا ويسبب ارتفاع عادة بسيط بالخمائر الكبدية . هذه الحالة ترتبط عادة بالسمنة او من اختلال تنظيم الدسم بالجسم وعادة التأثير على الكبد يكون طفيفا بشكل عام الا في بعض الحالات الشديدة ويتم مراقبته عادة بقياس الخمائر الكبدية مع الايكو الا ان الاخير قد يعطي نتائج غير دقيقة حيث كما في حالتك امالة المقطع اثناء التصوير ينجم عنه اختلاف بالقياسات لذلك اعتمد على قياس الخمائر وانقص وزنك او عالج زيادة الدسم بالدم ان وجدت

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض باطنية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض باطنية