فتحة معدية معدية | Gastrogastrostomy

فتحة معدية معدية

ما هو فتحة معدية معدية

المقصود بالمفاغرة المعدية المعدية هي عبارة عن إجراء جراحي يهدف إلى الربط بين جزئين متباعدين من المعدة، كما في الربط بين النهاية البابيّة والفؤادية للمعدة. تعتبر إجراء تقييدي غير قابلة للتعديل والذي يقلل من حجم المعدة العليا بواسطة خط دباسة رأسية. بالإضافة إلى ذلك، يقوم شريط نسيج أو سيليكون بتقييد مرور الطعام عبر المعدة.

تجرى للأشخاص الذين يعانون من السمنة المرضية (morbid obesity)، إذ يتم إجراؤها إما بإجراء شق مفتوح (open approach) أو باستعمال الناظور (laparotomy).

المضاعفات المحتملة للمفاغرة المعدية المعدية

كنتيجة لهذا الإجراء الجراحي من الممكن أن يعاني المريض من حدوث انتانات و التهابات بكتيرية، حدوث تسرب (leakage)، تقطيع الخط العمودي (vertical staple-line disruption)، توسيع الحقيبة (pouch dilatation)، تأكل الفرقة (band erosion) وتضيق المعدة (gastric stenosis). يجب معالجة العدوى والتعرية بإزالة النطاق (band removal).

يحدث ضيق أو تضيق في المعدة بالكامل في ما يصل إلى 20٪ من جميع المرضى الذين تجرى لهم عملية المفاغرة المعدية المعدية.

بعض التقارير أشارت إلى حدوث تضيق كامل للمعدة بعد فترة 11 عاماً من إجراء المفاغرة المعدية المعدية. من أجل إعادة قدرة المريض على ابتلاع الطعام الصلب وتحسين نوعية الحياة ، يتم أحياناً إجراء مفاغرة بين الحقيبة (pouch) وبقايا المعدة. يتم اختيار هذا الإجراء طبقاً لعمر المريض. وهكذا، يتم استعادة الممر المعدي.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2424062/
https://www.sages.org/meetings/annual-meeting/abstracts-archive/endolumenal-gastro-gastrostomy-for-astomia-complicating-roux-en-y-gastric-bypass/
https://www.nejm.org/doi/full/10.1056/NEJM192111171852004

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة