مانع تقلص الرحم | Tocolytic

مانع تقلص الرحم

ما هو مانع تقلص الرحم

الأدوية المضادة للانقباضات هي أدوية يتم استخدامها لتأخير عملية الولادة لفترة قصيرة تصل إلى 48 ساعة وذلك في حال بدأ المخاض في وقت مبكر في الحمل. ويقوم الأطباء باستخدام العقاقير لتأخير الولادة أثناء نقل المريضة إلى المستشفى المتخصص في حالات الولادة المبكرة. أو حتى يتم إعطاء الكورتيكوستيرويد أو كبريتات المغنيسيوم حيث تعمل سلفات المغنيسيوم على حماية الطفل الذي لم يولد بعد من الشلل الدماغي بسبب الولادة المبكرة.

كما يمكن استخدامه لتأخير المخاض، ويمكن استخدام عدة أدوية لتأخير المخاض منها:

  • محاكيات البيتا مثل التيربوتالين
  • حاصرات قنوات الكالسيوم مثل نيفيديبين
  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهاب أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإندوميثاسين.

نوع الأدوية المضادة للانقباضات:

لا يمكن تحديد نوع الأدوية المضادة للانقباضات الذي يجب تناوله حيث لا يوجد بيانات تبين أي دواء هو الأفضل من باقي الخيارات ويختلف الاستخدام باختلاف تفضيلات الطبيب المعالج. في الكثير من المستشفيات يتم استخدام تيربوتالين في حال لم تكن المرأة في خطر في حال الولادة المبكرة ولكن في النساء المعرضات لخطر كبير عادة ما تكون سلفات المغنيسيوم هي الدواء المفضل لدى الطبيب.

ويجب أن ننوه على عدم استخدام الأدوية المضادة للانقباضات قبل الأسبوع 24 من الحمل. وقد يتم استخدامه من قبل بعض الأطباء في الأسبوع 23 من الحمل. ويتجنب الكثير من الأطباء إعطاء الأدوية المضادة للانقباضات في حال وصول المرأة للأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل ولكن بعض الأطباء يبدأون بالتوليد في وقت متأخر من الأسبوع السادس والثلاثين.

وعادة ما يتم محاول علاج الولادة المبكرة عن طريق توفير الراحة في الفراش، وتناول السوائل بكثرة، وتناول مسكنات الألم، وجرعة واحدة من الأدوية المضادة للانقباضات. كما يتم خلال هذه الفترة  إجراء المزيد من الفحوصات لتحديد الخطر الذي يتعرض له الجنين. وفي حال عدم توقف التقلصات فيمكن أن يقرر الطبيب الاستمرار بالأدوية المضادة للانقباضات وذلك بعد تقييم المدة والمخاطر التي يتعرض لها الطفل وعمر الطفل وحالة الرئتين للطفل.

وفي حال تم الإشارة إلى وجود خطر الولادة المبكرة فمن المحتمل أن يلجأ الطبيب لسلفات المغنيزيوم لمدة 24 إلى 48 ساعة على الأقل بالإضافة إلى الأدوية الستيرويدية لتحسين وظائف الرئة لدى الجنين. وفي حال توقف التقلصات فقد يقوم الطبيب بوقف استخدام سلفات المغنيزيوم وإذا استمرت التقلصات قد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات إضافية.

مدى فعالية الأدوية المضادة للانقباضات:

لقد ثبت بأن الأدوية المضادة للانقباضات لا تؤخر عملية الولادة لفترة طويلة من الزمن ومع ذلك يمكن للأدوية الموصوفة أن تؤخر الولادة لفترة قصيرة على الأقل عدة أيام وعادة ما يوفر ذلك وقت كافي لتلقي المنشطات. حيث تقلل حقن الستيرويدات من المخاطر التي يتعرض لها الطفل في حال الولادة المبكرة.

متى يجب تجنب الأدوية المضادة للانقباضات:

يجب تجنب الأدوية المضادة للانقباضات في حال كانت مضارها أكثر من فوائدها وهذا يشمل النساء اللواتي يعانين من تسمم الحمل الشديد، أو تسمم الحمل، أو نزيف حاد، أو عدوى في الرحم. كما يجب عدم استخدام الأدوية المضادة للانقباضات في حال وفاة الطفل، أو في حال كان الطفل يعاني من أعراض قد تتسبب في وفاته بعد الولادة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الصيدلة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الصيدلة