التهاب الفرج | Vulvitis

التهاب الفرج

ما هو التهاب الفرج

التهاب‌ ‌الفرج‌‌ ‌‌(بالإنجليزية:‌ ‌Vulvitis‌)‌ ‌‌هي‌ ‌حالة‌ ‌يحدث‌ ‌فيها‌ ‌التهاب‌ ‌لمنطقة‌ ‌الفرج‌ ‌عند‌ ‌المرأة؛‌ ‌إذ‌ ‌أن‌ ‌الفرج‌ ‌هو‌ ‌القسم‌ ‌الظاهر‌ ‌من‌ ‌الأعضاء‌ ‌التناسلية‌ ‌الأنثوية‌ ‌التي‌ ‌هي‌ ‌البظر‌ ‌والشفرين‌ ‌الكبيرين،‌ ‌حيث‌ ‌تشكل‌ ‌هذه‌ ‌الأعضاء‌ ‌ما‌ ‌يدعى‌ ‌بالفرج‌ ‌الذي‌ ‌هو‌ ‌المنطقة‌ ‌المحيطة‌ ‌بمدخل‌ ‌المهبل‌ ‌الذي‌ ‌هو‌ ‌قناة‌ ‌تتصل‌ ‌بالرحم‌ ‌وبقية‌ ‌الأعضاء‌ ‌الأنثوية.‌ ‌

لا‌ ‌يعد‌ ‌‌التهاب‌ ‌الفرج‌‌ ‌مرضاً‌ ‌بحد‌ ‌ذاته‌ ‌بل‌ ‌يعتبر‌ ‌عرضاً‌ ‌مرافقاً‌ ‌للعديد‌ ‌من‌ ‌الأمراض‌ ‌والاضطرابات‌ ‌مثل‌ ‌التهاب‌ ‌المهبل‌ ‌أو‌ ‌الأمراض‌ ‌الجلدية،‌ ‌وغالباً‌ ‌ما‌ ‌يكون‌ ‌علاجه‌ ‌سهلاً‌ ‌ومرتبطاً‌ ‌بعلاج‌ ‌الحالة‌ ‌الأساسية‌ ‌المسببة‌ ‌للالتهاب.‌ ‌

ما‌ ‌الفرق‌ ‌بين‌ ‌التهاب‌ ‌الفرج‌ ‌والتهاب‌ ‌الفرج‌ ‌والمهبل؟‌ ‌

يعد‌ ‌‌التهاب‌ ‌الفرج‌ ‌والمهبل‌‌ ‌هي‌ ‌حالة‌ ‌تصيب‌ ‌منطقة‌ ‌الفرج‌ ‌والمهبل‌ ‌معاً،‌ ‌وهو‌ ‌يصيب‌ ‌النساء‌ ‌من‌ ‌جميع‌ ‌الفئات‌ ‌العمرية،‌ ‌وتعد‌ ‌البكتيريا‌ ‌هي‌ ‌السبب‌ ‌الأكثر‌ ‌شيوعاً‌ ‌للإصابة‌‌ ‌بالتهاب‌ ‌الفرج‌ ‌والمهبل‌،‌ ‌ومن‌ ‌المسببات‌ ‌الأخرى‌ ‌أيضاً‌ ‌العدوى‌ ‌الفطرية،‌ ‌والفيروسية،‌ ‌و‌الأمراض‌ ‌المنقولة‌ ‌جنسياً‌.‌ ‌ ‌

بينما‌ ‌يصيب‌‌ ‌التهاب‌ ‌الفرج‌‌ ‌المنطقة‌ ‌المحيطة‌ ‌والخارجية‌ ‌بالفرج‌ ‌والتي‌ ‌تشمل‌ ‌البظر‌ ‌والشفرين‌ ‌الخارجيين‌ ‌والداخليين.‌ ‌

التهاب‌ ‌الفرج‌ ‌عند‌ ‌الاطفال‌ ‌

يصيب‌ ‌‌التهاب‌ ‌الفرج‌‌ ‌النساء‌ ‌بعد‌ ‌سن‌ ‌البلوغ‌ ‌بشكل‌ ‌كبير،‌ ‌ولكن‌ ‌قد‌ ‌يصيب‌ ‌‌التهاب‌ ‌الفرج‌ ‌عند‌ ‌الأطفال‌‌ ‌والفتيات‌ ‌دون‌ ‌سن‌ ‌البلوغ،‌ ‌ويعزى‌ ‌ذلك‌ ‌لانخفاض‌ ‌مستويات‌ ‌هرمون‌ ‌الأستروجين،‌ ‌وبعد‌ ‌البلوغ‌ ‌تتغير‌ ‌حامضية‌ ‌منطقة‌ ‌الفرج‌ ‌وتقل‌ ‌فرص‌ ‌الإصابة‌‌ ‌بالتهاب‌ ‌الفرج‌ ‌عند‌ ‌البنات.‌ ‌

من‌ ‌الممكن‌ ‌الوقاية‌ ‌من‌ ‌التهاب‌ ‌الفرج‌ ‌عند‌ ‌الأطفال‌ ‌من‌ ‌خلال‌ ‌المحافظة‌ ‌على‌ ‌النظافة‌ ‌الشخصية،‌ ‌والاستحمام‌ ‌بشكل‌ ‌يومي،‌ ‌وارتداء‌ ‌الملابس‌ ‌الداخلية‌ ‌الفضفاضة.‌ ‌

التهاب‌ ‌الفرج‌ ‌عند‌ ‌الحامل‌ ‌

يعد‌‌ ‌التهاب‌ ‌الفرج‌ ‌عند‌ ‌الحامل‌‌ ‌من‌ ‌الأمور‌ ‌الخطيرة‌ ‌الواجب‌ ‌الحذر‌ ‌منها،‌ ‌إذ‌ ‌قد‌ ‌يسبب‌‌ ‌التهاب‌ ‌الفرج‌‌ ‌البكتيري‌ ‌عند‌ ‌الحامل‌ ‌أضراراً‌ ‌للجنين‌ ‌والأم‌ ‌أيضاً؛‌ ‌إذ‌ ‌يتسبب‌ ‌بحدوث‌ ‌الولادة‌ ‌المبكرة‌ ‌ونقص‌ ‌وزن‌ ‌الرضيع،‌ ‌كما‌ ‌قد‌ ‌يتسبب‌ ‌بحدوث‌ ‌التهاب‌ ‌الحوض‌ ‌لدى‌ ‌الحامل.‌ ‌في‌ ‌حال‌ ‌أصيبت‌ ‌الحامل‌ ‌بالتهاب‌ ‌الفرج‌ ‌يجب‌ ‌الذهاب‌ ‌للطبيب‌ ‌لعلاج‌ ‌‌التهاب‌ ‌الفرج‌‌ ‌فوراً.‌

التهاب‌ ‌الفرج‌ ‌السكري‌ ‌

يصيب‌‌ ‌التهاب‌ ‌الفرج‌ ‌السكري‌‌ ‌النساء‌ ‌المصابات‌ ‌بمرض‌ ‌السكري،‌ ‌وذلك‌ ‌بسبب‌ ‌ارتفاع‌ ‌مستوى‌ ‌السكر‌ ‌في‌ ‌الخلايا،‌ ‌مما‌ ‌يجعلها‌ ‌أكثر‌ ‌عرضة‌ ‌للإصابة‌ ‌‌بالتهاب‌ ‌الفرج.‌ ‌ ‌

تعد‌ ‌العدوى‌ ‌الفطرية‌ ‌من‌ ‌أكثر‌ ‌مسببات‌ ‌التهاب‌ ‌الفرج‌ ‌السكري،‌ ‌ويجب‌ ‌الحفاظ‌ ‌على‌ ‌مستوى‌ ‌السكر‌ ‌ضمن‌ ‌المستوى‌ ‌الطبيعي‌ ‌للوقاية‌ ‌من‌ ‌التهاب‌ ‌الفرج‌ ‌السكري.‌ ‌

 قد يحدث التهاب الفرج نتيجة أي محفز خارجي يؤثر على منطقة الفرج، ومن أهم أسباب التهاب الفرج ما يلي:

التهاب الفرج الناجم عن الالتهابات

يحدث التهاب الفرج الناجم عن الالتهابات نتيجة الإصابة بواحدة مما يلي:

  • البكتيريا: تسبب العديد من الجراثيم  والبكتيريا حدوث التهاب المهبل ومنطقة الفرج، حيث تصل هذه البكتيريا إلى المنطقة التناسلية للأنثى وتتكاثر وتحدث الالتهاب على مستوى المهبل والفرج. وأشيع هذه البكتيريا هي المكورات والعنقوديات.
  • الفطريات: تعتبر من أشيع المسببات، حيث يحدث التهاب وتكاثر فطري في منطقة الفرج والمهبل، وتسبب هذه الفطريات حدوث أعراض التهاب الفرج. ومن أشهر الفطريات المسببة يدعى المبيضات البيض (بالإنجليزية: Candida Albicans) وتسمى حينها التهاب الفرج بالمبيضات البيض.
  • الطفيليات: تعتبر الطفيليات أحياء دقيقة تتطفل على الإنسان وتعتمد عليه في غذائها وحياتها، تسبب هذه الطفيليات مشاكل صحية وأمراض للإنسان التي تصيبه، وعند إصابة الفرج والمنطقة التناسلية تحدث أعراض التهاب الفرج، وعلى رأس هذه الطفيليات هو الطفيلي المسبب للجرب عند الإنسان ويدعى القارمة الجربية.
  • الفيروسات: يوجد مجموعة من الفيروسات التي تصيب المنطقة التناسلية، وتسبب حدوث التهاب الفرج. تنتقل هذه الفيروسات عن طريق الاتصال الجنسي بشكل رئيسي، وأشيع هذه الفيروسات هو فيروس الحلأ البسيط (بالإنجليزية: Herpes).

التهاب الفرج المصاحب لسن اليأس

يعتبر سن اليأس المرحلة التي تتوقف فيها الدورة الشهرية عند المرأة، وتصبح بذلك غير قادرة على الحمل والإنجاب، تحدث هذه الحالة عادة بين عمر (40-50)، ويحدث خلال هذه الفترة مجموعة من التبدلات الجسدية، والتناسلية، والنفسية عند المرأة، والسبب هو الاضطراب الهرموني الذي يحدث في سن اليأس. تشمل تبدلات سن اليأس منطقة الفرج والمهبل وتسبب جفاف وانكماش في جلد الفرج، وهذه التبدلات ترفع نسبة حدوث التهاب الفرج في هذا السن.

التهاب الفرج الناجم عن الحساسية

تعد الحساسية هي حالة يقوم فيها الجسم والجهاز المناعي برد فعل التهابي قوي عند الاتصال، والتماس، والتعرض لبعض المواد، لا توجد هذه الحساسية عند جميع الأشخاص بل عند مجموعات معينة من الأشخاص ولسبب غير معروف تماماً، أي أن المادة التي تسبب حساسية لشخص ليس بالضرورة أن تسبب حساسية لغيره.

من أهم مسببات الحساسية التي تسبب التهاب الفرج ما يلي:

  • ارتداء الثياب الداخلية التي يدخل في تركيبها النايلون والتي تسبب حساسية عند بعض الأشخاص عند تماسها مع جلد منطقة الفرج مسببة التهاب الفرج.
  • استعمال أنواع معينة من المنظفات والصابون على الفرج مباشرة مما يسبب الحساسية عند بعض النساء.
  • تغيير نوع محارم الحمام المستخدمة أو حتى نوع المحارم النسائية من الممكن أن يكون مطلق لحالة الحساسية والتهاب الفرج.

للمزيد: علاج التهابات المهبل بالملح

من أهم أعراض التهاب الفرج هو الحكة في منطقة الفرج والتي تبين العلاقة المتزامنة ما بين التهاب الفرج والحكة، ومن الأعراض الأخرى لالتهاب الفرج:

  • تهيج واحمرار في منطقة الفرج.
  • التهاب حول الشفرتين الداخلية والخارجية.
  • إفرازات مهبلية شديدة وقد يرافقها رائحة كريهة.
  • الانزعاج وعدم الراحة أثناء التبول.

يقوم الطبيب في البداية بالسؤال عن التاريخ المرضي بوجود التهاب الفرج، متى بدأت، وهل حدثت فجأة، أو بعد التعرض لمحفز ما كاستعمال نوع جديد من المنظفات، أو المحارم، أو حتى حصلت بعد اتصال جنسي. تساعد هذه الأمور الطبيب بالتوجه لمعرفة سبب التهاب الفرج.

بعدها يقوم الطبيب بإجراء فحص سريري للمنطقة التناسلية ومنطقة الفرج، ويقوم بطلب مجموعة من الفحوصات التي قد تتضمن:

  • تحليل الدم: أخذ عينة من الدم لتحري وجود التهاب جرثومي في الجسم.
  • مسحة من إفرازات المهبل: في حال وجود إفرازات مهبلية مرافقة لالتهاب الفرج يتم أخذ عينة من هذه المفرزات وإرسالها للفحص لتحري وجود التهاب جرثومي أو فطري في منطقة الفرج والمهبل.
  • خزعة من الفرج: وهي تتضمن أخذ عينة من جلد الفرج الملتهب وفحصها للكشف عن التغيرات والمسببات، مثل حالات التحسس، والتهاب الجلد، والطفيليات.

يعتمد علاج التهاب المهبل من الخارج على طبيعة الحالة المسببة لالتهاب الفرج، وبشكل عام يعتمد العلاج على المسبب الرئيسي، ويضمن علاج التهاب المهبل ما يلي:

  • المحافظة على النظافة الشخصية.
  • تجنب المواد المحفزة للحساسية.
  • تناول الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج التهاب الفرج، إذ تتنوع الأشكال الدوائية المستخدمة لعلاج التهاب الفرج إما على شكل حبوب أو كريمات تدهن وتطبق على جلد منطقة الفرج بشكل مباشر، وتتضمن هذه الأدوية:
  1. مضادات حيوية لمعالجة الالتهاب الجرثومي على شكل حبوب أو كريمات.
  2. مضادات فطرية.
  3. مضادات الحساسية.
  4. الأدوية والكريمات التي تحتوي على الهرمونات الأنثوية، وتستعمل بشكل أساسي عند النساء في سن اليأس اللاتي يعانين من التهاب فرج.

للمزيد: أشياء تجنبي وضعها في المهبل

Cleveland Clinic Website. Vulvitis. Retrieved on the 4th of August, 2021, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15175-vulvitis

Tracee Cornforth. Vulvitis Symptoms, Causes, Diagnosis, Treatment, and Prevention. Retrieved on the 4th of August, 2021, from:

https://www.verywellhealth.com/vulvitis-causes-symptoms-and-treatment-3520435

Kathryn Watson. Vulvovaginitis. Retrieved on the 4th of August, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/vulvovaginitis#What-is-vulvovaginitis?

Centers for Disease Control and Prevention Website. Bacterial Vaginosis (BV) Statistics. Retrieved on the 4th of August, 2021, from:

https://www.cdc.gov/std/bv/stats.htm

Marchofdimes Website. BACTERIAL VAGINOSIS AND PREGNANCY. Retrieved on the 4th of August, 2021, from:

https://www.marchofdimes.org/complications/bacterial-vaginosis.aspx

Bharti Kalra and  Sanjay Kalra. Vulvovaginitis and diabetes. Retrieved on the 4th of August, 2021, from:

https://jpma.org.pk/article-details/8063?article_id=8063  

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نسائية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نسائية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نسائية