استئصال الورم الليفي | Uterine myomectomy

استئصال الورم الليفي

ما هو استئصال الورم الليفي

استئصال الورم الليفي هي عملية التخلص من أورام حميدة في الرحم جراحياً. نمو مثل هذه الأورام وإجراء عملية جراحية لإزالتها هو أمر شائع بين السيدات ولا يستدعي القلق إذا تمت متابعة الحالة طبياً منذ بداية ظهور الأعراض.


 

 

أسباب ظهور الأورام الليفية:

لا يوجد أسباب مباشرة تؤدي إلى نمو مثل هذه الأورام، لكنها تتأثر بمستوى الهرمونات الموجودة في جسم المرأة إذ تعاني بعض السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين سن الإنجاب إلى منتصف الثلاثينات من أورام حميدة تنمو على الجدار العضلي الخارجي أو الداخلي للرحم وقد يصل طول الورم إلى بضعة سنتيمترات مما يزيد من تأثيره على صحة المرأة.


 

 

تشمل الأعراض المصاحبة لنمو الورم الليفي:

  • ألم في منطقة الحوض والظهر
  • نزيف مهبلي غير طبيعي
  • الإحساس بضغط على المثانة والقولون
  • تأخر الإنجاب في بعض الحالات

 


 

 

عند تواجد الأعراض والعلامات التي تنبئ بوجود الأورام الليفية أو بعضاً منها يجب التأكد من وجود الورم الليفي أو عدمه وذلك بزيارة طبيب مختص بالأمراض النسائية والتوليد حيث يتم الفحص باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية وفي بعض الحالات قد يتطلب إجراء تنظير رحمي.

علاج نمو الأورام الليفية:

  • في حال ثبوت وجود الورم يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية معينة تُقلص حجم الأورام وتقلل تأثيرها.
  • إذا كان حجم الورم كبيرًا يتم إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم، حيث يُستأصل الورم الليفي عن طريق الاستئصال بالمنظار إذا كان الورم داخل الرحم، وفي حال تواجده خارج الرحم يُستأصل عن طريق الاستئصال الليفي خارج الرحم إما بإجراء شق ممتد في أسفل البطن أو باستخدام المنظار لإجراء أربعة ثقوب في البطن لاستخراج الأورام متوسطة الحجم عبرها، ويستغرق إجراؤها ما بين ساعة إلى ساعتين.

 

 

ما بعد عملية استئصال الورم:

تستغرق مدة التعافي من العملية الجراحية من بضعة أيام إلى مدة أقصاها ثلاثة أسابيع يتوجب على المريضة أثنائها تجنب بذل المجهود وتجنب حمل الأجسام الثقيلة وتناول المأكولات الغنية بالألياف لتجنب حدوث الإمساك الذي يؤثر سلباً على نتائج الجراحة.

تختفي الأعراض المزعجة تماماً بعد فترة التعافي وتزيد فرص الحمل بعد استئصال الورم الليفي شريطة ألا يتم ذلك قبل ثلاثة أشهر من إجراء العملية.


 

 

المضاعفات التي قد تصاحب العملية:

لابُد من التنويه إلى أن المخاطر التي تصاحب إجراء استئصال الورم الليفي جراحياً هي: التصاقات في الرحم والبطن أو حدوث نزيف أثناء العملية مما يُحدث ضرراً على الأعضاء الداخلية ويستوجب استئصال الرحم كاملاً، وقد تؤدي إلى تهتك جدار الرحم نتيجة لضعف إلتئام الجرح وأخيراً عودة الألياف للنمو من جديد.


 

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من أنثى سنة 45

في جراحة عامة

تفسيرالنتيجة بعد ازالة الورم الليفي بالجراحة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايامكم سعيدة وكل عام وانتم بخير وصحة شكراً لتساؤلكم. الحمدلله الموضوع مطمئن. نتيجة الزرع جيدة وطبيعية ولا يوجد شيئ يدعو للقلق. عملية ازالة تليفات رحمية حميدة وعملية ازالة كتلة رحمية ايضاً حميدة. نتمنى لكم صحة وسلامة.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة