فيتامين ب اكس | Vitamin bx

فيتامين ب اكس

ما هو فيتامين ب اكس

فيتامين ب- اكس هو حمض بارا أمينوبنزويك، وحمض بارا أمينوبنزويك (فيتامين ب-اكس) هو حمض أميني طبيعي غير بروتيني. كان يعتقد في السابق أنه فيتامين (ب)، ولكن من المعروف الآن أنه ليس بفيتامين ولا هو من المغذيات الأساسية في البشر. ونقص فيتامين ب-اكس الغذائي ليس مشكلة في البشر، على الرغم من أنه يتواجد في الكبد والكلى، وفي فيتامين حمض الفوليك وأيضاً في العديد من الأطعمة بما فيها الحبوب والبيض والحليب واللحوم. كما ويتم تخزينه في أنسجة الجسم ويتم تصنيعه أيضا من قبل البكتيريا الطبيعية في الأمعاء لدينا.

استخدامات فيتامين ب-اكس

  • فيتامين ب-اكس أشتهر أكثر بكونه جزءا من بعض المنتجات الواقية من الشمس، لأنه يمكن أن يمتص الأشعة فوق البنفسجية (UV). فيتامين ب-اكس هو أيضا جزء من العديد من العوامل المختلفة، بما في ذلك تلك التي تعالج عدم انتظام ضربات القلب، العدوى البكتيرية، النوبات، الغثيان والقيء، السرطان، الأمراض العقلية، مشاكل المعدة، والألم.
  • فيتامين ب-اكس يشارك في إنشاء حمض الفوليك في البكتيريا. كما تم استخدامه كعلامة في البول لتحديد وظيفة البنكرياس والزيادة البكتيرية. كما تم استخدام فيتامين ب-اكس لتقييم وظائف الكبد وتحديد الفشل الكبدي.
  • وقد تبين أن فيتامين ب-اكس علاج محتمل للكلف (بقع من الجلد الداكن على الوجه) والتهاب القرنية الهربسي (التهاب العين الناجم عن فيروس القوباء)، فضلا عن الوقاية من القروح الباردة المتكررة. تمت دراسة فيتامين ب-اكس أيضًا لمرض البايرونيس (التقويس المؤلم والشاذ للقضيب)، تصلب الجلد (تراكم أنسجة الندبة في الجلد)، الألم المزمن، التصلب الحزاز (بقع بيضاء على الجلد)، الفقاع (اضطراب المناعة الذاتية الذي يسبب البثور في الجلد) والربو. وهناك أدلة أقل لدعم استخدام فيتامين ب-اكس لالتهاب الجلد والعضلات (مرض في العضلات يسبب الالتهابات والطفح الجلدي)، وفقدان الشعر، والتصلب الجهازي (مرض النسيج الضام يسبب سماكة الجلد). وتشير بعض الأدلة إلى أن فيتامين ب-اكس قد يكون له أثر في رقة الدم، مضادات الالتهابات، مكافحة الملاريا، ومكافحة الورم، فضلا عن فوائده في صباغة شيب الشعر.
  • حمض بارا أمينوبنزويك، كجزء من حامض تتراهيدروفوليك أنزيم، يساعد في التمثيل الغذائي والاستفادة من الأحماض الأمينية ويدعم أيضا خلايا الدم، لا سيما خلايا الدم الحمراء. فيتامين ب-اكس يدعم إنتاج حمض الفوليك بواسطة البكتيريا المعوية. فيتامين ب-اكس مهم للبشرة، صبغة الشعر، وصحة الأمعاء.
  • عادة ما يستخدم فيتامين ب-اكس جنبا إلى جنب مع البيوتين، حمض البانتوثنيك، وحمض الفوليك في استعادة الشعر، وغالبا مع فيتامين E كذلك. يستخدم فيتامين ب-اكس أيضًا لتقليل شيخوخة الجلد وتقليل التجاعيد. البهاق، وهو عبارة عن حالة تصيب الجلد، يمكن أن تنتج عن نقص حمض الهيدروكلوريك، أو فيتامين C، أو حمض البانتوثنيك، ويمكن أن يساعد فيتامين ب-اكس في علاجه، بجرعات فموية أو على شكل كريم.

النقص والسمية

من الممكن أن تكون الجرعات العالية من فيتامين ب-اكس ضارة نوعًا ما للكبد. بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب في أعراض مزعجة مثل:

  • الغثيان والقيء، كما يمكن أن يتسبب بفقدان للشهية، الحمى، الطفح الجلدي، وحتى البهاق.
    مشاكل نقص فيتامين ب-اكس ليست شائعة جدا؛ تحدث بشكل أكثر تواترا مع استخدام المضادات الحيوية التي تعتمد على مركبات السلفا أو المضادات الحيوية الأخرى التي تعمل على تغيير عمل
  • البكتيريا المعوية، وبالتالي، إنتاج فيتامين ب-اكس. فقد تحدث إثر ذلك أعراض التعب العام، والتهيج، والاكتئاب، والعصبية، والشيب الشعر، والصداع، والإمساك أو غيرها من أعراض الجهاز الهضمي.
  • سجلت حالات من بعض المرضى بأنهم "حساسون" لـ فيتامين ب-اكس في صيغ الفيتامين، وبالتالي، لا يمكنهم أخذه (معظم مجموعات الفيتامين التي تحتوي على فيتامين ب-اكس).
    أعراض رد فعل تحسسي لتناول فيتامين ب-اكس أو أخذه بجرعة زائدة تشمل:
  1. إسهال.
  2. دوخة.
  3. تهيج العين إذا كان يلمس العيون.
  4. حمى.
  5. تليف كبدي.
  6. طفح (في ردود الفعل التحسسية).
  7. ضيق في التنفس.
  8. تبطئ التنفس.
  9. ذهول (تغيير التفكير وانخفاض مستوى الوعي).
  10. غيبوبة.

ملاحظة: معظم ردود الفعل فيتامين ب-اكس هي نتيجة لردود الفعل التحسسية، وليس جرعات زائدة.

احتياطات خاصة وتحذيرات:

  • الأطفال: ممكن أن يكون غير آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بجرعات عالية. تسبب في وفاة بعض الأطفال الذين تناولوا جرعات من فيتامين ب-اكس أكثر من 220 ملغم / كغم / يوم.
  • الحمل والرضاعة: فيتامين ب-اكس هو آمن عند تطبيقه على الجلد أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة أخذ فيتامين ب-اكس عن طريق الفم. لذلك، يفضل للحوامل او المرضعات تجنب الاستخدام.
  • أمراض الكلى: قد تتراكم فيتامين ب-اكس في الكليتين مما يجعل أمراض الكلى أسوأ. يجب عدم الاستخدام في حالة وجود مشاكل في الكلى.

سلامة

لا تدير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشكل صارم الأعشاب والمكملات الغذائية. ولا يوجد ضمان لقوة أو نقاء أو سلامة المنتجات، وقد تختلف التأثيرات. يجب دائما قراءة البطاقات الملصقة على المنتجات. إذا كان الشخص يعاني من حالة طبية، أو يتناول أدوية أخرى، أو أعشاب، أو مكملات غذائية، فيجب التحدث مع مقدم رعاية صحية مؤهل قبل البدء في علاج جديد. استشارة مقدم الرعاية الصحية على الفور إذا كنت تواجه آثار جانبية.

الحساسية

يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية لـ فيتامين ب-اكس والأشكال الأخرى من فيتامين ب-اكس، عدم تناول أي منتجات تحتوي فيتامين ب-اكس.

الآثار الجانبية والتحذيرات

قد يسبب فيتامين ب-اكس اختبارات وظائف الكبد غير طبيعية، والقلق، وقشعريرة، والعرق البارد، والصداع، وزيادة خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وزيادة الحساسية للضوء، واليرقان (اصفرار العينين والجلد)، سمية الكبد، انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، عدوى الرئة، مشاكل في إنتاج الميثيموغلوبين (شكل من أشكال الهيموغلوبين)، مشاكل في البول (الدم في البول، التكرار، الألم أثناء التبول، أو الإلحاح).

http://www.healthbeatfoods.com/ns/DisplayMonograph.asp?storeID=5d10037ae68e410094d13665d76ae41b&DocID=bottomline-paraaminobenzoicacid#SAFETY
https://medlineplus.gov/ency/article/002518.htm
https://tjclark.com/health/vitamins/b-complex/paba
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1004/para-aminobenzoic-acid

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بفيتامينات و معادن

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

لدي نقص في فيتامين د ، معدل فيتامين د لدي ١١ ، والطبيب وصف لي حبوب فيتامين د ١٠٠٠ وحدة...

ليست كافية ابدا وهي جرعات وقائية أكثر منها علاجية؟ والنقص عندك شديد. الجرعة الاعلاجية لحالتك ٥٠٠٠٠ وحدة دولية في الاسبوع لمدة ٦ اسابيع او ٦٠٠٠ وحدة دولية يوميا لمدة شهر ثم اجراء تحليل ومستوى الفيتامين يجب ان يكون اعلى من ٣٠ نانوغرام في مل.

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

لدي نقص في فيتامين د، معدل فيتامين د لدي ١١ ، و الطبيب وصف لي حبوب فيتامين د ١٠٠٠ وحدة...

انا انصحك بان تستخدم ڤيتامن د لمدة شهر و من ثم ان تعاود الفحص اذ بقي هنالك نقص ام تعدل، و اذ بقي يجب ان تستمر الى ٣ اشهر و تفحص.... و عليك ان تتعرض لاشعة الشمس يوميا لمدة ١٥ دقيقة التي تساعد في بناء ڤيتامين د

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بفيتامينات و معادن

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بفيتامينات و معادن