Haemophilus Influenzae Type b

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

لقاح المستدمية النزلية من النوع ب

لقاح المستدمية النزلية من النوع ب
الاسم العلمي لقاح المستدمية النزلية من النوع ب
تصنيف الدواء: لقاح
الفئة: مطاعيم و لقاحات
العائلة الدوائية: -- --
drug_image

ما هو دواء لقاح المستدمية النزلية من النوع ب

تم تطوير لقاح المستدمية النزلية من النوع ب (بالإنجليزية: Haemophilus Influenzae Type B Vaccine) بشكله الأولى عام 1977 م، وتم استبداله عام 1990 م بمركب عديد التسكر مرتبط ببروتين يسهل عملية تعرف الجهاز المناعي على اللقاح، مما أدى الى زيادة ملحوظة في فاعليته. وحالياً يوجد هذا اللقاح ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية.

يستخدم لقاح المستدمية النزلية من النوع (ب) كوسيلة وقاية من العدوى البكتيرية التي تسببها بكتيريا سالبة الغرام تسمى المستدمية النزلية من النوع (ب) التي تسبب بدورها العديد من الالتهابات الخطيرة مثل: التهاب الكبد الوبائي ب (بالإنجليزية: Hepatitis b)، والالتهاب الرئوي (بالإنجليزية: Pneumonia)، والتهاب السحايا (بالإنجليزية: Meningitis) في مختلف أجزاء الجسم وغيرها من الأمراض الحادة، وعادة ما تصيب هذه البكتيريا الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، مع وجود بعض الحالات القليلة التي قد يصاب فيها البالغين الذين يعانون من ظروف صحية معينة تزيد من خطورة الاصابة بهذه العدوى.

يعمل هذا اللقاح عن طريق تعريض الطفل لجرعة صغيرة من البكتيريا أو الفيروس الضعيفة والذي ينتج عنه ردة فعل مناعية. ومن الجدير بالذكر أن هذا اللقاح كغيره من اللقاحات لا يعالج العدوى النشطة في الجسم حالياً ( بل على العكس فهناك احتمالية زيادة خطورة العدوى)، ولن يحمي من أنواع أخرى من الإنفلونزا.

الاعراض الجانبية للقاح المستدمية النزلية من النوع ب

من أكثر الأعراض الجانبية المصاحبة لاستخدام اللقاح شيوعاً:

  • التهيج (بنسبة 10-70%).
  • الحمى ( بنسبة 0.5-18%)
  • احمرار الجلد (حمامى) بحجم قطر أكبر من 2.5 سم (بنسبة 0.4-2.2%).
  • التورم.
  • النعاس.
  • فقدان الشهية.

يعتبر لقاح المستدمية النزلية نوع (ب) من اللقاحات الرئيسية المشمولة في البرنامج المعتمد من قبل وزارة الصحة للتلقيح الاطفال، لما يضمنه من وقاية للأطفال من عدة من أنواع الالتهاب المختلفة كالتهاب الكبد الوبائي والتهاب السحايا.

من الممكن إعطاء هذا اللقاح في نفس الوقت مع لقاحات اخرى مثل لقاح الكزاز أو لقاح شلل الأطفال، وذلك وفقاً لاستشارة الطبيب المختص ولجدول اللقاحات المعتمد. ويفضل استشارة الطبيب لاستخدام الأسيتامينوفين بشكل مؤقت لعلاج الألم وارتفاع درجة الحرارة (الحمى) عن الطفل.

ما هي استخدامات لقاح المستدمية النزلية من النوع ب؟

يستخدم هذا اللقاح عادة للوقاية من التهاب الكبد الوبائي الذي يحدث بسبب عدوى بكتيرية التي غالباً ما تهاجم الأطفال الذي تقل أعمارهم عن 5 سنوات. ويعد التهاب الكبد الوبائي السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالتهاب السحايا الجرثومي، لدى الأطفال لتهاجم هذه البكتيريا الغشاء الذي يغطي المخ والحبل الشوكي مما يؤدي إلى انخفاض القدرة الإدراكية للمصاب، ودخوله في حالة من فقدان الوعي (الغيبوبة) وقد يصل الى الموت.

إضافة الى التهاب السحايا فقد يسبب التهاب الكبد الوبائي العديد من أنواع العدوى المختلفة والتي يقي منها لقاح المستديمة النزلية من النوع ب ، ومنها:

ما هي موانع استخدام لقاح المستدمية النزلية من النوع ب؟

يمنع استخدام لقاح المستديمة النزلية في حال لوحظ وجود حساسية مفرطة للمادة الفعالة لأي لقاح من نوع (ب) أو غيرها من مكونات اللقاح في جرعة سابقة، أو عند وجود حساسية ضد لقاح الكزاز(بالإنجليزية: Tetanus)

ما هي الاعراض الجانبية للقاح المستدمية النزلية من النوع ب؟

من أكثر الأعراض الجانبية المصاحبة لاستخدام اللقاح شيوعاً:

  • التهيج (بنسبة 10-70%).
  • الحمى ( بنسبة 0.5-18%)
  • احمرار الجلد (حمامى) بحجم قطر أكبر من 2.5 سم (بنسبة 0.4-2.2%).
  • التورم.
  • النعاس.
  • فقدان الشهية.

يعتبر لقاح المستدمية النزلية نوع (ب) من اللقاحات الرئيسية المشمولة في البرنامج المعتمد من قبل وزارة الصحة للتلقيح الاطفال، لما يضمنه من وقاية للأطفال من عدة من أنواع الالتهاب المختلفة كالتهاب الكبد الوبائي والتهاب السحايا.

من الممكن إعطاء هذا اللقاح في نفس الوقت مع لقاحات اخرى مثل لقاح الكزاز أو لقاح شلل الأطفال، وذلك وفقاً لاستشارة الطبيب المختص ولجدول اللقاحات المعتمد. ويفضل استشارة الطبيب لاستخدام الأسيتامينوفين بشكل مؤقت لعلاج الألم وارتفاع درجة الحرارة (الحمى) عن الطفل.

ما هي احتياطات استخدام لقاح المستدمية النزلية من النوع ب؟

  • في حالة الإصابة بمتلازمة غيلان باريه (بالإنجليزية: Guillain-barre Syndrome) خلال 6 أسابيع بعد أخذ لقاح ذوفان الكزاز (بالإنجليزية: Tetanus toxoids vaccine)، ينبغي إجراء دراسة دقيقة للفوائد المتوقعة والمخاطر المحتملة وعلى أساسها اتخاذ القرار المناسب.
  • قد تحدث حالة من الإغماء أثناء اعطاء الحقنة أو تحدث بعض العلامات العصبية المؤقتة مثل: اضطراب البصر أو تنميل الأطراف، وعليه يجب أخذ الإجراءات المناسبة لاستعادة التروية الدماغية وتجنب الإصابات.
  • قد تحدث حالة من انقطاع النفس عند إعطاء اللقاح للأطفال الذين يولدون قبل أوانهم، وعليه يجب تقييم كل حالة ودراسة الفوائد والمخاطر المتوقفة وأخذ القرار المناسب بإعطاء اللقاح من عدمه.
  • من الضروري مراجعة تاريخ وقاية المريض من فرط الحساسية للقاح، وذلك لتوفير الإيبينيفرين والعوامل المناسبة الأخرى المستخدمة للسيطرة على ردود الفعل التحسسية الفورية.
  • إذا كان الطفل يعاني من نقص المناعة، فإن إعطاء هذا اللقاح لا يضمن الحصول على الإستجابة المناعية المتوقعة.

ما هي التداخلات الدوائية للقاح المستدمية النزلية من النوع ب؟

التفاعلات الخطيرة

أخذ اللقاح مع دواء السبونومد (بالإنجليزية: Siponomod)، قد يؤدي إلى تقليل أثر اللقاح عن طريق التأثيرات المثبطة للمناعة، لذلك ينصح بتجنب استخدام هذا الدواء بالتزامن مع اللقاح أو الاستعاضة بالبديل، ويوصى بإيقاف التطعيمات التي تبدأ قبل أسبوع واحد من بدء الدواء ولمدة 4 أسابيع بعد توقف العلاج.   

التفاعلات متوسطة الخطورة 

هناك العديد من الأدوية التي تتفاعل وتؤثر على فعالية لقاح المستديمة النزلية (إما تزيد فاعليته أو تقللها أو تذثر على معدلات ظهور الآثار الجانبية) بعدة طرق، ومن هذه الأدوية:

ما هي جرعات لقاح المستدمية النزلية من النوع ب وطرق الاستعمال؟

في أغلب الحالات يتم إعطاء هذا اللقاح للأطفال دون سن الخامسة، وقد يعطى للبالغين في حالات نادرة لظروف صحية مستدعية.

جرعة الأطفال

تكون على 3 مراحل ليضمن أعلى درجة مرجوة من الوقاية (مع ضرورة الالتزام بموعد كل جرعة)، كما يلي:

  • المرحلة الأولى بعمر الشهرين (61 يوم).
  • المرحلة الثانية بعمر الثلاثة أشهر (91 يوم).
  • المرحلة الثالثة بعمر الاربعة أشهر (121 يوم).

جرعة البالغين

أما بالنسبة للحامل، فعادةً لا يتم اعطائه حيث انه لا يعطى للبالغين. وبالنسبة للمرضع لا توجد دراسة كافية تضمن سلامة إعطائه لها.

ما هي الأشكال الدوائية للقاح المستدمية النزلية من النوع ب؟

حقنة عضلية، يتم إعطائها من قبل متخصص رعاية صحية، وعادة في الجزء العلوي من الفخذ أو الذراع.

 

ما هي ظروف تخزين لقاح المستدمية النزلية من النوع ب؟

ينصح تخزينها حسب التعليمات المذكورة من مصدرها، وعادة ما يتم تخزينها في الثلاجة (دون تجميد)، مع عدم تعريضها للضوء.

أسماء تجارية للقاح المستدمية النزلية من النوع ب

فاكسيم

فاكسيم

فاكسيم

تصنيف الدواء:

Medscape, haemophilus influenzae type b vaccine (Rx). Retrieved on the 20th of July, 2019, from:

https://reference.medscape.com/drug/acthib-hiberix-haemophilus-influenzae-type-b-conjugate-vaccine-343149#0 

centers for disease control and prevention Website. Haemophilus Influenzae Type b (Hib) VIS. Retrieved on the 20th of July, 2019, from: 

https://www.cdc.gov/vaccines/hcp/vis/vis-statements/hib.html 

historyofvaccines Website. Haemophilus influenzae type b (Hib). Retrieved on the 20th of July, 2019, from:

https://www.historyofvaccines.org/index.php/content/articles/haemophilus-influenzae-type-b-hib 

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 24

في علم الصيدلة

مرحبا اريد اخذ مطعوم كورونا و افضل لقاح فايزر لكن عندي حساسية شديدة ضد البنسلين هل لقاح فايزر امن بالنسبة...

لا يوجد تعارض بين مطاعبم كورونا المصرح بها حاليا مع حساسية البنسلين؛ لأن جميع اللقاحات الموجودة حاليا لا تحتوي في مكوناتها على البنسلين. فقط يتطلب الأمر البقاء القليل من الوقت بعد تلقي اللقاح في المركز المعني بإعطاء اللقاح للمراقبة.

سؤال من ذكر سنة 26

في الطب العام

السلام عليكم هل لقاح الكلب المحضر من خلايا فيرو مصنع بطريقة تقليدية مثل لقاح الانفلونزا والسل ولقاح سينوفارم وسبوتنك الروسى...

من الناحية التقنية يشبه اللقاح الصيني سينوفاك إذ يعتمد على تقنية الفيروس المعطل باستعمال خلايا مستضيفة وهي تقنية مستعملة من قبل

سؤال من ذكر سنة 29

في الطب العام

لقد اطعمت بلقاح جونسون هل هو مقاوم ضد جميع الطفرات المتحورة كورونا؟

لقاحات كورونا بشكل عام لا تقي من الاصابه ١٠٠% لكنها تقلل من المضاعفات ما بعد الاصابه بنسبة كبيره جدا و تقلل من حلات الإدخال للمستشفيات و غرف العناية الحثيثه اخذ اللقاح واجب على الجميع وهذا لا يعني عدم الالتزام بوسائل الوقايه و ارتداء الكمامه كن على يقين انك قللت نسبة إصابتك بفايروس كورونا . وانك لو اصبت لا سمح الله فإن الأعراض ستكون اقل بكثير من لو انك لم تتلقي العلاج الف سلامه عليكم

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد