مختصر المختص بالمعالجة الفيزيائية PT | Pt (physical therapist)

مختصر المختص بالمعالجة الفيزيائية PT

ما هو مختصر المختص بالمعالجة الفيزيائية PT

الشخص المتخصص في الرعاية الصحية والمؤهل لتشخيص , تقييم ومعالجة أي ضعف فيزيائي يُعاني منه المرضى من كافة الفئات العمريّة , حيث يُعاني هؤلاء من مرض مُعين , جروح أو اعاقة تُعيق حركتهم وتمنعهم من القيام بالانشطة الفيزيائيّة كغيرهم . يتمثل عمل المُعالج الفيزيائي في فحص كل فرد والتعامل معه كحالة خاصة ويُتبع ذلك بوضع خطة تشمل تقنيات العلاج التي تسمح للمريض بالحركة بشكل افضل , التقليل من الالم , اعادة الظيفة الفيزيائيّة للعضو المتضرر والحد من الاصابة بالعجز . كما يبذل المُعالج جهداً كبيراً مع المريض للحد من فقدان القدرة على الحركة قبل حدوثها عن طريق تطوير عدة برامج للياقة للوصول الى نمط حياة اكثر صحة ونشاط . تشمل الحالات التي يُشرف عليها المعالج الفيزيائي كل ما يتعلق بوظيفة الاعضاء كاصابة الرقبة أو الظهر بجروح , الالتواءات والرضوض , الروماتيزم , الحروق , تصلب الشرايين , وحالات اخرى كالشلل الدماغي والاصابات الناتجة عن ممارسة رياضة معينة . يبدأ المعالج بتقييم وتشخيص الخلل الوظيفي في الحركة واستخدام الوسائل الملائمة لعلاج المريض كالتمارين العلاجيّة , التمرين الوظيفي , تقنيات العلاج اليدوي واستخدام الادوات والوسائل المساندة . عادةً يلجأ المعالج لاستشارة العديد من المتخصصين كالاطباء , أطباء الاسنان , الممرضين , المربين , العاملين في المؤسسات الاجتماعيّة , مُعالجي السمع والنطق اضافة الى المتخصصين في مجال السمعيات . يعمل المعالج في نطاق المستشفى , العيادات الخارجيّة والمكاتب الخاصة المجهزة بكافة الوسائل والمعدات اللازمة . تتطلب هذه المهنة جهداً بدنيّاً كون المعالج بحاجة الى الانحناء , الركوع , الانحناء , رفع الاثقال والوقوف لفترات زمنيّة طويلة . تتطلب ممارسة العلاج الفيزيائي العديد من الشروط كالتأهيل العلمي فيجب أن يكون المعالج حائزاً على شهادة علمية معتمدة في هذا المجال , كما يجب أن يتحلى بمهارات الاتصال والمهارات الاخرى التي تؤهله لتوعية المرضى حول وضعهم الصحي وعن علاجهم الفيزيائي كما يتطلب منه الاتصال مع عائلة المريض . يُتوقع من المعالج الفيزيائي أن يسعى لتطوير قدراته بالاشتراك بالدورات التي تُعقد وورشات العمل في مجاله .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بخدمات طبية

سؤال من أنثى سنة

في خدمات طبية

أريد السؤال على مدى فاعلية المنتجات التي تعرض على بعض القنوات الإشهارية ( التي موخسصة لعرض المنتجات الطبية والعشبية الطبيعية...

من المؤكد ان هذه الخلطات لا يجوز استخدامها الا اذا كانت مدروسة علميا ، لذا لن يكون بالاستطاعة التوصية باستخدامها خصوصا من خلال الاعلانات المضللة. Regards.

سؤال من أنثى سنة

في خدمات طبية

أشعر بصداع شديد يرافقه عدم التركيز فيما أقرؤه،أرجوكم تفسير الظاهرة و العلاج المناسب.و شكرا سالفا

ي البداية يجب نفي الاسباب الثانوية للصداع مثل التهاب الاذن و التهاب الجيوب و العديد من الاسباب الثانوية بعد ذلك و حسب الوصف للصداع من الممكن ان يكون صداع توتري او عنقودي او شقيقة من الممكن اخذ مسكنات مثل الباندول اذا لم تحدث اي استجابة الافضل مراجعة طبيب لنفي اي اسباب اخرى

سؤال من أنثى سنة

في خدمات طبية

والدي 76 سنة يعاني من انتفاخ ببعض مناطق بالجسم وبعض التسلخات الجلدية البسيطة بسبب اختلاط وكترة الادوية التي يتناولها ..هدا...

لتتحسن حالته، عليه القيام بالتمارين اليومية والرياضة والمشي اليومي حسب طاقته، وعدم الجلوس أو النوم في وضع واحد أكثر من ربع أو نصف ساعة، وعليه الاستمرار في تغيير وضعه، كما أن عليه الهتمام بالتغذية المتوازنة، رغم الأدوية التي لا بد منها.الحالة النفسية كذلك مهمة جداً، إذ عليك تشجيعه دائماً ورفع معنوياته، فهناك الملايين من كبار السن في هذا العالم الذين يعيشون مثل حالته ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي ولا يعتمدون إلا على أنفسهم شفاه الله.

سؤال من أنثى سنة

في خدمات طبية

ماذا يعمل العامل الفني في المستشفى وماذا يعمل الخادم الصحي في المستشفى

العامل الفني هو الذي يقوم بمهمة فنية مثل فني الأشعة أو فني المختبر، أما إذا قصدت تصنيفاً أقل، فهو العامل الذي يساعد في الأعمال الفنية. مثل عامل مساعد لفني الكهرباء! الخادم الصحي يقوم بدور الخدمة. أي أقل من مساعد الممرض.وهذه التصنيفات لا توجد في الدول الأوروبية.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بخدمات طبية