خروج الرغوة من فم الرضيع | Baby Foaming

خروج الرغوة من فم الرضيع

ما هو خروج الرغوة من فم الرضيع

قد يصيبك القلق عندما تستيقظين في الليل وتجدين رغوة تخرج من فم طفلك، في مثل هذا الموقف، يكون الطفل غير قادر على البكاء والتنفس؛ فيظهر وكأنه يختنق.

توجد العديد من الأسباب لحدوث ذلك، وقد يكون الأمر أن الطفل نائم والرغوة الموجودة على فمه هي مجرد لعاب وهواء، لكن في حالات أخرى، قد يبدو تنفس الطفل وكأنه مقيد وغير قادر على استنشاق الهواء، لا تصابين بالهلع في هذه الحالة، فقط قومي بإمالة الطفل أو إسناده، وهناك العديد من الأشياء التي يمكن فعلها من أجل تسهيل تنفسه اعتماداً على حالته.

أسباب خروج الرغوة من فم الرضيع

قد تعود أسباب حدوث ذلك إلى:

  • فرط الإطعام: خلال كل وجبة، يمكن أن يستهلك الرضيع 1 أو 2 أونصة من الحليب، وعندما يتناول الرضيع أكثر من ذلك، قد تلاحظين خروج الرغوة من فم الرضيع من أجل التخلص من الحليب الزائد، ولأنه لا يمكنك قياس فرط إطعام الرضيع خلال وجبات الرضاعة الطبيعية، لذلك:
  1. يمكنك التحقق من الوقت، بالنسبة للأطفال حديثي الولادة، مدة الإرضاع 10 دقائق من كل ثدي.
  2. في حال لم يشبع الرضيع، يمكن تكرار الوجبة بعد مدة تبلغ حوالي 15 دقيقة، ويجب التأكد من إرضاع الطفل بشكل بطيء.
  3. في حال الإرضاع عبر الزجاجة (الببرونة)، يجب اختيار القياس المناسب، في حال كانت فتحة حلمة زجاجة الإرضاع كبيرة، سيكون تدفق الحليب عبرها سريعاً جداً، وقد لا يستطيع الطفل التأقلم مع ذلك، وسيدخل الهواء إلى معدته بكمية أكبر من الحليب؛ مما يؤدي إلى تشكل الرغوة على الفم.
  • عدم تجشؤ الطفل بشكل جيد: التجشؤ ضروري للرضيع، وسيؤدي الفشل في تجشئة الطفل بالشكل الصحيح إلى بصق المزيد من الحليب أو الرغوة عبر الفم أثناء النوم، وهناك العديد من الطرق لتجشؤ الطفل:
  1. الطريقة الأكثر شيوعاً هي أن يكون الطفل مواجهاً لك وجسمه مستنداً إليك ورأسه على كتفك بينما تضغطين معدته بشكل مباشر على صدرك، قومي بتمسيد ظهر الطفل على هذه الوضعية من أجل إخراج الغازات الموجودة في المعدة.
  2. يمكن أيضاً أن يكون الطفل مستلقياً مع الضغط على البطن من أجل طرح الغازات، كما يمكن تحريك ركبتي الطفل على شكل حركة الدراجة.
  • السائل الأمينوسي: في بعض الأحيان، قد يبقى السائل الأمينوسي (بالإنجليزية: Amniotic Fluid) ضمن معدة الطفل حديث الولادة، ويقوم بطرحه من خلال بصقه عبر الفم، وتزول هذه الحالة غالباً في اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة، فقط حافظي على هدوئك وراقبي طفلك بعد الولادة بشكل جيد.
  • القلس (رجوع محتويات المعدة عبر الفم): في حال كان طفلك يعاني من القلس الحامضي، قد يقوم ببصق حليب أكثر من الأطفال الطبيعيين، حيث يعود الحليب الذي تم ابتلاعه وتظهر الرغوة على الفم.

علاج خروج الرغوة من فم الرضيع

  1. يجب أن ينام الطفل على أحد الجانبين، لأن النوم على الظهر يزيد من إمكانية القلس، كما أنه يزيد من إمكانية استنشاق الطفل للحليب.
  2. يمكن أيضاً أن ينام الطفل على سرير مائل مرتفع عند الرأس من أجل منع خروج الرغوة من فمه، ستقوم هذه الوضعية بتقليل قلس حمض المعدة إلى فم الرضيع.
  • العدوى: يمكن لبعض الأمراض، مثل التهاب القصبات (بالإنجليزية: Bronchitis) والتهاب الرئة، أن تسبب خروج الرغوة من فم الرضيع أثناء نومه، قد يبدو الطفل سريع الهيجان ومريضاً وحرارته مرتفعة، كما قد يعاني من صعوبة في التنفس، في هذه الحالة يجب التواصل مع الطبيب مباشرة.

اقرأ أيضاً: التقيؤ المتكرر عند الرضيع

كيفية التصرف في حال خروج الرغوة من فم الرضيع؟

في حال خروج الرغوة من فم الرضيع، يجب عليك ما يلي:

  • يجب المحافظة على الهدوء؛ لأن هذا الأمر طبيعي ويحدث مع العديد من الأطفال لأسباب تتراوح بين الخفيفة والشديدة.
  • إن الأسباب التي تستدعي القلق تترافق مع أعراض أخرى غالباً؛ لذلك يجب مراقبة تلك الأعراض واستشارة الطبيب في حال وجود أي مخاوف.
  • في حال كانت الرغوة ناجمة عن اضطراب في هضم الطعام، ستختفي الحالة تدريجياً عندما ينضج الجهاز الهضمي للطفل.
  • يمكنك مساعدة الطفل عن طريق إطعامه كميات قليلة في كل مرة على فواصل زمنية قصيرة، وإعطاء الطفل وقتاً كافياً من أجل التجشؤ، وإبقائه بوضعية عمودية قدر الإمكان.
  • قومي بتدليك الطفل من أجل مساعدة جهازه الهضمي على تحريك الطعام للأسفل، وطرح الغازات إلى الخارج عبر الفم.

اقرأ أيضاً: مشاكل الرضاعة الطبيعية وعلاجها

متى ينبغي القلق بشأن خروج الرغوة من فم الرضيع؟

لا ينبغي أن يكون خروج الرغوة من فم الرضيع أثناء النوم مدعاة للقلق، ومع ذلك، فيما يلي العوامل التي يجب أن يطلب فيها استشارة طبية فورية:

  • إذا أدخلت طعاماً جديداً لطفلك، وتطور لديه رغوة في الفم؛ فقد يكون بسبب عدم تحمل الطفل لهذا الطعام؛ تخلصي من هذا الطعام من نظام طفلك الغذائي لبضعة أشهر، ويجب عليك طلب المشورة من الطبيب إذا كانت هناك أعراض أخرى.
  • إذا حصل طفلك على لقاحات (بالإنجليزية: Vaccines) في ذلك اليوم، فقد يكون ذلك بسبب رد فعل تجاه أي من الحقن، يمكنك الاتصال بالطبيب للحصول على المشورة الطبية فيما يتعلق بردود الفعل على اللقاحات.
  • إذا كان طفلك لا يكتسب وزناً كافياً أو فقد وزنه، فعليك طلب المشورة الطبية لمعالجة المشكلة، قد يعاني طفلك من الارتجاع إلى درجة أنه لا يتلقى تغذية كافية.
  • إذا كانت الرغوة في الفم خضراء أو صفراء أو حمراء، فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى أو مرض خطير آخر؛ يجب التوجه إلى الطبيب على الفور.
  • إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في التنفس أو أصبح لونه أزرق، فعليك الاتصال بخدمة الطوارئ الطبية في الحال.

:Debra Sullivan. What Causes Drooling?. Retrieved on the 23rd of June 2021, from

https://www.healthline.com/health/drooling

 :Jennifer Huizen. Foaming or frothing at the mouth: What to know. Retrieved on the 23rd of June 2021, from

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321756

 :Dan Brennan, MD. What to Know About Mouth Breathing In Babies. Retrieved on the 23rd of June 2021, from

https://www.webmd.com/children/what-to-know-about-mouth-breathing-in-babies

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة الطفل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بصحة الطفل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة الطفل