الافرازات البنية المهبلية | Brown Vaginal Discharge

الافرازات البنية المهبلية

ما هو الافرازات البنية المهبلية

تعد الإفرازات البنية المهبلية هي السائل الذي يخرج من المهبل؛ نتيجة للبكتيريا والسوائل التي تفرزها الخلايا المهبلية، وغالباً ما تحدث بشكل يومي، وتكون عادة هذه الإفرازات رقيقة شفافة اللون، أو مائلة إلى البياض قليلاً، ولكن قد تكون لها ألوان أخرى.

وتختلف كمية هذه الإفرازات المهبلية من امرأة إلى أخرى، ويمكن أن يكون لونها مؤشراً على صحة المرأة؛ إذ يمكن أن يكون ظهور افرازات بنية من المهبل في بعض الحالات أمراً طبيعياً أو غير طبيعياً، وفيما يلي نتعرف على تلك الحالات.

نذكر فيما يلي بعضاً من اسباب الافرازات البنية كالتالي:

الدورة الشهرية

يتغير لون الإفرازات المهبلية وقوامها خلال الدورة الشهرية؛ بسبب التغيرات الهرمونية، وغالباً ما تظهر إفرازات بنية قبل الدورة الشهرية بأيام قليلة؛ وذلك لأن الجسم يتهيأ لنزول الطمث. كما أن هذه الإفرازات قد تظهر في نهاية الحيض أيضاً.

وعندما تظهر افرازات بنية بعد الدورة الشهرية، فمن المحتمل أنها تحتوي على كميات صغيرة من الدم القديم؛ إذ يمكن أن يكون الدم القديم الذي استغرق وقتاً أطول للخروج من الرحم بني اللون، ويعد ظهور افرازات بنية من المهبل حينها أمراً طبيعياً.

نزيف الإباضة

الإباضة هي عملية إطلاق البويضات من المبيض، وتحدث هذه العملية تقريباً في منتصف الدورة الشهرية، وفي هذا الوقت، قد تلاحظ بعض النساء نزيف الإباضة، وهو بقع طفيفة أو إفرازات فاتحة اللون تحتوي على الدم، وقد يرافق نزول دم أيام التبويض الشعور ببعض التشنجات أو آلام الإباضة.

تهيج عنق الرحم

قد يصبح عنق الرحم متهيجاً بسبب العدوى، أو التعرض للمواد الكيميائية، أو الصدمة، ويمكن أن يسبب التهيج إفرازاً وردياً، أو أحمراً، أو بنياً في حالة نزف عنق الرحم أو القناة المهبلية، وبالإضافة إلى الإفرازات غير المعتادة، قد تعاني المرأة من الألم أثناء الجماع والحكة.

قلة الدورة الشهرية

يعد قلة دم الدورة الشهرية، وعدم انتظامها واحداً من أسباب ظهور افرازات بنية من المهبل؛ إذ يكون نزول الدورة الشهرية على شكل بقع أو افرازات مهبلية بنية اللون بدلاً من تدفق الحيض الطبيعي، ومن أسباب قلة دم الدورة وعدم انتظامها الرضاعة الطبيعية، والعمر، ومتلازمة تكيس المبايض، والإفراط في التمارين الرياضية والأنشطة اليومية، بالإضافة إلى القلق والتوتر والإجهاد.

استخدام حبوب منع الحمل

يمكن لأي نظام منع حمل هرموني خلق اختلال في الهرمونات، والتي يمكن أن تؤدي إلى نزيف مفاجئ أو ظهور الافرازات البنية. قد يحدث النزيف المفاجئ نتيجة عدم تناول حبة منع الحمل، أو عدم وضع لصقات منع الحمل في الموعد المحدد، أو المعاناة من مرض معين، أو استخدام بعض المضادات الحيوية، أو استخدام اللولب.

الاختلال الهرموني

تتحكم الهرمونات في الحيض، ويمكن أن يغير الخلل الهرموني لون الإفرازات المهبلية عند فترات مختلفة في الدورة. قد يؤثر انخفاض مستويات هرمونات معينة على موعد وكيفية انسلاخ بطانة الرحم، والتي قد تؤدي إلى ظهور إفرازات وردية أو بنية على شكل بقع، ويعد ظهور الافرازات البنية عند البنات أمراً شائعاً عندما تبدأ الفتاة في الحيض لأول مرة، وعندما تكون المرأة على وشك البدء بانقطاع الحيض.

نزيف انغراس البويضة

قد تظهر افرازات بنية من المهبل أثناء انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وقد ترافقها تشنجات عند بعض النساء، وتحدث هذه العملية غالباً في نفس الوقت المتوقع فيه نزول الطمث للدورة التالية. 

نتيجة لذلك، قد يختلط الظن فيما إذا كانت هذه الإفرازات نتيجة انغراس البويضة أو دورة طمث خفيفة، إذا كانت هذه الإفرازات نتيجة انغراس البويضة فغالباً ما يتبعها ظهور أعراض الحمل المبكر مثل الصداع، والغثيان، وألم في الثدي، والإرهاق، وآلام الظهر، ونفور عن الطعام.

الالتهابات

يمكن أن تؤدي العديد من الالتهابات بما في ذلك الأمراض المنقولة جنسياً إلى ظهور افرازات بنية من المهبل، وأبرز أنواع العدوى التي قد تؤدي إلى ظهور بقع دم هي: الكلاميديا، والسيلان، وداء المهبل الجرثومي، ومرض الحوض الالتهابي، ويترافق مع تلك الأمراض ظهور أعراض أخرى كألم الحوض، وألم أثناء الجماع، وألم عند التبول، والمعاناة من رائحة غير مألوفة وحكة في منطقة المهبل، وتحتاج هذه الالتهابات إلى تدخل طبي.

اقرأ أيضاً: رائحة المهبل أو الفرج الكريهة

الحمل خارج الرحم

أحيانا تزرع البويضة المخصبة خارج الرحم، عادة في أحد قناتي فالوب. عندما يحدث هذا، لا يمكن أن يتطور الجنين بشكل صحيح، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات. واحدة من أولى علامات الحمل خارج الرحم هو نزيف مهبلي غير عادي، قد يكون لونه وردي أو بني مع أعراض أخرى مرافقة كآلام شديدة كالطعن، وضعف عام، ودوخة، وإغماء، وأعراض أخرى متعلقة بالجهاز الهضمي. في حالة الشك بوجود حمل خارج الرحم يجب مراجعة الطبيب بسرعة فائقة.

الإجهاض

في أغلب حالات الإجهاض يلاحظ نزول دم، وافرازات بنية أو وردية. العديد من النساء تنزف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل دون إجهاض، ومع ذلك، يجب على النساء اللاتي يلاحظن أي نزيف مهبلي أثناء الحمل مراجعة الطبيب.

تكيس المبيض

من المرجح أن يحدث تكيس المبيض خلال سنوات الإنجاب، وعادة ما يظهر على المبيض بعد أن يطلق البويضة ويختفي أثناء الحيض. في بعض الأحيان من الممكن ألا يختفي، وبدلاً من ذلك ينمو ويصبح أكبر حجماً، وقد يؤدي هذا إلى حدوث إفرازات غير طبيعية مثل ظهور افرازات بنية من المهبل ترافقها أعراض تظهر عند البعض، وليس الكل منها الألم والضغط أسفل البطن، وألم أثناء الجماع، والشعور بالامتلاء، وألم أو ضغط مع التبول، والغثيان والقيء.

النفاس

يمكن أن تظهر افرازات بنية من المهبل خلال فترة النفاس. ففي الأيام الأولى بعد الولادة تكون الإفرازات المهبلية كثيفة كنزول الدم في الطمث بالإضافة إلى الكتل، وبعد ذلك، يتباطأ النزيف، وتخف الإفرازات المهبلية من ناحية الشدة واللون، وتتحول إلى إفرازات وردية أو بنية في البداية، ثم تصبح بيضاء أو صفراء.

للمزيد: كل ما تحتاجين إلى معرفته عن أعراض التهاب المهبل وعلاجه

عادة لا تتطلب هذه الإفرازات مراجعة الطبيب، ومع ذلك، يجب مراجعة الطبيب إذا كانت الافرازات المهبلية البنية مستمرة لعدة أسابيع، أو تحدث كثيراً بعد الجماع، أو لها رائحة كريهة، أو مصحوبة بآلام أو تشنجات، أو مصحوبة بحكة مهبلية.

للمزيد: أعراض نسائية تستدعي زيارة الطبيبة

تتعدد طرق علاج الافرازات البنية؛ نظراً إلى تعدد أسبابها، وبالتالي فإن لكل سبب طريقة علاج قد تحتاج تدخل طبي لصرف دواء مناسب للحالة.

نذكر فيما يلي بعضاً من النصائح لتفادي ظهور افرازات بنية من المهبل مثل:

  • تغيير المناديل الصحية باستمرار أثناء الطمث.
  • عدم استخدام الغسول المهبلي الداخلي.
  • تنظيف منطقة المهبل من الأمام إلى الخلف.
  • عدم استخدام السدادات القطنية لفترة طويلة دون تغيير.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية.
  • تجنب استخدام الصابون المعطر.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد؛ لتجنب اضطرابات الدم.
  • وجوب استخدام الغسول الطبي الذي يصفه الطبيب بعد أي فحص لعنق الرحم.

اقرأ أيضاً: علاج الافرازات المهبلية بالطرق الطبيعية

Lindsay Meisel. What Causes Brown Discharge and What Does it Mean? Retrieved on the 28th of July 2021, from:

https://www.avawomen.com/avaworld/brown-discharge/

Jenna Fletcher. What causes pinkish-brown discharge?  Retrieved on the 28th of July 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322973

Lana Burgess. What causes brown discharge before a period?  Retrieved on the 28th of July 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321929

Azma. Brown Discharge: Reasons, Symptoms & Remedies. Retrieved on the 28th of July 2021, from:

https://www.pregnanteve.com/brown-discharge-reasons-symptoms-remedies/

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نسائية

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نسائية

ما علاج الافرازات المهبلية الكتيفة دات الرائحة الكريهة خلال الممارسة الجنسية

. + الأسباب المؤدية لزيادة الإفرازات : تغير في افراز الهرمونات كما هو الحال في الحمل والولادة. --استعمال الدوشات المهبلية --الإثارة الجنسية . --حساسية موضعية من وسائل منع الحمل مثل الكبوت الذكري --اضطراب الحالة النفسية . -- ضمور المهبل في سن اليأس . --التهابات عنق الرحم . -- التهابات المهبل الجرثومية أو الفطرية . +أنواع الإفرازات : 1-- الإفرازات المهبلية الصقراء أو الخضراء سببها التهاب يكتيري . علاجها تناول مضاد حيوي عن طريق الفم مثل ميترونيدازول أو تتراسايكلين ، ومضاد حيوي على شكل جل مع تشطيف جيد 3مرات يوميا بمطهر مخفف مثل سافلون . 2--الإفرازات البيضاء لزجة مع حكة سببها فطريات المبيضات أو الكانديدا وعلاجها مضادات الفطريات مثل كلوترابمازول أو ميكونازول أو كانيستين حبوب عن طريق الفم . والاهتمام بالنظافة الشخصية وتشطيف المهبل ، تجنب وصع الكريمات المعطرة ، في المهبل عدم استعمال المضادات الحيوية إلا للضرورة ، ارتداء ملابس داخلية قطنية . 3-- الإقرازات ذات الرائحة غير مريحة وغير كريهة مع ألم عند الجماع والتبول سببها تريكوموناس وعلاجها جرعة واحدة من دواء ميترونيدازول 4--افرازات ذات رائحة كريهة غامن خلال المهبل . والعلاج ازالة الجسم الغريب وإغلاق الناسور .لبا بسبب وجود جسم غريب أو تقرحات في المهبل .5-- وجود ناسور جيث يمر البول من خلال المهبل . والعلاج يكون بإزالة الجسم الغريب وإعلاق الناسور ، فعليك أن تلاحظي حالتك من أي نوع من الحالات المذكورة وتستعملي الدواء المذكور لكل حالة و يفضل مراجعه الطبيب لعمل مسحه و التأكد من نوع الجرثومه

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نسائية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نسائية